إيران تقطع الإنترنت تحسباً لموجة احتجاجات جديدة




شبكة ذي قار

قامت السلطات الإيرانية بقطع الإنترنت في عدة محافظات ومدن، تحسباً لاحتجاجات يوم غد الخميس، تمت الدعوة إليها في حملة عبر مواقع التواصل.

وأفادت بيانات شركة مرصد الإنترنت "نت بلوكس NetBlocks" بحدوث خلل في شبكات الهواتف المحمولة في إيران صباح يوم الأربعاء، ٢٥ ديسمبر.

وأكدت نت بلوكس أن المستخدمين للإنترنت عبر الهواتف المحمولة في إيران أبلغوا عن انقطاع الخدمة في مدن متعددة، حيث تُظهر بيانات الشبكة هبوطين متميزين في الاتصال في حوالي الساعة ٦ : ٣٠ صباحاً بالتوقيت المحلي و٨ : ٠٠ صباحاً.

وذكرت الشركة أن العطل لا يرتبط بأي مشكلة دولية، وقد ربط المستخدمون ذلك باحتمال اندلاع الاحتجاجات المخطط لها في ٢٦ ديسمبر.
اعتقالات وتهديدات

وفي السياق نقلت وكالة "إيلنا" عن مصدر موثوق في وزارة الاتصالات الإيرانية أن "قطع إنترنت الهاتف النقال تم في عدد من المحافظات، وبأمر من السلطات الأمنية".

يذكر أن السلطات الإيرانية اعتقلت والدي الشاب بويا بختياري، الذي قتل في احتجاجات نوفمبر الماضي، لدعوتهما الناس لحضور مراسم تأبين له بمناسبة مرور ٤٠ يوماً على مقتله، والذي يصادف غداً الخميس.

وتخشى السلطات من أن تتحول هذه المراسم إلى مظاهرات، حيث أطلقت دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإقامة مراسم مشابهة في مختلف المحافظات الإيرانية من قبل أسر الضحايا.

كما دعا الكثير من المواطنين إلى الوقوف مع أسرة بختياري والذهاب للمراسم على قبر الفقيد في مقبرة مدينة كرج، جنوب غربي طهران، تضامناً مع والديه المعتقلين.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت الاثنين، عن ٣ مسؤولين في وزارة الداخلية الإيرانية، أن حوالي ١٥٠٠ شخص سقطوا قتلى خلال الاحتجاجات، التي بدأت في ١٥ نوفمبر واستمرت أقل من أسبوعين في مختلف أنحاء البلاد.

وكان من بين القتلى ١٧ في سن المراهقة وحوالي ٤٠٠ امرأة.كما سقط قتلى من أفراد قوات الأمن والشرطة.

كما قالت ٣ مصادر على صلة وثيقة بالمقربين من المرشد الإيراني، علي خامنئي، لوكالة "رويترز" في تحقيق استقصائي عن الاحتجاجات، إن خامنئي نفد صبره فيما يبدو، وأمر المسؤولين بفعل كل ما يلزم لإنهاء الاحتجاجات.



الخميس ٢٩ ربيع الثاني ١٤٤١هـ - الموافق ٢٦ / كانون الاول / ٢٠١٩ م


اكثر المواضع مشاهدة

صلاح المختار - مــن سينتـصــر فـــي العــــــراق ؟
بيان من الأمانة العامة - لإتحــاد الصحفييـن و الكتــاب العــرب فــي أوروبـــا
الرفيق الدكتور أبو الحكم - سياسة تغيير السلوك السياسي للدولة الإيرانية .. بين الحقيقة والمراوغة !!
الثائر العربي الحيدري - مقتــدى العجمــي والانتحـــار الاخـــلاقـــــي
غياث الشبيبي - النموذج الرديء والمنهجية الساقطة للسلطة الرثه
نـــــــــــــداء - سادة ووجهاء وشيوخ عشائر محافظة كربلاء
محمد بـرزان التكـريتي - تــوضيـح هــام مــن السيــد محمد بـرزان التكـريتـــي
القيادة العامة للقوات المسلحة - تنعـــي اللـــواء الــركـــن عصـــام يــاسيــن حمـــــودي
فلوجي و أفتخر - اعرف عدوك //سلسلة منظمات عراقية عميلة ( ١ ) المجلس الاعلى الاسلامي العراقي
راصد طويرجاوي - معلومات عاجله / ابطال المقاومه العراقيه يقتصون من المجرم الشاذ ( محمد بصيري المالكي ) الذي اراد ان يضع نقاب الموت على وجه الرئيس الشهيد صدام حسين وهو من اقتاده الى منصة الاغتيال
يزن اصيل - الأســـــــــاليــــــب القــــــــــــــــذرة
اللجنة التنسيقيه لمظاهرات أكتوبر - تصدر بياناً شديد اللهجة ضد الصدر وتتهمهُ ب ( الخزي ) و ( الخيانة ) / ( مٌقتدى يغدرُ بالأحرارِ )
ثائر محمد حنني الشولي - صفقــــة العصــــر والتصفيــــــــــــــة
الدكتور علي العتيبي - نعم للتحشيد السلمي ولا لاصوات النشاز التي تريد وأد الثوره بالتحريض على جعلها مسلحة
عماد عبد الكريم - إيــــران ... الــــف عــــدو ولا صــديــــق
أحدث الاخبار المنشورة