المعارضة السورية تجتمع بالرياض استعدادا لمفاوضات جنيف




شبكة ذي قار

تعقد المعارضة السياسية والعسكرية السورية اليوم الجمعة اجتماعا في الرياض لتشكيل وفد يمثلها في مفاوضات جنيف المقررة بعد عشرة أيام، كما بحث ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي -أمس في موسكو- مع وفد من الائتلاف الاستعدادات لهذه المفاوضات.
 
 وفي لقاء مع وكالة الأناضول، قال عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض نصر الحريري إن الاجتماع الذي ينعقد اليوم وغدا في الرياض سيحضره ممثلون عن الفصائل المسلحة والائتلاف والهيئة العليا للمفاوضات (التابعة للمعارضة)، مؤكدا أن المعارضة ستشارك في مفاوضات جنيف وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي ينص على تطبيق بيان جنيف1، ويتضمن برنامجا لمرحلة انتقالية.
 
 وكشف عن وجود محاولات من الدول الداعمة للنظام السوري (لم يسمّها) لحذف أو استئصال موضوع الانتقال السياسي والاقتصار على تعديل الدستور وإجراء انتخابات، معتبرا أن ذلك "يلغي جوهر القرار الدولي وجوهر العملية السياسية"، ومشددا على ضرورة أن تكون هناك أجندة واضحة وصريحة تنسجم مع القرار الدولي.
 
 واعتبر الحريري أن الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف تختلف عن الجولات الماضية، لأن روسيا وتركيا تنخرطان لأول مرة بشكل مباشر فيها، مضيفا أن "الفصائل لم تتفاوض مع النظام في أستانا وإنما مع روسيا".
 
 وعبر الحريري عن أسفه الشديد لعدم تطبيق وقف إطلاق النار والتفاهمات التي تمت على بعض الإجراءات الإنسانية، وقال "إذا لم تتحقق تلك الاتفاقات والتفاهمات فإننا سنذهب لمفاوضات عبثية".
 
 وأشار عضو الهيئة السياسية في الائتلاف إلى أن روسيا ودولا أخرى داعمة للنظام تسعى لتشتيت المعارضة وإنشاء منصات متعددة تدعي أنها تمثل الشعب السوري، مضيفا أن هناك جهودا لإدراج حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ضمن المعارضة، بالرغم من اتهام الحزب بارتكاب انتهاكات ضد الشعب السوري بما فيهم الأكراد، بحسب قوله.
 
 وفي سياق متصل، قال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف أسامة تلجو إن هناك توافقا بين الائتلاف والهيئة العليا للمفاوضات والفصائل العسكرية على تشكيل الوفد المفاوض في جنيف، مضيفا في بيان أن النظام وإيران يشكلان "العائق الأكبر أمام الوصول إلى حل سياسي".
 
 اجتماع موسكو
 
وقالت الخارجية الروسية في بيان إن بوغدانوف التقى أمس عبد الأحد اسطيفو نائب رئيس الائتلاف السوري والعضوين في المكتب السياسي للائتلاف هادي البحرة وبدر جاموس، حيث تمت مناقشة قضايا التسوية السياسية في البلاد، بما في ذلك مفاوضات جنيف.
 
 وأضاف البيان أن "الجانب الروسي أعرب عن رغبته الملحة في إبداء جميع الفصائل الأساسية للمعارضة السورية نهجا بناء بأقصى درجة، والانطلاق من المصالح العليا لسورية وشعبها، وذلك مع الاستناد إلى القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي".
 
 وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في لقاء صحفي أمس إن بلاده تساهم في تفعيل الحوار بين النظام السوري والأكراد للحفاظ على وحدة سوريا، حيث قامت روسيا بأربع جولات من الاتصالات العام الماضي لإقامة هذا الحوار.


الجمعة ١٣ جمادي الاولى ١٤٣٨هـ - الموافق ١٠ / شبــاط / ٢٠١٧ م


اكثر المواضع مشاهدة

مكتب الثقافة والاعلام القومي - نعي الرفيق المناضل منصور الدريملي
الرابطة الوطنية لأبناء وعوائل الشهداء الأبرار - قــائمــة شهـــداء الانتفــاضـــة المـبـــاركـــــــة ( ٥ )
يوغرطة السميري - إلى الذين يقرؤون و الذين لا يقرؤون .. لمــــــــاذا العراق ؟؟؟
د. حارث الحارثي - أن كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة أعظم .. !!!
ماهر زيد الزبيدي - من يضع الآية الكريمة '' وأمرهم شورى بينهم '' فوق رأسه أن يعطيها حقها ..!؟
قصيدة للشاعر حجي حمد - رثـــــــــــــــــــــــاء بـغـــــــــــــــــــــــــــــداد
مهرجان مركزي حاشد في طرابلس انتصاراً لفلسطين وقدسها واقصاها - ووقفة تضامنية جامعة في ساحة الرئيس جمال عبد الناصر
د. سامي سعدون - في ضوء مايجري على الساحة العراقية - سياسة ايران الانتقامية .. حقيقة ام تجني ؟
علوان العبوسي - مغالطات اللواء الطيار الركن كوركيس بحق العراق والقوة الجوية
إنتفاضة أحرار العراق - الانبار / استهداف مقر اللواء الثامن بعدد من قذائف الهاون ١٢٠ ملم وبالأسلحة الثقيلة وقد ادى القصف الى اضرام النيران في مقر اللواء وقد شوهدت اعمدة الدخان والسنة اللهب تتصاعد الى السماء ٢٢ / ١ / ٢٠١٥
إنتفاضة أحرار العراق - الانبار / اندلعت اشتباكات متفرقة بين الثوار والجيش الصفوي المجرم بالقرب من محكمة الرمادي ومستشفى الولادة وتجددت الاشتباكات بالقرب من مديرية شرطة حماية الطرق الخارجية في منطقة ١٨كيلو بعد دخول الجيش الطائفي اليها وانسحابه من منطقة ٣٥كيلو وكانت نتيجة الاشتباكات هو حرق وتدمير خمس اليات ومقتل تسعة عشر من عناصر الجيش الطائفي المجرم ١٥ / ١٢ / ٢٠١٤
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه - معلومات موثقه بالصور //رئيس الوزراء ( نوري المالكي ) ارهابيا وقاتلا محترفا بالامس وقاتل وارهابي في العراق بعد الاحتلال ونضع امام الكونكرس الامريكي وكل برلمانات دول العالم معلومات عن العلماء العراقيين المختطفين ودور المالكي وحزب الدعوه ومليشيات احزاب ايران في عمليات الاختطاف ومكان تواجدهم
المحامي علي أبو حبلة - الاعتقال الإداري إجراء تعسفي
جبار الياسري - الخائفون والمرعوبون من أي تغيير حقيقي في العراق هم
كلمة المحرر الأسبوعي لموقع طليعة لبنان - الدور الروسي ومصالح ( إسرائيل ) وخدعة محور الممانعة والمقاومة
أحدث الاخبار المنشورة