كورونا يواصل انتشاره في إفريقيا ورواندا تشدد إجراءاتها




شبكة ذي قار

يتواصل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في إفريقيا في ظل نظام صحي هش.وأعلنت رواندا السبت فرض حجر على سكّانها وإغلاق الحدود، في محاولة للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجدّ، وذلك في إطار تدابير تُعتبر من بين الأشدّ في جنوب الصحراء الكبرى.

وقد أعربت منظّمة الصحة العالمية مراراً عن قلقها من انتشار الوباء في القارّة الإفريقية التي تعاني نظمها الصحّية نقصاً شديداً في الموارد.

وسُجِّلت حتى الآن ستّ وفيات في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى : ثلاث في بوركينا فاسو، واحدة في الغابون، وواحدة في جزيرة موريشيوس وواحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطيّة في كينشاسا.

وعلى الرّغم من الحظر المفروض على التجمّعات، وإغلاق المدارس والحانات والمطاعم، والقيود المفروضة خصوصا على النقل الجوّي، وهي إجراءات دخلت حيّز التنفيذ في العديد من البلدان جنوب الصحراء، إلا أنّ الوباء يواصل انتشاره.

وتمّ تسجيل أكثر من ٥٠٠ إصابة حتّى ٢٠ آذار / مارس في إفريقيا جنوب الصحراء، وفقاً للسلطات في بلدان تلك المنطقة.

واتّخذت رواندا السبت، بعد إصابة ١٧ شخصاً بالفيروس، خطوةً إضافيّة في الحرب ضدّ الوباء.وأعلنت الحكومة أنّه سيتمّ من الآن فصاعداً حظر كلّ التحرّكات غير الضرورية والزيارات خارج المنزل، باستثناء الخروج من أجل التزوّد بالإمدادات أو الحصول على علاج أو الذهاب إلى المصارف.إضافة إلى ذلك، أغلقت البلاد حدودها بالكامل، غير أنّها أبقتها مفتوحة لحركة البضائع وللمواطنين الروانديين العائدين من الخارج.

وبعد اكتشاف حالة جديدة هي الرابعة في البلاد، أعلنت الكونغو برازافيل "الإغلاق الفوري وحتّى إشعار آخر لجميع الحدود".كما أغلقت أنغولا التي سجّلت أول إصابتين بالفيروس السبت، إغلاق حدودها مع جمهورية الكونغو الديموقراطية.

أما ساحل العاج ( ١٤ حالة ) وبوركينا فاسو ( ٤٠ حالة ) فمن المفترض أيضا أن تُغلقا الحدود في نهاية الأسبوع.وفي بوركينا التي تسكنها ٢٠ مليون نسمة، فُرض حظر تجول من الساعة ٧ مساء حتى الساعة ٥ صباحا.

وشدّدت نيجيريا، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان ( ٢٠٠ مليون نسمة ) ، إجراءاتها في مواجهة الوباء السبت، ولا سيما من خلال فرض إغلاق جزئي للأماكن العامة ولمطارَين دوليَّين.



الاحد ٢٧ رجــب ١٤٤١هـ - الموافق ٢٢ / أذار / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

د. خضير المرشدي - الحـــــــــــدث العظيــــــــــم
د. فرات خورشيد - إعــــــــــدام أم إغتيــــــــــــــال
القيادة العامة للقوات المسلحة - بيان رقم ( ١٥١ ) بمناسبة الذكرى ( ١٧ ) لاحتلال العراق
أ.د. أَبو لهيب - سقوط بغداد وصمة عار على جبين الخونة والعملاء
أنصار المقاومة - بيان بمناسبة انطلاق اعظم مقاومة بالتاريخ ضد اعتى عدوان حدث للبشرية ! ؟
د. حارث الحارثي - ( عرس العراقيون بعيد ميلاد البعث ) رغم الوباء صدحت الحناجر بحب البعث
أنيس الهمامي - في الذكرى ٧٣ لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي : لهذا يبقى المشروع البعثي القومي الثوري سفينة نجاة العرب
كلمة الاتحاد الوطني لطلبة العراق - فـــي ذكـــرى التــاســـع مـــن نيســـان الأســـود
مكتب الثقافة والاعلام القومي - البعـــــــث ضميـــــر الامــــــــة بفكــــــره الخــــــــــلاق
المركز الإعلامي للثورة العراقية ضد الاحتلال والتبعية والفساد - يوم التاسع من نيسان من كل عام صفحة سوداء في تاريخ العراق المعاصر وتعدي سافر للارادة الدولية وقوانينها في السلم والعدل الدوليين وخرقا فاضحا لسيادة الدول وتعدي على حقوقها وخياراتها الوطنية
نقابة المعلمين العراقيين / المركز العام - لكي لا ننسي اليوم الاسود يوم هجم فيه الاشرار على بغداد السلام والحضارة
ابو سجاد - رجــــــــــــال البعـــــــــــــــث
الرفيق خالد السلطاني - مولد البعث مولد الامة العربية من جديد
شاعر الزمن الجميل - مـــــاذا نقــــول للـــــزمن
عاجل / - التسجيل الكامل لخطاب الرفيق القائد المجاهد عزت ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي القائد الاعلى للجهاد والتحرير بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لتاسيس حزب البعث العربي الاشتراكي
أحدث الاخبار المنشورة