ترمب يجدد انتقاده للقضاء الأميركي




شبكة ذي قار

انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب القضاء الأميركي، واصفا المنظومة القانونية في بلاده "بالمحطمة"، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.
 
 من جهتها أفادت وكالة الصحافة الفرنسية أن ترمب كتب السبت على تويتر أن "نظامنا القضائي فيه خلل"، آخذا عليه أنه يسمح بدخول لاجئين قادمين من "بلدان مشبوهة".
 وجاءت انتقادات ترمب عقب تعطيل القضاء الأميركي قرارا تنفيذيا أصدره نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، يقضي بمنع اللاجئين ومواطني سبع دول إسلامية من دخول البلاد.
 
 وأشار الرئيس الأميركي -في تغريدة نشرها عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر"- إلى تقرير لصحيفة "واشنطن تايمز" نشرته الخميس، تتحدث فيه عن عدد اللاجئين الذين دخلوا البلاد بعد قرار المحكمة الاتحادية بإيقاف تنفيذ الحظر.
 
 وذكرت الصحيفة في التقرير أن 1100 لاجئ دخلوا الولايات المتحدة منذ 3 فبراير/شباط الجاري، تاريخ صدور قرار المحكمة، 77% منهم من الدول السبعة التي استهدفها قرار الحظر، الأمر الذي وصفه الأخير بأنه "خطير جداً".
 
 وكرر ترمب سابقا قوله إن فتح المجال لمواطني الدول السبعة يزيد من فرص دخول "إرهابيين" إلى بلاده، وفق تعبيره.
 
 وعلق القضاء مرتين خلال أسبوعين المرسوم الذي أصدره ترمب بشأن حظر السفر إلى بلاده، إذ أوقف قاض اتحادي في سياتل مفعوله يوم 3 فبراير/شباط الحالي، ثم أبقت محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو الخميس الماضي التعليق.
 
 تردد
 
وبعد تلقيه نكستين أمام القضاء بشأن مرسومه ضد الهجرة، أبدى ترمب ثقته بالفوز، وردد الجمعة أن "لا شك" لديه في الانتصار في نهاية المطاف أمام القضاء، بينما عكست المواقف الصادرة عن البيت الأبيض مساء الجمعة الكثير من التردد.
 
 فقد أعلنت الإدارة في مرحلة أولى أنها لن ترفع المسألة إلى المحكمة العليا، متخلية بذلك عن أسرع وسيلة قد تتيح لها إلغاء قرار محكمة الاستئناف.
 
 غير أن كبير موظفي البيت الأبيض راينس بريباس أعلن لاحقا أن كل الخيارات تبقى مطروحة، مما يعني إما رفع المسألة إلى المحكمة العليا، وإما خوض معركة صعبة حول جوهر الملف أمام المحاكم الأدنى مستوى.
 
 وزاد ترمب من تعقيد المسألة حين اقترح الجمعة احتمالا رابعا، فقال في الطائرة الرئاسية التي كانت تنقله إلى فلوريدا إنه يدرس إصدار مرسوم جديد بصياغة معدلة الأسبوع المقبل بهدف حماية "أمن البلاد"، على حد قوله.
 
 وفي 27 يناير/كانون الثاني المنصرم، أصدر ترمب مرسوما تنفيذيا يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 120 يوما، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على مواطني سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.


السبت ١٤ جمادي الاولى ١٤٣٨هـ - الموافق ١١ / شبــاط / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

شعر د. أحمد حسن المقدسي - رثاء صدام حسين في ظل الواقع الحالي للعراق
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعي المناضل الدكتور عبد الكاظم العبودي
بلاغ إعلامي - من الناطق الرسمي لحركة البعث – القطر التونسي
عراق المطيري - تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
بغداد / مدارات الثورة - صدور العدد الثاني من جريدة ( مدارات الثورة )
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
- إطلاق سراح الدكتور عامر محمد رشيد العبيدي وزير النفط في عهد النظام الوطني
د. عمر الكبيسي - تقاسم المناصب وتفاقم النوائب والهم العراقي الغائب
ينعي التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن - المرحوم بأذن الله كريم لطيف نصيف جاسم الدليمي نجل الرفيق الاسير لطيف نصيف عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
علاء جواد الشمري - المناضل محسن خليل في ذمة الخلود
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي باسمها وبأسم الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام للحزب امين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير حفظه الله ورعاه - ينعــون الـــرفيــق المنــاضــل علـي رضـــــا بـــــاوه
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - اليوم السادس / مساهمات أحباب الشهيد بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
رعد بندر شاعر ام المعارك - الشاعر المقاوم الكبير رعد بندر يستعيد ذكرى الشهيد الغالي ويزلزل الأرض تحت الأدباء المتخاذلين والمترددين
أحدث الاخبار المنشورة