بعد اغتيال فخري زاده .. رسالة إيرانية للأمم المتحدة




شبكة ذي قار

خسارة فادحة جديدة منيت بها طهران، أمس الجمعة، تمثلت في اغتيال عالمها النووي البارز محسن فخري زاده، ورجلها الغامض الذي طالما وصف بأنه أب مشروعها العسكري النووي السري أو المزدوج، وهو ما ينفيه المسؤولون الإيرانيون بطبيعة الحال.

وعقب هذه الضربة، وجهت إيران رسالة للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومجلس الأمن الدولي مساء الجمعة، ذكرت فيها أنها ترى "مؤشرات خطيرة عن ضلوع إسرائيل" في اغتيال فخري زاده، وأنها تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها.

كما قال مندوب إيران في الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، في الرسالة، بحسب وكالة رويترز إن "إيران تحتفظ بحقوقها في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن شعبها وتأمين مصالحه، وتحذر من أي إجراءات أميركية وإسرائيلية "متهورة" ضدها خاصة خلال الفترة المتبقية للإدارة الأميركية الحالية"، وفق تعبيره.

إلى ذلك أضاف أن "إيران تتوقع من الأمين العام ومجلس الأمن التنديد بقوة بعملية الاغتيال واتخاذ الإجراءات الضرورية ضد الضالعين فيها"، وفق قوله.

يذكر أنه في وقت سابق الجمعة، أقرت إيران بمقتل أبرز علمائها النوويين قرب طهران في هجوم أعقبته مواجهات بالرصاص، قائلة إن ستة مرافقين لفخري زاده قُتلوا في عملية الاغتيال.

كما سارعت إلى التوعد بالرد على هذا الاغتيال، وهدد كل من المستشار العسكري للمرشد علي خامنئي والحرس الثوري الإيراني برد قاس.فيما قال وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، إن هناك مؤشرات قوية على دور إسرائيلي في اغتيال فخري زاده.

من جانبه وصف رئيس هيئة الأركان للقوات الإيرانية اغتيال فخري زاده بالضربة القاسية والثقيلة.

يشار إلى أن فخري زاده يعد من أبرز العلماء الإيرانيين في مجاله، وكان يشغل رسمياً منصب رئيس إدارة منظمة الأبحاث والتطوير في وزارة الدفاع.

وأدرجت وزارة الخارجية الأميركية اسمه على لائحة العقوبات منذ العام ٢٠٠٨ على خلفية "نشاطات وعمليات ساهمت في تطوير برنامج إيران النووي"، بينما اتهمته إسرائيل سابقاً بالوقوف خلف البرنامج النووي "العسكري" الذي تنفي إيران وجوده.



السبت ١٢ ربيع الثاني ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٨ / تشرين الثاني / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

ثائر حنني - مجـــزرة كفــر قـــاســـــم
د. أبا الحكم - حمزة الكرعاوي .. يتبنى اطروحة ساقطة فات عليها الزمن .!!
سلام الشماع - من وحي الثورة / اطمئنــوا.. ثــورتكـــم منتصــــرة
الفنان عادل ناجي - كاريكاتير اليوم ( الحلف الاستراتيجي بين الدجالين من ملالي الفرس المجوس وشيطانهم الاكبر )
صــورة / - هذا ماتفعله المليشيات الاجرامية الصفوية باهل بغداد / جثث مقطعة لمخطوفين موضوعة في أكياس النفايات وُجدت في منطقة أبو دشير في بغداد صباح اليوم ٢٩ / ١٢ / ٢٠١٤
انتقل إلى رحمة الله تعالى المغفور له بإذن الله - الدكتور عصام رشيد حويش ، محافظ البنك المركزي العراقي في العهد الوطني
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان البعث قيادة قطر العراق لمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لقيام ثورة ١٧ / ٣٠ تموز المجيدة
أبو جعفر المنصور - رفعــت الاقــلام .. وجفــت الصحــف
الدكتور عامر الدليمي - العملية السياسية ، الانتخابات ، نتائجها عودٌ على بدء
كلشان البياتي - طبّ نفساً يا أبا خالد فأسم عبد الرزاق عبد الواحد لم يتلوث على جدران اتحاد الأدباء ... لقد منحوك وساماً ..
فيـديــو / - غــرق منطقة الاربع شوارع في حي اليرموك / بغداد - انهيار كامل لشبكة الصرف الصحي في بغداد
صباح ديبس - لنسمع معا أيها العراقيون اللقاء مع اللواء جواد الدايني عن الفضاعات والسادية المفرطة التي ستفاجئ العالم اجمع
عاجل - اشتباكات عنيفة جدا بين ثوار العشائر العراقية ومليشيات الشرطة الاتحادية الصفوية المجرمة في منطقة ١٧ تموز بالجانب الايمن من مدينة الموصل ١٠ / ٢ / ٢٠١٤
قيادة قطر العراق - بيان البعث في ذكرى المولد النبوي الشريف ( لتكن ذكرى المولد النبوي حافزنا الكبير لتاجيج مسيرة الجهاد والتحرير وحتى النصر المبين )
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١