إدانة بريطانية وأممية لقصف مصادر المياه بدمشق




شبكة ذي قار

استنكر وزير الخارجية البريطاني قصف النظام السوري عمدا مصدر المياه بالعاصمة السورية دمشق في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بينما اعتبرت لجنة تحقيق أممية ذلك جريمة حرب.
 
 وكتب بوريس جونسون عبر حسابه الخاص في موقع تويتر إن التقرير الأممي الذي أكد تلك الحادثة "أصابه بالدهشة"، مضيفا أن "قصف (الرئيس السوري بشار) الأسد لمصدر مياه دمشق تسبب في آثار مدمرة.. يجب أن يتم انتقال سياسي بدون الأسد في سوريا".
 
 وغطى التقرير الأممي الذي نشر أمس الثلاثاء الفترة ما بين 21 أغسطس/آب 2016 و28 فبراير/شباط 2017، وكشف أن القوات الجوية التابعة للنظام السوري قصفت عمدا مصادر المياه بدمشق في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مما يصل إلى حد اعتباره جريمة حرب، إذ قطعت إمدادات المياه عن 5.5 ملايين شخص يعيشون في العاصمة وما حولها.
 
 وقالت اللجنة إنها لم تعثر على أدلة تؤكد تعمد جماعات المعارضة المسلحة تلويث إمدادات المياه أو تدميرها كما زعمت الحكومة السورية حينئذ.
 
 وكانت قوات النظام قد قصفت عين الفيجة التي تغذي دمشق وضواحيها، مما أدى إلى انقطاع المياه عن العاصمة مدة طويلة، حيث تعدّ العين المورد المائي الرئيسي للعاصمة السورية.
 
 وبعد تفاقم أزمة المياه، أعلنت وزارة الموارد المائية التابعة للنظام عن خطة لتقنين ضخ المياه إلى العاصمة.
 
 ويقع نبع الفيجة بمنطقة وادي بردى في ريف دمشق الشمالي الغربي، التي تضم 13 قرية كانت تسيطر فصائل المعارضة على معظمها.
 
 وفي ظل انقطاع المياه عن دمشق، عرضت المعارضة السورية المسلحة أن تقوم لجنة فنية بزيارة العين وتفقدها والعمل على إصلاحها حتى يعود جريان المياه إلى دمشق كسابق عهده، إلا أن النظام رفض ذلك واستمر في استهداف عدة مواقع بوادي بردى.


الاربعاء ١٧ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٥ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعي المناضل الدكتور عبد الكاظم العبودي
شعر د. أحمد حسن المقدسي - رثاء صدام حسين في ظل الواقع الحالي للعراق
بلاغ إعلامي - من الناطق الرسمي لحركة البعث – القطر التونسي
عراق المطيري - تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
بغداد / مدارات الثورة - صدور العدد الثاني من جريدة ( مدارات الثورة )
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
- إطلاق سراح الدكتور عامر محمد رشيد العبيدي وزير النفط في عهد النظام الوطني
د. عمر الكبيسي - تقاسم المناصب وتفاقم النوائب والهم العراقي الغائب
ينعي التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن - المرحوم بأذن الله كريم لطيف نصيف جاسم الدليمي نجل الرفيق الاسير لطيف نصيف عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
علاء جواد الشمري - المناضل محسن خليل في ذمة الخلود
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي باسمها وبأسم الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام للحزب امين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير حفظه الله ورعاه - ينعــون الـــرفيــق المنــاضــل علـي رضـــــا بـــــاوه
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - اليوم السادس / مساهمات أحباب الشهيد بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
رعد بندر شاعر ام المعارك - الشاعر المقاوم الكبير رعد بندر يستعيد ذكرى الشهيد الغالي ويزلزل الأرض تحت الأدباء المتخاذلين والمترددين
أحدث الاخبار المنشورة