تقرير رسمي أمريكي يكشف عن دور خطير للميليشيات بالعراق




شبكة ذي قار

نشرت السفارة الامريكية في بغداد اليوم السبت تقريرا عن الاوضاع الامنية التي شهدها العراق في عام ٢٠١٩ رصدت فيه العمليات التي شنتها الفصائل المسلحة العراقية التابعة لإيران وتنظيم الدولة الإسلامية ( داعش ).

ونشرت السفارة الجزء المتعلق بالعراق من التقرير السنوي الذي يقدمه الكونغرس الى وزارة الخارجية الامريكية حول “الأرهاب والجموعات الأرهابية”.

وذكر التقرير أن “سيطرة القوات الأمنية العراقية بقيت صورية على الأراضي المستعادة من داعش.استمر التنظيم في تمثيله لتهديد خطير لاستقرار العراق وقيامه بعمليات اغتيال مستهدفة للشرطة والزعماء السياسيين المحليين واستخدام العبوات الناسفة والهجمات المسلحة الموجهة ضد الحكومة وأخرى ضد أهداف مدنية مرتبطة بالحكومة دعماً لحملة عنيفة لإعادة قيام الخلافة”.

وبحسب التقرير فان “تنظيم داعش سعى إلى استعادة دعم المجاميع السكانية في كل من محافظات نينوى وكركوك وديالى وصلاح الدين والأنبار وعلى وجه الخصوص في المناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية حيث تكمن ضبابية تقسيم مسؤولية الأمن المحلي.على الرغم من احتفاظ تنظيم الدولة بالقدرة على شن هجمات إرهابية مميتة في العراق، بيدَ أن هذه الهجمات أسفرت عن عدد أقل من الضحايا في عام ٢٠١٩ مقارنة بالسنوات السابقة”.

وقال التقرير ان “هجمات المليشيات الشيعية المدعومة من إيران ازدادت على القواعد العراقية التي تستضيف القوات الامريكية وقوات التحالف في عام ٢٠١٩ مما أسفر عن مقتل وجرح جنود أمريكيين وعراقيين”.

ونوه الى ان “كتائب حزب الله المدعوم من إيران والمصنف على قائمة الارهاب من قبل الولايات المتحدة بالعمل في العراق وفي بعض الحالات سعى إلى دخول ميدان السياسة المحلية من خلال دعم مرشحي المحافظات”.

وأصدرت الحكومة العراقية الأمر التنفيذي المرقم ٢٣٧ الذي يطلب فيه من جميع قوات الحشد الشعبي، بما في ذلك تلك التي تدعمها إيران، أن تعمل كجزء لا يتجزأ من القوات المسلحة وأن تخضع لنفس اللوائح.

وقال التقرير انه رغم ذلك الامر التنفيذي، “استمرت العديد من هذه المجاميع بتحدي قيادة الحكومة المركزية وسيطرتها وانخرطت في أنشطة عنيفة ومزعزعة للاستقرار في العراق وسوريا المجاورة بما في الهجمات التي طالت المتظاهرين المدنيين واختطافهم.

كما تحدث التقرير عن استمرار حزب العمال الكردستاني ( المعروف باسم PKK )  وهي جماعة إرهابية مقرها في جبال شمال العراق، في شن هجمات في تركيا”.

وبشأم الحدود قال التقرير : إن “أمن الحدود فجوة حرجة في القدرات حيث أن قوى الأمن الداخلي لديها قدرة محدودة على تأمين حدود العراق مع سوريا وإيران بشكل كامل.وفي الوقت الذي نجد فيه أن أمن الحدود على طول محيط إقليم كردستان العراق أقوى وتديره وحدات أمنية مختلفة تابعة لوزير الداخلية الكردية.

ونوه التقرير الى ان الحدود مع سوريا ظلت مسامية وعرضة لداعش والشبكات الإرهابية الأخرى وكذلك فيما يتعلق بالتهريب والمؤسسات الإجرامية الأخرى.استمرت وحدات الحشد الشعبي المدعومة من إيران في الحفاظ على وجودها في المعابر الحدودية الرئيسية في العراق.



السبت ٦ ذو القعــدة ١٤٤١هـ - الموافق ٢٧ / حـزيران / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

المترجم التائب - يدلي بمعلومات خطيرة بأسماء عملاء يعملون لصالح القوات الامريكية والموساد في صلاح الدين والتأميم
صدر عدد كانون الثاني ٢٠٢١ - من جريدة الثورة الناطقة بلسان حزب البعث العربي الاشتراكي - قيادة قطر العراق
الرفيق ابو عفلق الانباري - أسمى التبريكات للرفيق امين السر المكلف بمناسبة تكليفه بتحمل الأمانة والمسؤولية الأولى في قيادة حزينا المناضل في عراقنا العزيز خلفا للرفيق المجاهد المغفور له الشهيد عزة ابراهيم
طليعة لبنان العربي الاشتراكي - ينعــي الــرفيـق المنــاضــل فيصــل حمـــود
زامل عبد - العلاقة السريّة بين الخميني وأمريكا الشيطان الأكبر !كصديق وليس عدو - الحلقة الأولى
الرفيق عمر الجنابي - احدث صور للعميل المجرم الخائن نواف الزيدان الذي اوشى بالشهداء عدي وقصي وهو حاليا يتنقل بين تل ابيب والكويت
قيادة مكتب تنظيمات سعد لحزب البعث العربي الاشتراكي - برقيات تهنئة إلى الرفيق المناضل عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الأعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني
ابناء العراق وحزب البعث العربي الاشتراكي / هولندا - لما سلكنا الدرب كنا نعلم .. ان المشانق للعقيدة سلم / الذكرى السابعة لاغتيال واستشهاد الرئيس القائد صدام حسين رحمه الله واسكنه الفردوس الاعلى
الارشيف العراقي - فيديو / لاول مرة حصرياً | السيــد ( عزة ابراهيم الدوري ) فــي ســوريـــا
د. ثروت الحنكاوي اللهيبي - البحث الموسوم - قراءة تحليلية ... الرئيس الإيراني ''أحمدي نجاد'' بين وعوده لفقراء إيران بالرفاه، وبين ترنحهم على نار ارتفاع الأسعار ...؟!
غياث الشبيبي - شعـــب ينـــزف دمــــا ووطـــن يحتضـــــر
المحامي علي أبو حبلة - الاعتقال الإداري إجراء تعسفي
فؤاد الحاج - ولنا في كل عام تجديد
فديو - ثوار العشائر يستهدفون مقر لمليشيات جيش المالكي على اطراف الفلوجة بـ ٥ صواريخ بتاريخ ٨ / ٢ / ٢٠١٤
سحبان فيصل محجوب - الكهـــربــاء والتـــردد وضبـــط الجــــــودة
أحدث الاخبار المنشورة