خطة انسحاب .. وزير دفاع أميركا في الصومال لأول مرة




شبكة ذي قار

في أول زيارة يقوم بها وزير دفاع أميركي، وصل القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي كريستوفر ميللر يوم الجمعة في زيارة مفاجئة إلى الصومال.

وقبل وصوله إلى الصومال، قام ميللر بزيارات غير معلنة سابقًا إلى معسكرات الجيش الأميركي في جيبوتي المجاورة وكذلك البحرين.

ووفقًا لشبكة CNN، مكث ميللر في العاصمة الصومالية مقديشو لبضع ساعات، حيث التقى بعض الأفراد العسكريين الأميركيين هناك بعد زيارته لمعسكر ليمونير الأميركي في جيبوتي.
نهاية المتطرفين وانسحاب!

وقالت الوزارة في بيانها الصحافي، إن ميللر أكد خلال هذه الزيارات "عزم الولايات المتحدة على رؤية نهاية المنظمات المتطرفة العنيفة التي تهدد مصالح الولايات المتحدة وشركائها وحلفائها في المنطقة، وأهمية استمرار جهود المجتمع الدولي على هذه الجبهة".

تأتي هذه الرحلة وسط تقارير تفيد بأن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب يخطط لإخراج ما يقرب من ٧٠٠ جندي منتشرين حاليًا في الصومال للمساعدة في جهود مكافحة الإرهاب ضد أكبر جماعة تابعة لتنظيم القاعدة، وهي حركة الشباب وكذلك تنظيم داعش المحلي.

وبينما لم يصدر بعد إعلان رسمي من وزارة الدفاع بشأن الانسحاب العسكري من الصومال، ورد أن مسؤولي الدفاع أبلغوا شبكة CNN أنه من المتوقع حدوث تخفيضات كبيرة في غضون الأيام المقبلة.

أول رحلة للخارج
وتمثل هذه الزيارات أيضًا أول رحلة لميللر إلى الخارج منذ توليه منصب البنتاغون بعد أن أقال الرئيس ترمب وزير الدفاع السابق مارك إسبر في وقت سابق من هذا الشهر، حيث تبعت هذه الخطوة سلسلة من الإقالات بين كبار مسؤولي البنتاغون الآخرين.

ومنذ أن تولى ميللر زمام القيادة، أعلن البنتاغون أنه سيمتثل لأمر ترمب بخفض عدد القوات في أفغانستان من ٤٥٠٠ إلى ٢٥٠٠، وعدد القوات في العراق من ٣٠٠٠ إلى ٢٥٠٠ بحلول ١٥ يناير، أي قبل أيام من ترك ترمب منصبه.

الانسحاب السريع
وحذر خبراء ومشرعون ومسؤولون سابقون من الانسحاب في أفغانستان، ويقول الكثيرون إن سحب القوات سيضعف موقف الولايات المتحدة في محادثات السلام مع طالبان.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل في وقت سابق من هذا الشهر، إن "أقلية صغيرة" فقط في الكونغرس ستدعم الانسحاب السريع، والذي قال إنه سيؤذي حلفاءنا ويسعد الأشخاص الذين يتمنون لنا الأذى".

وفي تقرير مشترك صدر الأربعاء من المفتشين العامين بوزارة الدفاع ووزارة الخارجية، كتب المسؤولون أن القوات الصومالية غير قادرة على مقاومة التهديدات الإرهابية داخل البلاد دون دعم القوات الأميركية.



السبت ١٢ ربيع الثاني ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٨ / تشرين الثاني / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

ثائر حنني - مجـــزرة كفــر قـــاســـــم
د. أبا الحكم - حمزة الكرعاوي .. يتبنى اطروحة ساقطة فات عليها الزمن .!!
انتقل إلى رحمة الله تعالى المغفور له بإذن الله - الدكتور عصام رشيد حويش ، محافظ البنك المركزي العراقي في العهد الوطني
سلام الشماع - من وحي الثورة / اطمئنــوا.. ثــورتكـــم منتصــــرة
الفنان عادل ناجي - كاريكاتير اليوم ( الحلف الاستراتيجي بين الدجالين من ملالي الفرس المجوس وشيطانهم الاكبر )
صــورة / - هذا ماتفعله المليشيات الاجرامية الصفوية باهل بغداد / جثث مقطعة لمخطوفين موضوعة في أكياس النفايات وُجدت في منطقة أبو دشير في بغداد صباح اليوم ٢٩ / ١٢ / ٢٠١٤
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان البعث قيادة قطر العراق لمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لقيام ثورة ١٧ / ٣٠ تموز المجيدة
أبو جعفر المنصور - رفعــت الاقــلام .. وجفــت الصحــف
الدكتور عامر الدليمي - العملية السياسية ، الانتخابات ، نتائجها عودٌ على بدء
كلشان البياتي - طبّ نفساً يا أبا خالد فأسم عبد الرزاق عبد الواحد لم يتلوث على جدران اتحاد الأدباء ... لقد منحوك وساماً ..
فيـديــو / - غــرق منطقة الاربع شوارع في حي اليرموك / بغداد - انهيار كامل لشبكة الصرف الصحي في بغداد
صباح ديبس - لنسمع معا أيها العراقيون اللقاء مع اللواء جواد الدايني عن الفضاعات والسادية المفرطة التي ستفاجئ العالم اجمع
عاجل - اشتباكات عنيفة جدا بين ثوار العشائر العراقية ومليشيات الشرطة الاتحادية الصفوية المجرمة في منطقة ١٧ تموز بالجانب الايمن من مدينة الموصل ١٠ / ٢ / ٢٠١٤
قيادة قطر العراق - بيان البعث في ذكرى المولد النبوي الشريف ( لتكن ذكرى المولد النبوي حافزنا الكبير لتاجيج مسيرة الجهاد والتحرير وحتى النصر المبين )
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١