بعد اغتيال فخري زاده .. رسالة إيرانية للأمم المتحدة




شبكة ذي قار

خسارة فادحة جديدة منيت بها طهران، أمس الجمعة، تمثلت في اغتيال عالمها النووي البارز محسن فخري زاده، ورجلها الغامض الذي طالما وصف بأنه أب مشروعها العسكري النووي السري أو المزدوج، وهو ما ينفيه المسؤولون الإيرانيون بطبيعة الحال.

وعقب هذه الضربة، وجهت إيران رسالة للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومجلس الأمن الدولي مساء الجمعة، ذكرت فيها أنها ترى "مؤشرات خطيرة عن ضلوع إسرائيل" في اغتيال فخري زاده، وأنها تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها.

كما قال مندوب إيران في الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، في الرسالة، بحسب وكالة رويترز إن "إيران تحتفظ بحقوقها في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن شعبها وتأمين مصالحه، وتحذر من أي إجراءات أميركية وإسرائيلية "متهورة" ضدها خاصة خلال الفترة المتبقية للإدارة الأميركية الحالية"، وفق تعبيره.

إلى ذلك أضاف أن "إيران تتوقع من الأمين العام ومجلس الأمن التنديد بقوة بعملية الاغتيال واتخاذ الإجراءات الضرورية ضد الضالعين فيها"، وفق قوله.

يذكر أنه في وقت سابق الجمعة، أقرت إيران بمقتل أبرز علمائها النوويين قرب طهران في هجوم أعقبته مواجهات بالرصاص، قائلة إن ستة مرافقين لفخري زاده قُتلوا في عملية الاغتيال.

كما سارعت إلى التوعد بالرد على هذا الاغتيال، وهدد كل من المستشار العسكري للمرشد علي خامنئي والحرس الثوري الإيراني برد قاس.فيما قال وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، إن هناك مؤشرات قوية على دور إسرائيلي في اغتيال فخري زاده.

من جانبه وصف رئيس هيئة الأركان للقوات الإيرانية اغتيال فخري زاده بالضربة القاسية والثقيلة.

يشار إلى أن فخري زاده يعد من أبرز العلماء الإيرانيين في مجاله، وكان يشغل رسمياً منصب رئيس إدارة منظمة الأبحاث والتطوير في وزارة الدفاع.

وأدرجت وزارة الخارجية الأميركية اسمه على لائحة العقوبات منذ العام ٢٠٠٨ على خلفية "نشاطات وعمليات ساهمت في تطوير برنامج إيران النووي"، بينما اتهمته إسرائيل سابقاً بالوقوف خلف البرنامج النووي "العسكري" الذي تنفي إيران وجوده.



السبت ١٢ ربيع الثاني ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٨ / تشرين الثاني / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
الرفيق المناضل ابو جعفر امين سر قيادة قطر العراق - يبعث ببرقية تهنئة الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي
الدكتور عبد الكريم الوزان - ما قل ودل ( كل الشرايع زلك ومن يمنه العبره !! )
حزب الحرية والعدالة الكوردستاني - نعي الفقيد المناضل المغفور له ( يحيى محمد رشيد الجاف - أبا نوفل )
انصار المقاومة - يعزّون باستشهاد الاسير المناضل لطيف نصيف جاسم بسجون الاحتلال الامريكو - فارسي
القيادة العامة للقوات المسلحة - تنعي الفريق الركن زهير طالب عبد الستار النقيب
الرفيق امين سر فرع الصمود لحزب البعث العربي الاشتراكي - عهد وبيعة الى الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الإشتراكي
تهنئة رئيس هيئة الإعلام والتعبئة للقيادة العليا للجهاد والتحرير - للقائد الاعلى للجهاد والتحرير السيد عزت ابراهيم بمناسبة رأس السنة الميلادية
عكرمة العراق - بمناسبة يوم اغتيال شهيد عصر الامه الشهيد صدام حسين رحمه الله نقدم لكم فلمين احدهم اجتماع لقيادة العراق بعيد رأس السنه والثاني بجوله للشهيد في منتزهات العراق ويوزع هدايا اعياد راس السنه على طلاب المدارس هذا هو رأيسنا الغالي بين ابناء شعبه ومحبيه
غياث الشبيبي - رجــــال سيخلـــدهـــم التــــاريـــــخ
د. أبا الحكم - يا بكر يا عويضه .. أنت الفلسطيني ، لا تسيئ لصدام حسين .!!
زامل عبد - الإسلام السياسي نظرية عابرة للحدود - الحلقة الثانية
د. ا&#١٦٢٠;حمد سالم - المسؤولية القانونية لمجلس الامن الدولي عن الجرائم ضد الانسانية في العراق
اللجنة التحضيرية - بيان من اللجنة التحضيرية للإحتفاء بذكرى الشهيد القائد صدام حسين
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - ترجل اليوم من على صهوة جواده فارس البعث والمقاومة الوطنية العراقية رمز الشجاعة والبطولة والتضحية القائد المؤمن الهمام الرفيق عزة إبراهيم
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١