كورونا يواصل انتشاره في إفريقيا ورواندا تشدد إجراءاتها




شبكة ذي قار

يتواصل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في إفريقيا في ظل نظام صحي هش.وأعلنت رواندا السبت فرض حجر على سكّانها وإغلاق الحدود، في محاولة للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجدّ، وذلك في إطار تدابير تُعتبر من بين الأشدّ في جنوب الصحراء الكبرى.

وقد أعربت منظّمة الصحة العالمية مراراً عن قلقها من انتشار الوباء في القارّة الإفريقية التي تعاني نظمها الصحّية نقصاً شديداً في الموارد.

وسُجِّلت حتى الآن ستّ وفيات في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى : ثلاث في بوركينا فاسو، واحدة في الغابون، وواحدة في جزيرة موريشيوس وواحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطيّة في كينشاسا.

وعلى الرّغم من الحظر المفروض على التجمّعات، وإغلاق المدارس والحانات والمطاعم، والقيود المفروضة خصوصا على النقل الجوّي، وهي إجراءات دخلت حيّز التنفيذ في العديد من البلدان جنوب الصحراء، إلا أنّ الوباء يواصل انتشاره.

وتمّ تسجيل أكثر من ٥٠٠ إصابة حتّى ٢٠ آذار / مارس في إفريقيا جنوب الصحراء، وفقاً للسلطات في بلدان تلك المنطقة.

واتّخذت رواندا السبت، بعد إصابة ١٧ شخصاً بالفيروس، خطوةً إضافيّة في الحرب ضدّ الوباء.وأعلنت الحكومة أنّه سيتمّ من الآن فصاعداً حظر كلّ التحرّكات غير الضرورية والزيارات خارج المنزل، باستثناء الخروج من أجل التزوّد بالإمدادات أو الحصول على علاج أو الذهاب إلى المصارف.إضافة إلى ذلك، أغلقت البلاد حدودها بالكامل، غير أنّها أبقتها مفتوحة لحركة البضائع وللمواطنين الروانديين العائدين من الخارج.

وبعد اكتشاف حالة جديدة هي الرابعة في البلاد، أعلنت الكونغو برازافيل "الإغلاق الفوري وحتّى إشعار آخر لجميع الحدود".كما أغلقت أنغولا التي سجّلت أول إصابتين بالفيروس السبت، إغلاق حدودها مع جمهورية الكونغو الديموقراطية.

أما ساحل العاج ( ١٤ حالة ) وبوركينا فاسو ( ٤٠ حالة ) فمن المفترض أيضا أن تُغلقا الحدود في نهاية الأسبوع.وفي بوركينا التي تسكنها ٢٠ مليون نسمة، فُرض حظر تجول من الساعة ٧ مساء حتى الساعة ٥ صباحا.

وشدّدت نيجيريا، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان ( ٢٠٠ مليون نسمة ) ، إجراءاتها في مواجهة الوباء السبت، ولا سيما من خلال فرض إغلاق جزئي للأماكن العامة ولمطارَين دوليَّين.



الاحد ٢٧ رجــب ١٤٤١هـ - الموافق ٢٢ / أذار / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

نقابة المعلمين العراقيين / المركز العام - يا جماهير الهيئات التعليمية والطلبة والشباب في المدارس والمعاهد والجامعات استمروا بانتفاضتكم الشريفة من اجل اسقاط السلطة المجرمة وذيولها في عراقنا المفدى
قيادة قطر السودان - مكتب الطلاب - عـاجـل : عصابات النظام الفاشي تعتقل الطلاب وتعذبهم وتحرمهم من الجلوس للإمتحانات في جامعة الجزيرة
مجاهد العراقي - رسائل مضحكة مبكية كما وردتني ... المالكي قرر بشكل نهائي الاستقالة  ( الرسالة الثالثة لعام ٢٠١٣ )
المهندس محمد حسين الحاج حسن - برقية عزاء بوفاة الاستاذ المناضل حمد حيدر رحمه الله
اللواء الركن محمود شكر شاهين - الرد على افترائات وفيق في كتاب حطام البوابة الشرقية و الطريق الى الجحيم
عبد العزيز التميمي - عبد الحميد محمود الشهيد الوفي
سعد عبد الحميد - الى شاعر العراق الكبير عبد الرزاق عبد الواحد ... الى كاتب العراق الكبير علي الصراف
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة السادسة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة بغداد - الغزالية وحي العامل والشعلة
تـــوضيــــح مـــــن - المستشار الاعلامي للرفيق القائد عزة ابراهيم حول تقرير مزور منسوب للحزب
نسر العراق النقشبندي - صــورة / شاهدوا احد مدارس العراق في محافظة ديالى قضاء جلولاء في زمن الاحتلال الامريكي والفارسي
نبيل الزعبي - الشرق شرقّ والغرب غرب .. أخلاقنا وأخلاقهم
عراق المطيري - المقاومة والثورية والعمالة
ابناء العراق وحزب البعث العربي الاشتراكي / هولندا - لما سلكنا الدرب كنا نعلم .. ان المشانق للعقيدة سلم / الذكرى السابعة لاغتيال واستشهاد الرئيس القائد صدام حسين رحمه الله واسكنه الفردوس الاعلى
اسماعيل مصبح الوائلي - انا والسيستاني كتاب مفتوح - رسالة مفتوحة إلى السيد علي السستاني - احذروا ثورة الاصلاح ضد ولدكم محمد رضاالسيد علي السيستاني
سيف الدين احمد العراقي - غداً ٨ / ٨ نحتفل ... سحقنا الفرس المجوس
أحدث الاخبار المنشورة