السلطات لم تتخذ إجراءات وقائية وفحوصات للقادمين من الصين




شبكة ذي قار

انتشر فيروس كورونا القاتل في الصين واتخذت الكثير من الدول اجراءات السلامة تجاه عدم انتشار هذا الفيروس في بلادها منها عدم استقبال الوافدين من الصين الا بعد اجراء الفحوصات الكاملة للتأكد من سلامة المسافرين.

و تفرض دول العالم إجراءات حجر صحي على مواطنيها القادمين من الصين وخاصة مدنية ووهان بؤرة انتشار فيروس كورونا، الذي أدخل العالم في حالة طوارئ، لكن في العراق قد يكون الأمر مختلفا حسب شهادة من خاض تجربة رحلة العودة من ووهان إلى بغداد.

وذكر “عمار الشهيلي” انه كان يقيم في مدينة ووهان، وعاد في الـ٢٣ من يناير الماضي إلى بغداد بعد انتشار الفيروس، لكن رحلة العودة لم تتضمن أية إجراءات احترازية مثل الحجر الصحي إذ يقول إنه خضع لفحص درجة الحرارة مرتين، الأولى في الصين عند المغادرة، والثانية في مطار بغداد عند الوصول.

ويضيف “الشهيلي” أنه كان يدرس الدكتوراه في الهندسة المدنية في جامعة خواجونغ للعلوم والتكنولوجيا في ووهان، وعاد إلى العراق برفقة طالبين آخرين يدرسون في المدينة ذاتها على متن رحلة تجارية للخطوط الجوية العراقية.

وبين أن “٤٠ طالبا عراقيا عادوا من مدن صينية أخرى إلى العراق في ذات الرحلة”.

وعن الإجراءات اتخذتها السلطات العراقية، يقول الشهيلي “لا يوجد حجر صحي، والإجراءات اقتصرت على فحص الحرارة في الصين وفحص حرارة آخر في بغداد مع الاستعلام عن عناويننا وأرقام هواتفنا وتزويدنا بإرشادات صحية”.

ويروي أن المركز الصحي “القريب من مكان سكني اتصل بي بعد وصولي، وحاليا أجري فحوصا يومية للحرارة، ولم تظهر عندي أية أعراض للمرض حتى الآن”.

ويمكن لفيروس كورونا أن يكون معديا خلال فترة حضانة الجسم له، وهي الفترة التي لا تظهر فيها على المريض أية أعراض، وقد تصل إلى ١٤ يوما.

وبين “الشهيلي” إن الإجراءات التي بُلّغ بها هي “عدم الاختلاط بالأخرين والأماكن المزدحمة قدر المستطاع، وفحص درجة الحرارة بشكل يومي، وزيارة أقرب مركز صحي في حال ارتفاع درجات الحرارة، والحفاظ على النظافة وتعقيم الملابس والحاجيات الخاصة”.



الثلاثاء ١٠ جمادي الثانية ١٤٤١هـ - الموافق ٠٤ / شبــاط / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

القيادة العامة للقوات المسلحة - نعـــي اللـــواء الـــركـــن عبــد خلــف محمــد العجيلــي
تنسيقية ثورة شعب العراق - فيديو / دخول المد الطلابي الى ساحة التحرير بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الثاني
بيان البعث قيادة قطر العراق - في الذكرى الخامسة والخمسين لردة الثامن عشر من تشرين الثاني السوداء .. لنستلهم دروس مجابهة الردة التشرينية في مقاومة الردة الجديدة .. ردة المحتلين وعملائهم الاخساء
تنسيقية وطني حقي - فيديو / هتافات المتظاهرين في بغداد في مواجهة عصابات الشغب الحكومية بتاريخ ١٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠
زامـــل عــبــد - اغتيال الشيخ محمد طاهر العبد ربه شيخ عشائر الجبور في الموصل هل هي الرسالة العاجلة ؟
تنسيقية ثورة شعب العراق - فيديو / المظاهرات الطلابية في محافظة القادسية بتاريخ ١٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الرابع
قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام للحزب أمين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير
عماد عبد الكريم - إيــــران ... الــــف عــــدو ولا صــديــــق
نسر العراق - فيديو / من ذكريات معركة القادسية ضد العدو الايراني العنجهي زيارة احمد ميشيل عفلق ( رحمه الله ) الى الفيلق الرابع بصحبة عبد المجيد الرافعي و ناصيف عواد و استقبالهم من قبل قائد الفيلق الرابع اللواء الركن ثابت سلطان ( رحمه الله )
تنسيقية ثورة شعب العراق - فيديو / المظاهرات الطلابية في محافظة القادسية بتاريخ ١٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الخامس
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الاول
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الرابع
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الثالث
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بغـــزو العــــراق اكتملــت شـــروط التغـــول الصهيــونــــي
أحدث الاخبار المنشورة