تحذيرات من مغبة استمرار السلاح المنفلت في العراق




شبكة ذي قار

حذر أوساط سياسية في العراق من مغبة استمرار السلاح المنفلت في العراق، فيما دعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى اتخاذ موقف حازم وحاسم تجاه الموضوع.

وقال تحالف القوى في بيان تلاه النائب عن التحالف، مثنى السامرائي، خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، إن “تحالف القوى العراقية يتابع باهتمام وبقلق بالغ تطورات الاحداث السياسية على الساحة العراقية المتخمة بالأزمات الاقتصادية والصحية والاجتماعية الا ان استمرار تداعيات الاومة السياسية – الامنية وما يترتب عليها من تدخلات سواء على مستوى امن الوطن والمواطن مع استمرار خروقات السلاح المنفلت والقصدية في زعزعة هيبة الدولة ومكانتها لحسابات خارجية او على مستوى علاقات العراق الخارجية مع تصاعد وتيرة استهداف ضيوف العراق من البعثات الدبلوماسية الشقيقة والصديقة”.

وتحالف القوى هو أحد التشكيلات المشاركة في العملية السياسية والمتحالف ضمن كتلة البناء المتكونة من الأحزاب والفصائل المسلحة القريبة من إيران، وأبرزها الفتح ودولة القانون.

وأضاف البيان : “لقد اصبح من الضروري على الحكومة العراقية في ظل تراجع مستوى الامن في البلاد، ان تكون جريئة في اتخاذ القرارات واعتماد الاجراءات الكفيلة بضمان امن الوطن والمواطن وضيوف العراق والزام جميع القطعات والتشكيلات العسكرية العراقية بوحدة القرار الامني وبمنظومة القيادة والسيطرة والحركات بقيادة القائد العام للقوات المسلحة”.

وتابع السامرائي : “لم يعد من المقبول السكوت على تكرار الخروقات الامنية، من تهديد، اغتيال، خطف تغييب، قصف عشوائي استهداف بعثات، وامام مسمع ومرأى القوات والاجهزة الامنية وفي اغلبها تشير اصابع الاتهام لتشكيلات وجماعات وفصائل واحزاب منضوية في منظومة الامن والدفاع العراقية”.

وأكمل : “من يريد جر البلاد الى محاور الصراع الدولي الاقليمي وفرض اجندات بقوة السلاح لن يكون شريكا في بناء دولة المواطنة والمؤسسات ومن يمعن باستهداف ضيوف العراق حتما لا يريد للعرق ان يعيد مكانته وهيبته الدولية”.

وحذر البيان من مغبة استمرار السلاح المنفلت او العناوين التي تستغل انضواءها في منظومة الامن والدفاع العراقية الوطنية في استمرار الاستهدافات للمواطنين وضيوف العراق مذكرين الجميع ان العراق لازال تحت الوصاية الدولية في فصلها السابع من ميثاق الامم المتحدة ولن يكون صعبا اعادته الى الفصل السابع اذ ما استشعر المجتمع الدولي خطورة العراق باعتباره مصدر تهديد للسلم والامن الدوليين مع فشل الحكومة العراقية في ضمان حماية المواطن ومؤسسات الدولة وحصر السلاح المنفلت وتنفي التزامتها الدولية في حماية البعثات”.

وتابع : “يدعو تحالف القوى العراقية القائد العام للقوات المسلحة والقوى السياسية الى تحمل مسؤوليتها واتخاذ موقف حاسم وحازم من جميع الارادات والاجندات او الفصائل والتشكيلان التي تريد جر العراق الى ما لا يحمد عقباه واعادة البلاد الى مأساة العقوبات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية”.



الاحد ١٠ صفر ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٧ / أيلول / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

داود الجنابي - من قتل السيد محمد صادق الصدر / الحقائق ( ح٣ والاخيرة )
ميس الرافدين - بالدم وقعت ميثاقي للثوار
عمود قصير - فيديو / الى ممثلي البرلمان الطائفي في المحافظات الست المنتفضة : شاهدوا المجرم الارهابي ( كريم نوري ) الناطق العسكري للحشد الميليشياوي الطائفي الصفوي يقاتل مع فيلق القدس والحرس الثوري الايراني وميليشياتها الطائفية في المقدادية .. ماذا تقولون غدا ( لله والتاريخ والوطن ) ؟
ابو فرات وأسرة موقع البيت الآرامي العراقي - تعزية الى الأعزاء في عائلة المغفور له الفريق الركن أياد خليل زكي
اللجنة المركزية لإحياء ذكرى الشهيد صدام حسين ورفاقه بالاشتراك مع مكتب المرأة لحزب البعث العربي الاشتراكي الأردني - مهرجان الطفل العربي الأول تحت شعار ( قوتنا بوحدنا )
فيديو / - حزب البعث في تونس ( مدينة قابس ) يحيون الذكرى الحادية عشر لأغتيال سيد شهداء العصر القائد صدام حسين
صـــورة / - مقتل الصفوي المجرم احمد اسعد .. قيادي في مليشيا كتائب حزب الله الايرانية
أحمد مناضل التميمي - نم قرير العين مطمئناً أبا خالد نهض جيلٌ مريـدُ البـأسِ جبـارٌ عنيد
رعد بندر شاعر ام المعارك - الشاعر المقاوم الكبير رعد بندر يستعيد ذكرى الشهيد الغالي ويزلزل الأرض تحت الأدباء المتخاذلين والمترددين
الارشيف العراقي - لاول مرة حصرياً | برنامج ( حماة الوطن ) دائرة التوجيه السياسي لوزارة الدفاع
زامــل عــبــد - حـــــراك شعبـــي أم ثـــورة شبــابيـــة - الحلقة الثانية
الدكتور بشار سبعاوي - عنــــــــــاد الأبــــطـال
أبو زاهر الفلسطيني - الاستراتيجيات الصهيو - أمريكية لتهويد الأرض الفلسطينية
نبيل ابراهيم - هل كان مشروع الشعاع الازرق احد اهداف احتلال العراق ؟؟ ( الجزء الثاني )
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة الخامسة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة بغداد - أبي غريب وحي العدل والعامرية وحي الجهاد
أحدث الاخبار المنشورة
١٠ / تشرين الاول / ٢٠٢٠