دعوات نيابية لدمج ثلاث وزارات بسبب تحولها لمؤسسات استهلاكية




شبكة ذي قار

دعت عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب “ندى شاكر جودت”، لدمج التجارة والصناعة والزراعة بوزارة واحدة، نتيجة تحولها إلى مؤسسات استهلاكية لا تنتج أبداً، حسب قولها.

وقالت جودت في تصريح صحفي، إن “هناك جملة من الأسباب التي تقف وراء فشل الحكومات المتعاقبة بالنهوض بالواقع الاقتصادي وتنميته”، مبينة أن “وزارة الصناعة والمعادن وكذلك وزارة الزراعة والتجارة، تحولت إلى وزارات مستهلكة غير منتجة”.

وأضافت أن “تدمير القطاع الاقتصادي وعدم النهوض به سببه غياب الإرادة الوطنية لدى الحاكمين الذي لم يلتفتوا على دعم القطاع الاقتصادي والاعتماد على الاستيراد، فضلا عن سوء الإدارة بالإضافة إلى الفساد المتفشي في مؤسسات الدولة”.

وأشارت إلى أن “وزارة الصناعة والزراعة والتجارة تحولت إلى وزارات مستهلكة غير منتجة، ويجب العمل على دمجها في وزارة واحدة”.

وفي وقت سابق، كشف الخبير الاقتصادي منار الزبيدي، عن أرقام هائلة للمنح التي حصلت عليها عدد من الوزارات المنتجة والهيئات العراقية، واصفا الأرقام بأنها “تتجاوز المنطق والهدف من وجود هذه الوزارات”.

وقال الزبيدي في تصريح صحفي إنه “بلغت حجم المنح إلى وزارات ومحافظات الدولة أكثر من ٩٤٠ مليار دينار شهريا ومن المتوقع أن تصل حجم المنح خلال هذه السنة إلى اكثر من ١٢ ترليون دينار عراقي معظمها لسد العجز الحاصل في الوزارات والمحافظات”.

يشار إلى أن الفساد في المؤسسات والدوائر الحكومية قد وصل إلى أعلى مراحله وفق تقارير منظمة الشفافية العالمية، وأن محاسبة بعض المفسدين تتم لأغراض إعلامية، إذ أن الأموال الطائلة التي تم سرقتها وتهريبها إلى خارج البلاد، لم يتم فتح قضايا بشأنها ولا محاولة استرجاعها، رغم الأزمة المالية الضخمة التي يعاني منها العراق اغنى بلدان النفط.



السبت ٢٣ صفر ١٤٤٢هـ - الموافق ١٠ / تشرين الاول / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

القيادة العامة للقوات المسلحة - بيان رقم ( ١٥٣ ) بمناسبة يوم الشهيد
اسماعيل مصبح الوائلي - انا والسيستاني كتاب مفتوح - رسالة مفتوحة إلى السيد علي السستاني - احذروا ثورة الاصلاح ضد ولدكم محمد رضاالسيد علي السيستاني
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات / تشكيل لواء خاص يحمل اسم ( ٥٧ ) يرتبط بالمالكي
عبد الله سعد - خطاب القائد - الثاني عشر والأخير : الدعوة لوحدة الشعب والتهيء للنصر والبناء
عاجل .. عاجل .. عاجل - التسجيل الكامل لخطاب الرفيق المجاهد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الاعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني
انصار المقاومة - يدينون مليشيات الارهاب التابعة لمقتدة الصدر و ىيستنكرون مشاركة قوات الامن لحكومة بغداد المحتلة بقتل ودهس المتظاهرين السلميين
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - هذا ما قلناه وما حذرنا منه قد تحقق ( المالكي يصدر قرارا بمنح مليشيات جيش المهدي رتبا عسكريه )
مكتب امانة سر القطر لحزب البعث العربي الاشتراكي - استشهاد الرفيق خميس سرحان المحمدي
الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس - رَوَاتِبُ المُوَظَّفِينَ فِي العِرَاقِ : انْتَهَت اللُّعْبَة !
الدكتور خضير المرشدي - يكشف حقيقة ماجرى أثناء صفحة الغدر والخيانة التي جرت في محافظة كربلاء المقدسة .. عام ١٩٩١ ... ويفند كذبة مايسمى المقابر الجماعية
د. حارث الحارثي - يوم الشهيد نبراس تهتدي به الأجيال القادمة ويعزز مواقف البطولة والفداء
فيصل الجنيدي - ديمقراطيات ١١٨ : طريق الهيمنه الامريكيه على نفط المنطقه الشرقيه في السعوديه يمر عبر البحرين
الدكتور عبد الكريم الوزان - ما قل ودل .. إذا ما تلهم .. لا تكول سمسم !!
قيادة قطر السودان - حزب البعث العربي الإشتراكي ( الأصل ) - شعب السودان ليس مسئولاً عن ما أعلنه الراضخين للضغوط والإملاءات
- رحيل المرحوم نوري فيصل شاهر الحديثي
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / تشرين الثاني / ٢٠٢٠