قطع طرق وإغلاق مبان حكومية في العراق رفضا لتكليف علاوي




شبكة ذي قار

بعد يوم من تكليف وزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة العراقية، نظم عشرات آلاف من العراقيين مسيرات في بغداد والمحافظات الجنوبية، رافعين لافتات تدعوا الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي للوقوف بجانب الشعب العراقي للخلاص من المليشيات والأحزاب الفاسدة.

ورفض المتظاهرون تكليف علاوي برئاسة الحكومة.

وأعلن عن تسمية علاوي رئيسا للوزراء مساء السبت، بعد توافق توصلت إليه الكتل السياسية بشق الأنفس، لإيجاد بديل عن رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي الذي استقال منذ شهرين تحت ضغط الشارع.

وتعيش بغداد ومدن في جنوب البلاد ذات غالبية شيعية منذ الأول من أكتوبر، احتجاجات مطلبية تدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة وتسمية رئيس وزراء مستقل ومحاربة الفساد وملاحقة المسؤولين عن إراقة دماء المتظاهرين.

وقتل نحو ٥٠٠ متظاهر وأصيب آلاف آخرون جراء استخدام القوات والأمنية والميليشيات الموالية لإيران القوة المميتة في مواجهة الاحتجاجات.

وتجري الأحد تظاهرات يشكل شباب غاضبون مناهضون للحكومة الغالبية فيها، رفضا لتكليف علاوي، الذي يؤكد أنه مستقل، بتشكيل الحكومة العراقية.ويطالب المحتجون بتسمية رئيس وزراء مستقل سياسيا لم يعمل في الحكومة، ويعتبرون أن ذلك لا ينطبق على علاوي.

وشهدت مدينتا الحلة والديوانية تظاهرات حاشدة الأحد.وقال مصدر صحفي، إن المتظاهرين رفعوا شعارات، تعتبر أن “علاوي هو مرشح المليشيات الإيرانية وليس الشعب”.وقطع عدد من المحتجين بعض الطرق، مؤكدين عزمهم تنفيذ خطوات احتجاجية تصعيدية.

وتوجه متظاهرون في مدينة الديوانية جنوبي العراق، إلى المقار الحكومية للمطالبة بإغلاقها وتوقفها عن العمل، فيما بدأ طلاب ثانويات وجامعات اعتصامات.

وفي الحلة ( ١٠٠ كلم جنوبي بغداد ) ، قام متظاهرون بإغلاق طرق رئيسية وجسورا بإطارات مشتعلة احتجاجا على تولي علاوي رئاسة الوزراء، رافعين صورا منددة به وهم يهتفون “علاوي ليس اختيار الشعب”.



الاثنين ٩ جمادي الثانية ١٤٤١هـ - الموافق ٠٣ / شبــاط / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

القيادة العامة للقوات المسلحة - نعـــي اللـــواء الـــركـــن عبــد خلــف محمــد العجيلــي
تنسيقية ثورة شعب العراق - فيديو / دخول المد الطلابي الى ساحة التحرير بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الثاني
بيان البعث قيادة قطر العراق - في الذكرى الخامسة والخمسين لردة الثامن عشر من تشرين الثاني السوداء .. لنستلهم دروس مجابهة الردة التشرينية في مقاومة الردة الجديدة .. ردة المحتلين وعملائهم الاخساء
تنسيقية وطني حقي - فيديو / هتافات المتظاهرين في بغداد في مواجهة عصابات الشغب الحكومية بتاريخ ١٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠
زامـــل عــبــد - اغتيال الشيخ محمد طاهر العبد ربه شيخ عشائر الجبور في الموصل هل هي الرسالة العاجلة ؟
تنسيقية ثورة شعب العراق - فيديو / المظاهرات الطلابية في محافظة القادسية بتاريخ ١٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الرابع
قيادة جيش رجال الطريقة النقشبندية - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام للحزب أمين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير
عماد عبد الكريم - إيــــران ... الــــف عــــدو ولا صــديــــق
نسر العراق - فيديو / من ذكريات معركة القادسية ضد العدو الايراني العنجهي زيارة احمد ميشيل عفلق ( رحمه الله ) الى الفيلق الرابع بصحبة عبد المجيد الرافعي و ناصيف عواد و استقبالهم من قبل قائد الفيلق الرابع اللواء الركن ثابت سلطان ( رحمه الله )
تنسيقية ثورة شعب العراق - فيديو / المظاهرات الطلابية في محافظة القادسية بتاريخ ١٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الخامس
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الاول
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الرابع
تنسيقية وطني حقي - فيديو / معارك كر وفر بين عصابات الشغب والثوار في ساحة التحرير بغداد بتاريخ ١٦ / ٠٢ / ٢٠٢٠ - الجزء الثالث
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بغـــزو العــــراق اكتملــت شـــروط التغـــول الصهيــونــــي
أحدث الاخبار المنشورة