القوات اليمنية تحكم السيطرة على مدينة المخا




شبكة ذي قار

أفادت مصادر عسكرية يمنية اليوم الجمعة بأن القوات الحكومية أحكمت سيطرتها الكاملة على مدينة المخا الواقعة على البحر الأحمر في جنوب غرب اليمن، بعد أسابيع من المعارك مع مسلحي الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.
 
 وقال المتحدث باسم قيادة المنطقة الرابعة محمد النقيب لوكالة الصحافة الفرنسية "انتهينا من معركة المخا والميناء تماما"، مضيفا أنه تم دحر المتمردين منها، وأجبروا على الفرار إلى منطقة يختل شمالا على بعد خمسة كيلومترات بحسب قوله.
 
 من جهتها، أكدت مصادر عسكرية في القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي "إحكام القوات الحكومية السيطرة الكاملة على مدينة المخا التابعة لمحافظة تعز بعد نحو ثلاثة أسابيع من المعارك مع المتمردين".
 
 وأشارت المصادر إلى أن مقاتلات التحالف العربي "قصفت بكثافة" في الساعات الأخيرة مواقع للمتمردين في مناطق عدة في الحديدة.
 
 من جهة أخرى، ذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي لقيادة محور تعز، أن عناصر "المليشيات الانقلابية" فرت باتجاه الطريق المؤدي إلى مدينة الخوخة ومحافظة الحديدة، غربي البلاد.
 
 ومنذ السابع من يناير/كانون الثاني تشن القوات الحكومية مدعومة بطائرات وسفن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، هجوما في منطقة ذباب على بعد نحو 30 كلم من مضيق باب المندب الإستراتيجي، ضمن عملية "الرمح الذهبي".
 
 معركة فاصلة
 
وتمثل الهدف الرئيسي للعملية في طرد الحوثيين من المناطق المطلة على البحر الأحمر على ساحل يمتد بطول نحو 450 كلم، عبر استعادة مدينة المخا قبل التقدم نحو الحديدة ومنطقة ميدي القريبة من الحدود السعودية.
 
 ويعتبر ميناء المخا واحدا من أهم الموانئ البحرية اليمنية، ويقع بالقرب من الممر البحري الدولي باب المندب الذي يعد بدوره من أهم الممرات البحرية العالمية.
 
 وفي 23 يناير/كانون الثاني، استعادت القوات الحكومية الميناء، واتجهت نحو المدينة لتخوض فيها معارك ضارية مع الحوثيين الذين أبدوا مقاومة شرسة في مواجهات قتل وأصيب فيها المئات من الجانبين.
 
 وبحسب مصادر طبية، فقد قتل في آخر المعارك في شمال المخا مساء الخميس الماضي ستة من المتمردين المتحالفين مع مناصري الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وعنصران في القوات الحكومية.
 
 وقال المتحدث باسم قيادة المنطقة الرابعة إن القوات الحكومية بدأت تحضّر "لمرحلة ثانية من معركة الساحل، هي التقدم نحو مناطق جديدة في الحديدة".
 


الجمعة ١٣ جمادي الاولى ١٤٣٨هـ - الموافق ١٠ / شبــاط / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

شعر د. أحمد حسن المقدسي - رثاء صدام حسين في ظل الواقع الحالي للعراق
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعي المناضل الدكتور عبد الكاظم العبودي
بلاغ إعلامي - من الناطق الرسمي لحركة البعث – القطر التونسي
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
عراق المطيري - تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
بغداد / مدارات الثورة - صدور العدد الثاني من جريدة ( مدارات الثورة )
- إطلاق سراح الدكتور عامر محمد رشيد العبيدي وزير النفط في عهد النظام الوطني
علاء جواد الشمري - المناضل محسن خليل في ذمة الخلود
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - اليوم السادس / مساهمات أحباب الشهيد بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
د. عمر الكبيسي - تقاسم المناصب وتفاقم النوائب والهم العراقي الغائب
ينعي التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن - المرحوم بأذن الله كريم لطيف نصيف جاسم الدليمي نجل الرفيق الاسير لطيف نصيف عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي باسمها وبأسم الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام للحزب امين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير حفظه الله ورعاه - ينعــون الـــرفيــق المنــاضــل علـي رضـــــا بـــــاوه
رعد بندر شاعر ام المعارك - الشاعر المقاوم الكبير رعد بندر يستعيد ذكرى الشهيد الغالي ويزلزل الأرض تحت الأدباء المتخاذلين والمترددين
أحدث الاخبار المنشورة