خطة انسحاب .. وزير دفاع أميركا في الصومال لأول مرة




شبكة ذي قار

في أول زيارة يقوم بها وزير دفاع أميركي، وصل القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي كريستوفر ميللر يوم الجمعة في زيارة مفاجئة إلى الصومال.

وقبل وصوله إلى الصومال، قام ميللر بزيارات غير معلنة سابقًا إلى معسكرات الجيش الأميركي في جيبوتي المجاورة وكذلك البحرين.

ووفقًا لشبكة CNN، مكث ميللر في العاصمة الصومالية مقديشو لبضع ساعات، حيث التقى بعض الأفراد العسكريين الأميركيين هناك بعد زيارته لمعسكر ليمونير الأميركي في جيبوتي.
نهاية المتطرفين وانسحاب!

وقالت الوزارة في بيانها الصحافي، إن ميللر أكد خلال هذه الزيارات "عزم الولايات المتحدة على رؤية نهاية المنظمات المتطرفة العنيفة التي تهدد مصالح الولايات المتحدة وشركائها وحلفائها في المنطقة، وأهمية استمرار جهود المجتمع الدولي على هذه الجبهة".

تأتي هذه الرحلة وسط تقارير تفيد بأن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب يخطط لإخراج ما يقرب من ٧٠٠ جندي منتشرين حاليًا في الصومال للمساعدة في جهود مكافحة الإرهاب ضد أكبر جماعة تابعة لتنظيم القاعدة، وهي حركة الشباب وكذلك تنظيم داعش المحلي.

وبينما لم يصدر بعد إعلان رسمي من وزارة الدفاع بشأن الانسحاب العسكري من الصومال، ورد أن مسؤولي الدفاع أبلغوا شبكة CNN أنه من المتوقع حدوث تخفيضات كبيرة في غضون الأيام المقبلة.

أول رحلة للخارج
وتمثل هذه الزيارات أيضًا أول رحلة لميللر إلى الخارج منذ توليه منصب البنتاغون بعد أن أقال الرئيس ترمب وزير الدفاع السابق مارك إسبر في وقت سابق من هذا الشهر، حيث تبعت هذه الخطوة سلسلة من الإقالات بين كبار مسؤولي البنتاغون الآخرين.

ومنذ أن تولى ميللر زمام القيادة، أعلن البنتاغون أنه سيمتثل لأمر ترمب بخفض عدد القوات في أفغانستان من ٤٥٠٠ إلى ٢٥٠٠، وعدد القوات في العراق من ٣٠٠٠ إلى ٢٥٠٠ بحلول ١٥ يناير، أي قبل أيام من ترك ترمب منصبه.

الانسحاب السريع
وحذر خبراء ومشرعون ومسؤولون سابقون من الانسحاب في أفغانستان، ويقول الكثيرون إن سحب القوات سيضعف موقف الولايات المتحدة في محادثات السلام مع طالبان.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل في وقت سابق من هذا الشهر، إن "أقلية صغيرة" فقط في الكونغرس ستدعم الانسحاب السريع، والذي قال إنه سيؤذي حلفاءنا ويسعد الأشخاص الذين يتمنون لنا الأذى".

وفي تقرير مشترك صدر الأربعاء من المفتشين العامين بوزارة الدفاع ووزارة الخارجية، كتب المسؤولون أن القوات الصومالية غير قادرة على مقاومة التهديدات الإرهابية داخل البلاد دون دعم القوات الأميركية.



السبت ١٢ ربيع الثاني ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٨ / تشرين الثاني / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
الرفيق المناضل ابو جعفر امين سر قيادة قطر العراق - يبعث ببرقية تهنئة الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي
الدكتور عبد الكريم الوزان - ما قل ودل ( كل الشرايع زلك ومن يمنه العبره !! )
حزب الحرية والعدالة الكوردستاني - نعي الفقيد المناضل المغفور له ( يحيى محمد رشيد الجاف - أبا نوفل )
انصار المقاومة - يعزّون باستشهاد الاسير المناضل لطيف نصيف جاسم بسجون الاحتلال الامريكو - فارسي
القيادة العامة للقوات المسلحة - تنعي الفريق الركن زهير طالب عبد الستار النقيب
الرفيق امين سر فرع الصمود لحزب البعث العربي الاشتراكي - عهد وبيعة الى الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الإشتراكي
تهنئة رئيس هيئة الإعلام والتعبئة للقيادة العليا للجهاد والتحرير - للقائد الاعلى للجهاد والتحرير السيد عزت ابراهيم بمناسبة رأس السنة الميلادية
عكرمة العراق - بمناسبة يوم اغتيال شهيد عصر الامه الشهيد صدام حسين رحمه الله نقدم لكم فلمين احدهم اجتماع لقيادة العراق بعيد رأس السنه والثاني بجوله للشهيد في منتزهات العراق ويوزع هدايا اعياد راس السنه على طلاب المدارس هذا هو رأيسنا الغالي بين ابناء شعبه ومحبيه
غياث الشبيبي - رجــــال سيخلـــدهـــم التــــاريـــــخ
د. أبا الحكم - يا بكر يا عويضه .. أنت الفلسطيني ، لا تسيئ لصدام حسين .!!
زامل عبد - الإسلام السياسي نظرية عابرة للحدود - الحلقة الثانية
د. ا&#١٦٢٠;حمد سالم - المسؤولية القانونية لمجلس الامن الدولي عن الجرائم ضد الانسانية في العراق
اللجنة التحضيرية - بيان من اللجنة التحضيرية للإحتفاء بذكرى الشهيد القائد صدام حسين
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - ترجل اليوم من على صهوة جواده فارس البعث والمقاومة الوطنية العراقية رمز الشجاعة والبطولة والتضحية القائد المؤمن الهمام الرفيق عزة إبراهيم
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١