مستشار حكومة الصين : أبريل سيشهد نهاية كورونا




شبكة ذي قار

قال المستشار الطبي للحكومة الصينية، الثلاثاء، إن انتشار فيروس كورونا سيبلغ ذروته في البلاد هذا الشهر، وربما ينتهي بحلول أبريل، وذلك في أحدث تقييم للوباء الذي هز العالم كله.

وبكى خبير الأوبئة تشونغ نانشان ( ٨٣ عاما ) ، الذي اشتهر بمكافحة وباء "سارس" في ٢٠٠٣، خلال مقابلة مع "رويترز" على الطبيب لي ونليانغ الذي توفي الأسبوع الماضي بعد أن تعرض للتوبيخ لإطلاقه جرس الإنذار من انتشار كورونا.

لكن تشونغ أبدى تفاؤله بأن وتيرة انتشار الفيروس الجديد ستتباطأ قريبا مع تراجع أعداد الحالات الجديدة في بعض المناطق.

وأعلنت سلطات الصحة الصينية، الثلاثاء، أن العدد الإجمالي للوفيات في البر الرئيسي في الصين جراء فيروس كورونا المستجد بلغ ١٠١٦ وفاة، فيما تخطى عدد المصابين بالفيروس في الصين القارية ٤٢ ألفاً، بعدما سجّلت حوالي ٢٥٠٠ إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة.

وقالت لجنة الصحّة الوطنية في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات إنّ الوباء أصاب حتى اليوم ٤٢ ألفاً و٦٣٨ شخصاً في الصين القاريّة.

وقال تشونغ إن الذروة ستحدث في منتصف فبراير أو أواخره، يعقبها استقرار ثم تراجع وذلك بناء على التوقعات وفق نموذج رياضي والأحداث الأخيرة والتحركات الحكومية.

وقال في مستشفى تديره جامعة "قوانغتشو" الطبية حيث يعالج ١١ مصاباً بفيروس كورونا : "آمل أن ينتهي هذا التفشي أو هذا الحدث خلال أبريل".

ورغم أن تصريحاته قد تخفف من حدة القلق العالمي من هذا المرض الذي تسبب في وفاة أكثر من ١٠٠٠ شخص وأصيب به أكثر من ٤٠ ألفاً كلهم تقريباً في الصين، فقد ثبت أن توقعاته السابقة لبلوغ انتشار الفيروس ذروته كانت سابقة لأوانها.

وقال تشونغ، الذي ساهم في تحديد المآخذ على نظم الاستجابة في الحالات الطارئة في الصين خلال أزمة "سارس" عامي ٢٠٠٢ و٢٠٠٣ : "نحن لا نعلم ما السبب في أنه شديد العدوى وتلك مشكلة كبرى".

وأضاف أن ثمة تراجعاً تدريجياً في حالات الإصابة الجديدة في إقليم قوانغدونغ الجنوبي، وفي تشجيانغ وغيرهما.وقال "هذه أنباء طيبة بالنسبة لنا".

وأشاد بقرار الحكومة عزل مدينة ووهان، مركز انتشار الفيروس، والتي قال إنها فقدت السيطرة على الفيروس في مرحلة مبكرة.

ومن المعتقد أن منشأ الفيروس كان سوقا للمأكولات البحرية في ووهان في أوائل ديسمبر.

وتعرضت السلطات أيضا للانتقادات بسبب تعاملها الصارم مع الطبيب الراحل لي الذي اعتقل بسبب نشر أخبار عن المرض قبل أن يصبح أشهر ضحاياه يوم الجمعة الماضي.

وقال تشونغ وهو يمسح دموعه : "أغلب الناس يعتقدون أنه بطل الصين.وأنا فخور به فقد أبلغ الناس بالحقيقة في نهاية ديسمبر ثم توفي".

وقال إن إحجام الحكومة عن تبادل المعلومات كان سبباً في إطالة أمد أزمة "سارس"، لكنها تصرفت على نحو أفضل كثيرا في قضايا مثل الشفافية والتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

لكنه قال إن من الضروري بذل مزيد من الجهد بما في ذلك إنهاء تجارة الحيوانات البرية وتحسين التعاون الدولي في تكنولوجيا الصحة وتحسين أداء مراكز السيطرة على الأمراض وإنشاء نظام "حراسة" عالمي للتحذير من الأوبئة المحتملة.



الثلاثاء ١٧ جمادي الثانية ١٤٤١هـ - الموافق ١١ / شبــاط / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

الارشيف العراقي - دعوة لمن تتواجد لديه اشرطة كاسيت ( في اج اس )
عبد الكاظم العبودي - شعبنا لا ينتظر سيسي ولا يُرحب بكيسي ولا تدخل روحاني فارسي
الشيخ احمد الغانم الأمين العام لمجلس عشائر العراق العربية في الجنوب - يوجه رساله الى ابناء الشعب العراقي المتظاهرين الغيارى في ساحات العز والشرف في بغداد ومحافظات الجنوب والفرات الاوسط
عاجل - مقتل وهروب افراد لواء ٢٦ التابع للفرقة السابعة في منطقة الصدامية الواقعة على طريق الرابط بين الانبار و صلاح الدين نتيجة هجوم عنيف شنه ثوار العشائر العراقية عليهم وحكومة الاحتلال تقرر هيكلة هذا اللواء ١٨ / ١ / ٢٠١٤
أحمد مناضل التميمي - الاسلام والرسالة المحمدية في فكر القائد المؤسس
القس لوسيان جميل - كلمة في العفو العام عن المساجين في العراق
تنظيم حزب البعث العربي الاشتراكي في القطر السوري - شرعية حزب البعث العربي الاشتراكي والنضال الوطني في سوريا
قيادة تنظيم حزب البعث العربي الاشتراكي في القطر السوري - سنواصل النضال حتى يسقط نظام الاسد
قيادة قطر العراق - ابناء شعبنا يواصلون جهادهم ضد مخططات وتحالفات الاشرار
قيادة قطر العراق - ابناء شعبنا يشجبون التدخل العسكري الروسي الصارخ في سوريا ويدعون ابناء الامة العربية للتصدي له وإجهاضه
اسماعيل مصبح الوائلي - انا والسيستاني كتاب مفتوح - رسالة مفتوحة إلى السيد علي السستاني - احذروا ثورة الاصلاح ضد ولدكم محمد رضاالسيد علي السيستاني
مكتب الثقافة والاعلام القومي - اشراقات نيّرة من خطاب الرفيق الامين العام بمناسبة الذكرى ٧٣ لتأسيس البعث ( ٤ ) المتغيرات العالمية والتحولات الاجتماعية - الاقتصادية القادمة الاشتراكية العربية هي الحل لأمتنا
الارشيف العراقي - لاول مرة حصرياً | برنامج ( حماة الوطن ) دائرة التوجيه السياسي لوزارة الدفاع
قناة الفارس العربي الفضائية - تعزية ومواساة بوفاة الشيخ حارث الضاري الامين العام لهيئة علماء المسلمين
الدكتور عبد الإله الراوي - هدية العيد .. قصيدة من أيام الكرامة والعز في العراق العظيم
أحدث الاخبار المنشورة