تركيا توقف بعض أوجه التعاون مع شركاء حلف الأطلسي في تصعيد للأزمة مع أوروبا




شبكة ذي قار

قال مسؤولون ومصادر يوم الأربعاء إن تركيا أوقفت بعض أوجه التعاون مع "دول شركاء" لحلف شمال الأطلسي مثل التدريبات العسكرية وأعمال أخرى في تصعيد جديد للخلاف الدبلوماسي مع دول الاتحاد الأوروبي.
 
 ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من تركيا لكن مصادر قالت إنها أوقفت برنامج الحلف لعام 2017 للتعاون مع الدول غير الأعضاء بما في ذلك الأنشطة السياسية والمشروعات المدنية والتدريب العسكري.
 
 وتركيا غاضبة من عدة دول أوروبية لمنعها من تنظيم تجمعات سياسية لحشد التأييد لتعديلات دستورية يجري الاستفتاء عليها يوم 16 أبريل نيسان وتمنح الرئيس رجب طيب إردوغان صلاحيات رئاسية أوسع.
 
 وشبه إردوغان ألمانيا وهولندا بالفاشيين والنازيين لكن بوصفها عضوين في حلف شمال الأطلسي فإن تركيا لا تستطيع عرقلة التعاون معهما. وقال مسؤول في الحلف إن ما فعلته تركيا يستهدف النمسا وهي ليست عضوا في الحلف لكنها دولة مشاركة.
 
 وأضاف المسؤول "نشعر بالأسف تجاه الموقف الحالي وما له من تأثير على كل برامجنا للتعاون مع الشركاء... نعول على حليفتنا تركيا وعلى شريكتنا النمسا لحل خلافهما الثنائي سريعا."
 
 وقادت النمسا العام الماضي دعوات كي يوقف الاتحاد الأوروبي مفاوضات انضمام تركيا إليه وانتقدت رد فعل أنقرة على محاولة انقلاب فاشلة والذي شمل سجن عشرات الآلاف من الأشخاص.
 
 وألغت النمسا تجمعات تتعلق باستفتاء تركيا.
 
 وأكدت وزارة الدفاع النمساوية الإجراء التركي. وقال متحدث باسم الوزارة إن المهام الحالية لم تتأثر لكن قد تحدث مشكلات على المدى الطويل "على سبيل المثال فيما يتعلق بالاستعداد لبعثات في كوسوفو بسبب وجود برامج تدريب مشتركة."
 
 وقال مسؤول آخر في حلف شمال الأطلسي إن بعض الأنشطة ألغيت بالفعل.
 
 وأضاف "المشكلة سياسية. نأمل أن يهدأ الوضع بعد الاستفتاء."
 
 ويحتمل أن يؤثر الإجراء التركي على كل الدول الشريكة لحلف شمال الأطلسي وعددها 22 دولة ومن بينها السويد وجورجيا وبعض منها يشارك بقوات في مهام الحلف في أماكن مثل أفغانستان وكوسوفو.


الاربعاء ١٧ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٥ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

شعر د. أحمد حسن المقدسي - رثاء صدام حسين في ظل الواقع الحالي للعراق
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعي المناضل الدكتور عبد الكاظم العبودي
بلاغ إعلامي - من الناطق الرسمي لحركة البعث – القطر التونسي
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
عراق المطيري - تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
بغداد / مدارات الثورة - صدور العدد الثاني من جريدة ( مدارات الثورة )
- إطلاق سراح الدكتور عامر محمد رشيد العبيدي وزير النفط في عهد النظام الوطني
علاء جواد الشمري - المناضل محسن خليل في ذمة الخلود
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - اليوم السادس / مساهمات أحباب الشهيد بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
د. عمر الكبيسي - تقاسم المناصب وتفاقم النوائب والهم العراقي الغائب
ينعي التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن - المرحوم بأذن الله كريم لطيف نصيف جاسم الدليمي نجل الرفيق الاسير لطيف نصيف عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي باسمها وبأسم الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام للحزب امين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير حفظه الله ورعاه - ينعــون الـــرفيــق المنــاضــل علـي رضـــــا بـــــاوه
رعد بندر شاعر ام المعارك - الشاعر المقاوم الكبير رعد بندر يستعيد ذكرى الشهيد الغالي ويزلزل الأرض تحت الأدباء المتخاذلين والمترددين
أحدث الاخبار المنشورة