نيويورك تايمز : قصف ترمب لسوريا قرّب بين روسيا وإيران




شبكة ذي قار

كتبت صحيفة نيويورك تايمز أن الضربة الصاروخية الأميركية على سوريا بسبب هجومها الكيميائي على ريف إدلب الأسبوع الماضي، قربت أهم مؤيديها -روسيا وإيران- من بعضهما برفضهما لها ومضاعفة تأييدهما للرئيس بشار الأسد.
 
 وأردفت في مقال بعددها اليوم أنهما بالرغم من ذلك لا تتفقان في كل الرؤى في العلاقة التي يشوبها انعدام الثقة، وهو إرث من الاستياء الإيراني للتوسع التاريخي الروسي ومحاولات حقبة السوفيات في الهيمنة.
 
 وألمح كاتب المقال توماس إردبرينك إلى ما يقوله المحللون السياسيون الإيرانيون من أنه ليس هناك حتى الآن دليل على استعداد إيران لاتخاذ خطوة رئيسية بشأن سوريا، وهي منح القوات الجوية الروسية حرية الوصول الكامل إلى القواعد الجوية الإيرانية.
 
 تلك الخطوة التي يمكن أن تعزز كثيرا قوة النيران الروسية والمناورة في سوريا، وتشكل تحديا جديدا للطائرات الأميركية في المنطقة.
 
 وأشار إلى أن الضربة الصاروخية الأميركية أتاحت لإيران فرصة لإعطاء روسيا حرية أكبر في استخدام قواعدها، كما قال المحلل السياسي حامد رضا تاراغي.
 
 وألمح الكاتب إلى أنه بالرغم من قول الإيرانيين إن روسيا كثيرا ما خانت بلدهم خلال تاريخهما الطويل معا، فإن إيران كانت أحيانا تسمح لها باستخدام محدود لقاعدة شهيد نوجه الجوية في همدان، وتقول إن استخدام القاعدة الجوية يتقرر الآن بحسب كل حالة على حدة.


الثلاثاء ١٤ رجــب ١٤٣٨هـ - الموافق ١١ / نيســان / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

شعر د. أحمد حسن المقدسي - رثاء صدام حسين في ظل الواقع الحالي للعراق
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعي المناضل الدكتور عبد الكاظم العبودي
بلاغ إعلامي - من الناطق الرسمي لحركة البعث – القطر التونسي
عراق المطيري - تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
- إطلاق سراح الدكتور عامر محمد رشيد العبيدي وزير النفط في عهد النظام الوطني
د. عمر الكبيسي - تقاسم المناصب وتفاقم النوائب والهم العراقي الغائب
بغداد / مدارات الثورة - صدور العدد الثاني من جريدة ( مدارات الثورة )
ينعي التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن - المرحوم بأذن الله كريم لطيف نصيف جاسم الدليمي نجل الرفيق الاسير لطيف نصيف عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
علاء جواد الشمري - المناضل محسن خليل في ذمة الخلود
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - اليوم السادس / مساهمات أحباب الشهيد بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
رعد بندر شاعر ام المعارك - الشاعر المقاوم الكبير رعد بندر يستعيد ذكرى الشهيد الغالي ويزلزل الأرض تحت الأدباء المتخاذلين والمترددين
نقابة المعلمين - فرع كربلاء - قـــــــــرار التـــــاميــــم الخـــالــــــد
الدكتور محمد الشيخلي - تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
أحدث الاخبار المنشورة