انهيار الريال الإيراني يطيح برئيس البنك المركزي




شبكة ذي قار

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن رئيس البنك المركزي الإيراني، ولي الله سيف، قدم استقالته، وذلك بعد أيام من تسجيل ثاني انهيار للعملة بغضون أسابيع، حيث بلغ سعر صرف الريال الإيراني 63 ألفاً مقابل الدولار الأميركي الواحد.
 
 وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية بأن رئيس المركزي قدم، اليوم الثلاثاء، استقالته للرئيس حسن روحاني، وأن الأخير وافق على الاستقالة وينظر في تعيين بديل له في هذا المنصب.
 
 من جهته، قال الصحافي الإصلاحي البارز، المقرب من رئاسة الحكومة الإيرانية، بهمن أحمدي أمويي، في تغريدة عبر موقع "تويتر"، إن "روحاني وافق على استقالة سيف، ويبحث تعيين رئيس جديد للبنك المركزي الإيراني".
 
 وكان سيف قد عزا انهيار العملة إلى أسباب سياسية وضغوط خارجية، وتعهد الشهر الماضي أمام البرلمان بأن لا تشهد العملة الإيرانية انهياراً مرة أخرى، لكن أسعار الصرف سجلت رقماً قياسياً جديداً ومرشحاً للتصاعد.
 
 وتتحدث مصادر إيرانية عن أن محمد نهاونديان مساعد الرئيس الإيراني يعد من أبرز المرشحين لشغل منصب رئيس البنك المركزي الإيراني، الذي تأتي استقالته في ظل استمرار ارتفاع سعر الدولار في السوق الحرة حيث يتراوح بين 65 و 70 ألف ريال.
 
 وتقول تقارير إنه منذ بداية الأسبوع الجاري تراوح سعر صرف الدولار في أسواق الصيرفة بحوالي 65000، لكن بعض السماسرة تداولوا بيعه بسعر 70 ألفاً حتى يوم الاثنين.
 
 وكان موقع "بازار" الايراني نقل عن محللين أنه مع اقتراب موعد إعلان قرار دونالد  ترمب بشأن  الاتفاق النووي، واحتمال عودة العقوبات النووية، تشهد العملة الأجنبية وسعر المسكوكات ارتفاعاً متزايداً أمام الدولار.
 
 وأعلنت مراكز الصرافة في مدن إيرانية مختلفة عن إغلاق أبوابها لعدم قدرتها على شراء وبيع العملات الأجنبية وفق الأسعار التي حددتها الحكومة، وهي 43 ألف ريال للدولار.
 
 كما أغلقت السلطات 80 محل صرافة بطهران، فيما اعتقلت 39 تاجرًا يعملون في سوق العملات الأجنبية، بتهمة الإخلال بسوق الصرف.


الثلاثاء ٢٢ شعبــان ١٤٣٩هـ - الموافق ٠٨ / أيــار / ٢٠١٨ م


اكثر المواضع مشاهدة

مجلس عشائر العراق العربيه في جنوب العراق - بيان في الذكرى السادسه والتسعون لاحتلال دولة الاحواز العربيه من قبل دولة ايران الفارسيه
د. أبا الحكم - إعلام سلطة بغداد المضحك : داعش يعلن مسؤوليته عن إنفجار منطقة الحبيبيه .. !!
زامل عبد - الطائفية سلاح سياسي بيد نصارى يهود وحلفائهم لتفتيت المجتمع العربي والإسلامي – الحلقة الثانية
صلاح المختار - رساله للتاريخ من الرفيق المناضل سبعاوي ابراهيم في اسره
من عراقي غيور - الى نوري المالكي .. عندِما يَتَبَجَّح الجاهِل ويَسكُت العاقِل
صلاح المختار - المــوقــف المطلــوب تجـــاه اســرائيــل الشـــرقيـــة ( ٣ )
الحساب الرسمي لشبكة ذي قار - على موقع التواصل الاجتماعي تويتر .. وتبا لكلاب وعملاء المزبلة الخضراء
الرفيق أمين سر قيادة فرع عمر بن عبد العزيز / تنظيمات الرشيد - تهنئة الى الرفيق القائد المجاهد المهيب الركن عزت ابراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الإشتراكي القائد الأعلى للجهاد والتحرير
قلــم رصـــاص - جريمة العدوان الايراني الغادر على مدرسة ( بلاط الشهداء )
كلشان البياتي - صور تنشر لأول مرة عن تفجير السفارة العراقية في بيروت سنة ١٩٨١ بسبب حزب الدعوة وإيران ، لنا كل يوم ( كرّادة ) جديدة في العراق
علي الحمـداني - مقال موجز من ثلاث حلقات ( ح١ ) بعد عشر سنوات ... الحكم العراقي السابق في الميزان
قيادة جبهة التحرير العربية - بيان سياسي حول العدوان الصهيوني على غزة والأراضي الفلسطينية
محمد العماري - في السرّ حلفاء وفي العلن أعداء !
نبيل احمد الجلوب - إهداء إلى روح القائد صدام حسين شهيد الحج الأكبر والأضحى المجيد ورفاقه الشهداء على مذبح العزة والكرامة العربية وإلى كل المقاومين في العراق وفلسطين والأحواز وكل الشرفاء في العالم
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة السادسة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة بغداد - الغزالية وحي العامل والشعلة
أحدث الاخبار المنشورة