كورونا يواصل انتشاره في إفريقيا ورواندا تشدد إجراءاتها




شبكة ذي قار

يتواصل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في إفريقيا في ظل نظام صحي هش.وأعلنت رواندا السبت فرض حجر على سكّانها وإغلاق الحدود، في محاولة للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجدّ، وذلك في إطار تدابير تُعتبر من بين الأشدّ في جنوب الصحراء الكبرى.

وقد أعربت منظّمة الصحة العالمية مراراً عن قلقها من انتشار الوباء في القارّة الإفريقية التي تعاني نظمها الصحّية نقصاً شديداً في الموارد.

وسُجِّلت حتى الآن ستّ وفيات في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى : ثلاث في بوركينا فاسو، واحدة في الغابون، وواحدة في جزيرة موريشيوس وواحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطيّة في كينشاسا.

وعلى الرّغم من الحظر المفروض على التجمّعات، وإغلاق المدارس والحانات والمطاعم، والقيود المفروضة خصوصا على النقل الجوّي، وهي إجراءات دخلت حيّز التنفيذ في العديد من البلدان جنوب الصحراء، إلا أنّ الوباء يواصل انتشاره.

وتمّ تسجيل أكثر من ٥٠٠ إصابة حتّى ٢٠ آذار / مارس في إفريقيا جنوب الصحراء، وفقاً للسلطات في بلدان تلك المنطقة.

واتّخذت رواندا السبت، بعد إصابة ١٧ شخصاً بالفيروس، خطوةً إضافيّة في الحرب ضدّ الوباء.وأعلنت الحكومة أنّه سيتمّ من الآن فصاعداً حظر كلّ التحرّكات غير الضرورية والزيارات خارج المنزل، باستثناء الخروج من أجل التزوّد بالإمدادات أو الحصول على علاج أو الذهاب إلى المصارف.إضافة إلى ذلك، أغلقت البلاد حدودها بالكامل، غير أنّها أبقتها مفتوحة لحركة البضائع وللمواطنين الروانديين العائدين من الخارج.

وبعد اكتشاف حالة جديدة هي الرابعة في البلاد، أعلنت الكونغو برازافيل "الإغلاق الفوري وحتّى إشعار آخر لجميع الحدود".كما أغلقت أنغولا التي سجّلت أول إصابتين بالفيروس السبت، إغلاق حدودها مع جمهورية الكونغو الديموقراطية.

أما ساحل العاج ( ١٤ حالة ) وبوركينا فاسو ( ٤٠ حالة ) فمن المفترض أيضا أن تُغلقا الحدود في نهاية الأسبوع.وفي بوركينا التي تسكنها ٢٠ مليون نسمة، فُرض حظر تجول من الساعة ٧ مساء حتى الساعة ٥ صباحا.

وشدّدت نيجيريا، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان ( ٢٠٠ مليون نسمة ) ، إجراءاتها في مواجهة الوباء السبت، ولا سيما من خلال فرض إغلاق جزئي للأماكن العامة ولمطارَين دوليَّين.



الاحد ٢٧ رجــب ١٤٤١هـ - الموافق ٢٢ / أذار / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

علي المرعبي - صدر من باريس العدد ٢٣ لشهر تموز ٢٠٢٠ من مجلة ( كل العرب )
سعاد العبيدي - مائة عام .. وثورة العشرين صفحة عز وفخر في تاريخ العراق
الفريق طاهر الحبوش - رثاء إلى الأخ والرفيق الشهيد اللواء عبد حسن المجيد طيب الله ثراه
داود الجنابي - من قتل السيد محمد صادق الصدر / الحقائق ( ح٣ والاخيرة )
أحمد مناضل التميمي - الاسلام والرسالة المحمدية في فكر القائد المؤسس
صلاح المختار - مــلاحـظات حــول شهــادة المحــامــي سليمــان الجبــوري
جابر خضر الغزي - أحمد ميشيل عفلق وموقفه من الدين والتراث
أحمد مناضل التميمي - لم يخيب بعثيو العراق أمل القائد المؤسس
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
أم صدام العبيدي - الماجدة البعثية .. عطاء لا ينضب
سمير الجزراوي - تأملات - لكي لا نسئ للمبأدئ وللرموز الوطنية والقومية
أنيس الهمامي - تحقيق أهداف ثورة تشرين خير وسام في مئوية ثورة العشرين
عاجل .. عاجل .. عاجل - التسجيل الكامل لخطاب الرفيق المجاهد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي والقائد الاعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني
صهيب المزريقي - الثـــورة ديـن الشعــب نحـــو جنـــة الحيـــاة
مكتب الثقافة والاعلام القومي - أيـــام مشـــرقــــة فـــي التـــاريـــخ العـــربـــي المعـــاصــــر ( مابين العشرين وتشرين .. بعث الامة يعشق التحدي )
أحدث الاخبار المنشورة