موسكو تنفي نشر قوات روسية بمصر قرب ليبيا




شبكة ذي قار

نفى رئيس لجنة الأمن والدفاع في المجلس الاتحادي الروسي فيكتور أوزيروف وجود قوات خاصة روسية قرب الحدود مع ليبيا.

وقال إن أي وجود للقوات الروسية خارج أراضيها يجب أن ينال موافقة المجلس الاتحادي الروسي، وأن يكون بناء على طلب الحكومة الشرعية في ليبيا أو غيرها من الدول.

وكانت مصادر أميركية قالت لوكالة رويترز للأنباء إن روسيا قد تكون نشرت قوات خاصة في قاعدة جوية مصرية قرب الحدود الليبية، وقد لوحظ وجود قوة خاصة روسية وطائرات من دون طيار في سيدي براني القريبة من الحدود مع ليبيا.

وقد نفى متحدث عسكري مصري مرابطة قوات أجنبية على الأراضي المصرية، مشيرا إلى وجود وحدة عمليات خاصة روسية مؤلفة من 22 فردا.

ونقلت رويترز عن مسؤولين أميركيين ترجيحهم أن يكون نشر قوات روسية في إطار محاولة دعم للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر الذي تعرض لانتكاسة عندما هاجمت سرايا الدفاع عن بنغازي قواته في الثالث من الشهر الجاري بمنطقة الهلال النفطي.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير أشارت إلى زيارة حفتر لموسكو مرتين في الأشهر الثمانية الماضية وطلب أسلحة رغم الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على توريد السلاح إلى ليبيا.

من جهته نفى المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي وجود أي جندي أجنبي على الأراضي المصرية قائلا إنها مسألة سيادة.

وتتزامن التساؤلات بشأن دور روسيا في ليبيا مع مخاوف في واشنطن من نية موسكو في الدولة الغنية بالنفط.

وكان قائد القوات الأميركية في أفريقيا الجنرال توماس والدهاوسر قال الأسبوع الماضي لمجلس الشيوخ إن روسيا تحاول بسط نفوذها في ليبيا لتعزز سطوتها في نهاية المطاف على كل من يمسك بزمام السلطة.

وقال مسؤول بالمخابرات الأميركية إن هدف روسيا في ليبيا محاولة فيما يبدو "لاستعادة موطئ قدم حيث كان الاتحاد السوفياتي ذات يوم حليفا للقذافي".



الثلاثاء ١٦ جمادي الثانية ١٤٣٨هـ - الموافق ١٤ / أذار / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

شعر د. أحمد حسن المقدسي - رثاء صدام حسين في ظل الواقع الحالي للعراق
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعي المناضل الدكتور عبد الكاظم العبودي
بلاغ إعلامي - من الناطق الرسمي لحركة البعث – القطر التونسي
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
عراق المطيري - تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
بغداد / مدارات الثورة - صدور العدد الثاني من جريدة ( مدارات الثورة )
- إطلاق سراح الدكتور عامر محمد رشيد العبيدي وزير النفط في عهد النظام الوطني
علاء جواد الشمري - المناضل محسن خليل في ذمة الخلود
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - اليوم السادس / مساهمات أحباب الشهيد بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
د. عمر الكبيسي - تقاسم المناصب وتفاقم النوائب والهم العراقي الغائب
ينعي التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن - المرحوم بأذن الله كريم لطيف نصيف جاسم الدليمي نجل الرفيق الاسير لطيف نصيف عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي باسمها وبأسم الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام للحزب امين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير حفظه الله ورعاه - ينعــون الـــرفيــق المنــاضــل علـي رضـــــا بـــــاوه
رعد بندر شاعر ام المعارك - الشاعر المقاوم الكبير رعد بندر يستعيد ذكرى الشهيد الغالي ويزلزل الأرض تحت الأدباء المتخاذلين والمترددين
أحدث الاخبار المنشورة