''الاندبندنت'' : وحدة بريطانية سرية أدارت عملية تعذيب بالعراق




شبكة ذي قار

لندن : كشفت وثائق مسربة أن الاستخبارات البريطانية أدارت وحدة سرية لممارسة معاملة مهينة وغير قانونية بحق السجناء في العراق .
 
 وذكرت صحيفة "الاندبندنت أون صندي" اليوم الأحد أن ضباط الاستخبارات العسكرية البريطانية غطوا رؤوس سجناء عراقيين بأكياس بلاستيكية وتركوهم لفترات طويلة في الحر الشديد وحرموهم من النوم، وكانوا يتعاملون بشكل مباشر مع لندن.
 
 ونقلت جريدة "القدس العربي" عن الصحيفة أن المسئولين عن هذه الممارسات ينتمون إلى مركز الدفاع والاستخبارات العسكرية في بريطانيا، وكونوا وحدة مستقلة تقدم تقاريرها بصورة مباشرة إلى سلسلة القيادة في لندن وليس في العراق.
 
 وأضاف" الوثائق الجديدة ستسبب المزيد من الإحراج للحكومة البريطانية بعد أن أجبرتها محكمة الشهر الماضي على الافراج عن معلومات تثبت علمها بتعرض المحتجز السابق في جوانتانامو المقيم على أراضيها الاثيوبي بنيام محمد للتعذيب أثناء احتجازه في باكستان".
 
 وجاءت هذه الاتهامات خلال التحقيق في ملابسات وفاة الشاب العراقي بهاء موسى الذي ضُرب حتى الموت أثناء احتجازه لدى القوات البريطانية في البصرة في سبتمبر/أيلول 2003، والذي ينظر في أساليب الاستجواب التي حظرتها الحكومة البريطانية عام 1972.
 
 وكان محامي حقوق الإنسان البريطاني الذي يمثل عائلة بهاء موسى فيل شاينر حرّك في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 14 قضية أخرى تعرض فيها عراقيون لانتهاكات وخاصة من قبل وحدة الاستخبارات العسكرية البريطانية، لتصل إلى 47 قضايا الانتهاكات المرفوعة ضد الحكومة البريطانية من قبل عراقيين.


الاحد٠٥ ربيع الثاني ١٤٣١هـ - الموافق ٢١ / أذار / ٢٠١٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

سحبان فيصل محجوب - نـــايـــم ورجليـــــه بـــالشمــــــس
مكتب الثقافة والاعلام القومي - من سجل الحرب العنصرية لتهويد المسجد ا&#٦٥٢٧١;قصى - الحلقة ( ١ )
الرفيق الدكتور كاظم عبد الحسين عباس - إلى الرفيق القائد المنتصر عزة إبراهيم المحترم - تهنئة بذكرى ثورة البعث العظيمة
الرفيق مسئول مكتب الطلبة والشباب الفرات الأوسط - برقية تهنئة الى الرفيق المناضل المجاهد ابو جعفر امين سر قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - دحر التحالف الفارسي الصهيوني سبيلنا لتحرير فلسطين والعراق
قيادة قاطع بغداد الاول / جيش رجال الطريقة النقشبندية - تهنئة للقائد الأعلى للجهاد والتحرير المعتز بالله عزة إبراهيم الدوري بمناسبة شهر رمضان الكريم لعام ١٤٣١ هـ
صباح ديبس - ليتذكر الثوار أن الثورات الحقيقية لها مبادئها وثوابتها وأصالتها الوطنية والقومية والأنسانية
قادة القواطع الجهادية ورؤساء الهيئات في جيش رجال الطريقة النقشــبندية - برقيات تهنئة للقائد الأعلى للجهاد والتحرير المعتز بالله عزة إبراهيم الدوري بمناسبة شهر رمضان الكريم لعام ١٤٣١ هـ
غياث الشبيبي - اللهم اشهد إني قد بلغت
شعر عادل الشرقي - يا سيدَ الخلق ِ لا نامتْ محاجرُنـا إن لم نردَّ الأذى بالسيف ِ والقلـم ِ
زهراء الموسوي - ( وُلــــــــــدَ الهـــــــــــــــدى )
ججو متي موميكا - بعد ان مزّقتم العراق ... أفلا تخجلون ؟
عكرمة العراق - الشهيد صدام حسين والرفيق عزة ابراهيم يهنئون الرفاق والقياده ويتحدثون عن معاني ثورة تموز
إعداد محمد الحسيني - قراءة في خطاب بعض المدافعين عن النظام الإيراني ( المقالة الثانية ) من حق حركات المقاومة أن تستعين بالدول والحركات الصديقة .. ولكن ليس من حقها أن ترهن قرارها لمصالح تلك الدول
الارشيف العراقي - لاول مرة حصرياً | الفلم العراقي الاسطورة ( الحدود الملتهبة ) النسخة الاصلية الكاملة
أحدث الاخبار المنشورة