تحقيق حول إكسون موبيل يطال وزير الخارجية الأميركي




شبكة ذي قار

أعلن المدعي العام في نيويورك، إريك شنايدرمان، أن وزير الخارجية الأميركي ريكس_تيلرسون، المدير التنفيذي السابق لشركة إكسون_موبيل، استخدم بريدا إلكترونيا باسم مستعار خلال عمله في الشركة النفطية لإرسال واستقبال معلومات تتعلق بتغير المناخ وأمور أخرى.

ورفعت منظمة بيئية العام الماضي دعوى قانونية ضد شركة إكسون موبيل، شركة "الوقود الأحفوري"، تتهمها بمحاولة تشويه سمعة علوم_المناخ على الرغم من معرفتها بالمخاطر المترتبة على ذلك من أجل كسب المال.

وذكر مكتب المدعي_العام في خطاب، الاثنين، أن تيلرسون استخدم عنوانا للبريد الإلكتروني بالاسم المستعار "وين تراكر" من 2008 على الأقل حتى 2015. ووين هو الاسم الأوسط للقب تيلرسون.

وأحيل الخطاب إلى قاض في ولاية نيويورك يشرف على تحقيق شنايدرمان فيما إذا كانت إكسون قد ضللت المساهمين والرأي العام حول قضية تغير المناخ.

وفي بيان الاثنين، قال ألن جيفرز، المتحدث باسم الشركة، إن "العنوان الإلكتروني وين.تراكر آت إكسون موبيل.كوم جزء من نظام البريد_الإلكتروني للشركة، وتم استخدامه في مراسلات آمنة وعاجلة بين مجموعة مختارة من كبار المسؤولين والمدير التنفيذي السابق (تيلرسون) فيما يخص مجموعة كبيرة من الموضوعات المتعلقة بالعمل".

وأضاف جيفرز أن الشركة قدمت وثائق تضم 2.5 مليون صفحة ردا على استدعاء من مكتب شنايدرمان، وسترد على المزاعم الواردة في الخطاب في وثائق تبعث بها للمحكمة.

وجاء في الخطاب الصادر من مكتب المدعي العام في نيويورك، إن إكسون لم تكشف من قبل عن الحساب الإلكتروني المستعار. وطلبت من القاضي أن يأمر إكسون بتوضيح ما إذا كان قد تم حفظ الوثائق في البريد الإلكتروني "وين تراكر" و34 حسابا إضافيا مخصصة لمديرين آخرين وأعضاء في مجلس إدارة الشركة.

وأشار إلى أن إكسون قدمت نحو 60 وثيقة تخص البريد الإلكتروني "وين تراكر"، لكنها لم تقل مطلقا إن تيلرسون كان يستخدمه في مراسلات داخل إكسون".

وورد في الخطاب أن المحكمة تأمر إكسون بتحديد ما إذا كان تيلرسون استخدم حسابات بريد إلكترونيا أخرى.

وجاء في نص الخطاب : "قدم كبار المديرين في إكسون خاصة تيلرسون بيانات متعددة هي محور تحقيق مكتب المدعي العام في تصريحات ربما تكون كاذبة أو مضللة للمستثمرين و الرأي_العام ".



الثلاثاء ١٦ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٤ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

مكتب الثقافة والاعلام القومي - برقية تهنئة الى الرفيق المناضل ابو جعفر حفظكم الله ورعاكم امين سر قيادة قطر العراق
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز ( استجابة للتحديات القومية وتلبية طموحات التنمية الوطنية ) ( الحلقة الثانية ) التعليم العالي في العراق - المنهج والرؤى الاستراتيجية ١٩٦٨ - ٢٠٠٣
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - القائمة الخامسة والستون بأسماء شهداء البعث ورجال العشائر العربية الأصيلة من شيوخ ووجهاء أجلاء الذين اغتالتهم يد الغدر والجاسوسية من ميليشيات منظمة غدر وحزب الدعوة العميل وزمر مقتدى الجهل في محافظة بغداد - أبي غريب وحي العدل والعامرية وحي الجهاد
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
عبد الحميد الهمشري - العرب بين فكي كماشة : التغول الصهيوني والابتزاز الأمريكي وعبث العابثين
نقابة المعلمين - نعي الرفيق المناضل عبد الصمد الغريري عضو القيادتين القومية والقطرية لحزب البعث العربي الأشتراكي
نسر العراق - فيديو / مظاهرات حاشدة نسوية بمناسبة عيد المرأة تشجب وتدين المجرم والمفسد نوري المالكي .. وضرب صوره بالحذاء
مكتب الثقافة والاعلام القومي - الطائفية السياسية .. نظام تفتيت المجتمع العربي على طريق تحقيق ( اسرائيل ) الكبرى
الارشيف العراقي - دعوة لمن تتواجد لديه اشرطة كاسيت ( في اج اس )
مكتب الثقافة والاعلام القومي - تهنئة الى الرفيق المناضل علي الريح السنهوري الامين العام المساعد الرفاق اعضاء القيادة القومية
أبو بعث الصدامي - نعي قائد عملاق آخر رجال الكرامة والجهاد والصمود والمبادئ في العالم أجمعه
د. هشام رزوق - سد مأرب العربي .. من سيبنيه من جديد ؟
نساء ضد الاحتلال - نداء إلى ماجدات العراق وحرائره
د. مثنى عبد الله - أيـن البنـى التحتيـة للانسـان في العـراق ؟
أحدث الاخبار المنشورة