بعد اغتيال فخري زاده .. رسالة إيرانية للأمم المتحدة




شبكة ذي قار

خسارة فادحة جديدة منيت بها طهران، أمس الجمعة، تمثلت في اغتيال عالمها النووي البارز محسن فخري زاده، ورجلها الغامض الذي طالما وصف بأنه أب مشروعها العسكري النووي السري أو المزدوج، وهو ما ينفيه المسؤولون الإيرانيون بطبيعة الحال.

وعقب هذه الضربة، وجهت إيران رسالة للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومجلس الأمن الدولي مساء الجمعة، ذكرت فيها أنها ترى "مؤشرات خطيرة عن ضلوع إسرائيل" في اغتيال فخري زاده، وأنها تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها.

كما قال مندوب إيران في الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، في الرسالة، بحسب وكالة رويترز إن "إيران تحتفظ بحقوقها في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن شعبها وتأمين مصالحه، وتحذر من أي إجراءات أميركية وإسرائيلية "متهورة" ضدها خاصة خلال الفترة المتبقية للإدارة الأميركية الحالية"، وفق تعبيره.

إلى ذلك أضاف أن "إيران تتوقع من الأمين العام ومجلس الأمن التنديد بقوة بعملية الاغتيال واتخاذ الإجراءات الضرورية ضد الضالعين فيها"، وفق قوله.

يذكر أنه في وقت سابق الجمعة، أقرت إيران بمقتل أبرز علمائها النوويين قرب طهران في هجوم أعقبته مواجهات بالرصاص، قائلة إن ستة مرافقين لفخري زاده قُتلوا في عملية الاغتيال.

كما سارعت إلى التوعد بالرد على هذا الاغتيال، وهدد كل من المستشار العسكري للمرشد علي خامنئي والحرس الثوري الإيراني برد قاس.فيما قال وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، إن هناك مؤشرات قوية على دور إسرائيلي في اغتيال فخري زاده.

من جانبه وصف رئيس هيئة الأركان للقوات الإيرانية اغتيال فخري زاده بالضربة القاسية والثقيلة.

يشار إلى أن فخري زاده يعد من أبرز العلماء الإيرانيين في مجاله، وكان يشغل رسمياً منصب رئيس إدارة منظمة الأبحاث والتطوير في وزارة الدفاع.

وأدرجت وزارة الخارجية الأميركية اسمه على لائحة العقوبات منذ العام ٢٠٠٨ على خلفية "نشاطات وعمليات ساهمت في تطوير برنامج إيران النووي"، بينما اتهمته إسرائيل سابقاً بالوقوف خلف البرنامج النووي "العسكري" الذي تنفي إيران وجوده.



السبت ١٢ ربيع الثاني ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٨ / تشرين الثاني / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعي العالم الجليل الأستاذ الدكتور منذر إبراهيم أحمد الشاوي أحد أبرز علماء العراق والأمة العربية في علم القانون
الرفيق عمر الجنابي - احدث صور للعميل المجرم الخائن نواف الزيدان الذي اوشى بالشهداء عدي وقصي وهو حاليا يتنقل بين تل ابيب والكويت
د. علي ماهر - نباح الكلاب لايخيفنا ونعيق الغربان لايزعجنا ..
مؤيد عبد القادر يقول للدكتور حميد عبد الله : - نعرف أهداف ( مقابرك الجماعية ) في كردستان .. وأحذر أنْ ( تهدّد ) وتحكي ( معلّگ ) مع البعثيّين !
إلى جميع محبي الشهيد صدام حسين - من اخوكم اللواء الطيار أرشد ياسين الناصري المرافق الأقدم للشهيد صدام حسين
نقابة المعلمين في العراق - عيــــــد المعلــــــم .. عيـــــــد الشعـــــــــــب
عاجل .. عاجل .. عاجل - التسجيل الكامل لخطاب الرفيق المجاهد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الاعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني
مقاطع فيديو - للتشييع المهيب للرفيق الدكتور صلاح السمرمد في كربلاء
مكتب الطلبة والشباب المركزي - مبـــــارك عيـــدكــــــم أيهـــــــا المعلمـــــــــــون
مكتب الثقافة والاعلام القومي - دور البعث ومناضليه في النهوض بالأمة من واقعها المتردي ( الجزء الثاني ) .. البَعث وتَعْزِيزِ الأَمْــــــــنِ القَومـِـيّ العَرَبــِيّ
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - اليوم السادس / مساهمات أحباب الشهيد بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
محمد عبد الحياني - الشيرازي يؤكد أن الطائرة الماليزية إحتجرها الإمام المهدي ...!!!
قـــائمـــــــة - باسماء ضباط وطيارين في الجيش العراقي الوطني السابق من المطلوبين لاغتيالهم من قبل الميليشيات ..
اعداد الاستاذ الدكتور محمد رفعت - مــن وحــي استــراتيجيــة الحــزب والمقـاومـة بعيــدة المــدى
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعى الرفيق عبد الحسين الرفيعي
أحدث الاخبار المنشورة
٢٩ / كانون الثاني / ٢٠٢١