من بغداد إلى بيروت .. ٢٠ مليون دولار لتهديد المتظاهرين




شبكة ذي قار

أعد باحثون عراقيون تقريراً خطيراً كشف كيف تجابه سلمية المتظاهرين بعنف وتمويل خارجي للتحريض عليهم، وتضمّن تفاصيل حول الجيش الإلكتروني لميليشيات إيران بالعراق.

وأكد الباحثون أن المليشيات أنفقت ملايين الدولارات لشراء وإدارة صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي لهذا الغرض.كما تدير هذه الشبكات آلاف الحسابات الوهمية وعشرات المواقع الإخبارية للتحريض على المتظاهرين وتهديد الصحافيين ووسائل الإعلام.

وتقوم هذه الحسابات بشن هجمات منظمة من الشتم وتهديد للناشطين، بهدف إظهار أن نسبة كبيرة من العراقيين يقفون ضدهم، لكن في الحقيقة هؤلاء مجرد حسابات وهمية يديرها جيش إلكتروني ميليشياوي.

كما تقوم هذه الصفحات، وفقاً للتقرير، بتمجيد ميليشيات الحوثيين وحزب الله اللبناني.ووفقاً للتقرير، هذه السياسة ليست حكراً على العراق، بل تُعتمد في لبنان أيضاً.وقد تم إنفاق أكثر من ٢٠ مليون دولار خلال العام الحالي في العراق ولبنان لتنظيم جيوش إلكترونية تدافع عن إيران وتهاجم متظاهري البلدين.

وأكد التقرير أن أبرز الصفحات التي تمولها إيران هي "ربع الله" وفريق "فاطميون"، بالإضافة لإنشائها حسابات لشخصيات وهمية ولمحللين سياسيين معروفين بقربهم من المحور الإيراني.

وتُعتبر صفحة "صابرين نيوز" من أبرز تلك الحسابات، لا سيما بعد تفردها بنشرها فيديوهات استهداف السفارة الأميركية والمعسكرات العراقية بالكاتيوشا.وقد بدأت هذه الشبكة على شكل مجموعات تضم مؤيدي إيران على تطبيق "واتساب" إبان انطلاق التظاهرات المناهضة لحكومة عادل عبد المهدي في العراق.

بعدها تطور عملها، ووصل التمويل من طهران، فتوسّعت الشبكة عبر إنشاء حسابات لها على "تويتر" و"فيسبوك" و"تليغرام".واستعانت الشبكة بموظفين لإدارة الحسابات الوهمية بمرتبات تصل إلى ٢٠٠٠ دولار شهريا.

وكان من أبرز الحسابات آنذاك "المستشار" و"السيدة الأولى" و"صبيان السفارة" و"الحجي والخال"، وهي جميعها حسابات وهمية.وتولت هذه الحسابات مهمة بث رسائل تهديد مباشرة للمحتجين والصحافيين ومنهم تهديد الكاتب هشام الهاشمي بالقتل، وقد اغتيل بالفعل برصاص مجهولين.



السبت ٢٣ صفر ١٤٤٢هـ - الموافق ١٠ / تشرين الاول / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

تبليـــغ عـــاجـــل - الــــى الاخــــوة والـــرفــــاق والاصـــدقــــاء الاعــــــزاء
فيـديــو / - لارتال الفطائس الايرانية أثنـــاء نقلــهم الى ايران
عاجل / - مقتل قائد صحوة الوس في حديثة المدعو ظاهر بديوي الحياني واثنين من حمايته ٢٨ / ١٢ / ٢٠١٤
تسجيل مصور / - قائد الحرس الثوري الايراني ( قاسم سليماني ) وهو يرقص مع القوات والمليشيات الطائفية بعد دخولهم الى ناحية آمرلي
عاجل / - السيطرة على البوابة الخلفية لقاعدة سبايكر في المعارك الجارية الان ٥ / ٧ / ٢٠١٤
الدكـتـور رامي جورج تـومـا - الحرب الايرانية العراقية : الأســـبـــاب ـ الــحــقــائـــق ـ الــوقــائـــع
اسماعيل مصبح الوائلي - انا والسيستاني كتاب مفتوح - رسالة مفتوحة إلى السيد علي السستاني - احذروا ثورة الاصلاح ضد ولدكم محمد رضاالسيد علي السيستاني
اللجنة التحضيرية - بيان من اللجنة التحضيرية للإحتفاء بذكرى الشهيد القائد صدام حسين
ابناء العراق وحزب البعث العربي الاشتراكي / هولندا - لما سلكنا الدرب كنا نعلم .. ان المشانق للعقيدة سلم / الذكرى السابعة لاغتيال واستشهاد الرئيس القائد صدام حسين رحمه الله واسكنه الفردوس الاعلى
قـــائمـــــــة - باسماء ضباط وطيارين في الجيش العراقي الوطني السابق من المطلوبين لاغتيالهم من قبل الميليشيات ..
شاكر عبد القهار الكبيسي - رؤوف بيك الكبيسي - بصمة لا تمحى من ذاكرة التأريخ ( ٥ )
الفنان عادل ناجي - كاريكاتير / بوتين ولعبة تدمير الشعوب
عاجل / - مقتل ٢٠ عنصر من مليشيات الجيش الصفوي المجرم في معارك مع الثوار بمنطقة حي الشرطة في الرمادي
عاجل / - تطهير منطقة المالحة جنوب بيجي بالكامل بعد هجوم من ٤ محاور تكبدت بها المليشيات الصفوية خسائر كبيرة ١٤ / ٣ / ٢٠١٥
عاجل / - امريكا تجلي افراد سلكها الدبلوماسي من اربيل ١١ / ٨ / ٢٠١٤
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / تشرين الثاني / ٢٠٢٠