ليبيا .. احتمالات التدخل العسكري الدولي في تزايد




شبكة ذي قار

في ضوء التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي باراك أوباما، والتي قال فيها إن المرحلة القادمة تتطلب التركيز على قتال داعش في ليبيا، قد تشهد المرحلة المقبلة تدخلا عسكريا دوليا محتملا في البلاد.

من جانبه، قال البيت الأبيض إن "الفوضى التي أعقبت الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، سببها إخفاقات "المجتمع الدولي"، وذلك بعد أن وصف الرئيس الأميركي ذلك بأنه "أسوأ خطأ" خلال فترة رئاسته".

وكان أوباما عندما سئل خلال مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" عن "أسوأ خطأ" في رئاسته التي امتدت نحو ثمانية أعوام، رد قائلاً إنه "ربما الفشل في التخطيط لما بعد التدخل في ليبيا".

وكان وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني تعهد في زيارته الأخيرة إلى ليبيا، بدعم دولي واسع للحكومة الليبية الجديدة وتعزيز سلطتها.

من جانب آخر، أعلن قائد عسكري ليبي كبير مؤخرا أن مستشارين عسكريين فرنسيين يساعدون في تنسيق معارك القوات الليبية ضد تنظيم في مدينة بنغازي بشرق البلاد حيث تحقق قوات موالية للحكومة تقدما.

وهذا أحدث مؤشر على التدخل الأميركي والأوروبي في محاولة لاستعادة قدر من النظام والأمن في ليبيا التي تعمها الفوضى حيث تسعى حكومات غربية لمساعدة القوات المحلية على وقف تمدد التنظيم خارج معاقلها في سوريا والعراق.

وكانت صحيفة لو موند الفرنسية قالت إن وحدات من القوات الخاصة والمخابرات الفرنسية تشارك في "حرب سرية" ضد متشددي داعش في ليبيا بالتنسيق مع الولايات المتحدة وبريطانيا. ورفضت وزارة الدفاع الفرنسية التعليق على التقرير، بينما نفت الخارجية الفرنسية الأمر.

وفي بريطانيا، أبدى برلمانيون بريطانيون "قلقهم الشديد" من احتمال تورط بلدهم عسكريا في ليبيا، في سجال بين لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم ووزير الخارجية يعكس خلافا بين الطرفين.

وقال أعضاء في اللجنة أيضا، إنهم أُبلغوا أثناء زيارة قاموا بها إلى تونس ومصر في مارس المنصرم، أن بريطانيا ستساهم بألف عسكري ضمن قوة دولية قوامها 6 آلاف عسكري، سترسل "في القريب العاجل" إلى ليبيا، لدعم حكومة الوفاق الوطني.



الجمعة ٨ رجــب ١٤٣٧هـ - الموافق ١٥ / نيســان / ٢٠١٦ م


اكثر المواضع مشاهدة

شعر د. أحمد حسن المقدسي - رثاء صدام حسين في ظل الواقع الحالي للعراق
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - تنعي المناضل الدكتور عبد الكاظم العبودي
بلاغ إعلامي - من الناطق الرسمي لحركة البعث – القطر التونسي
بغداد / مدارات الثورة - صدور العدد الثاني من جريدة ( مدارات الثورة )
قناة الفارس العربي الفضائية - عاجل .. تردد قناة الفارس العربي الفضائية على مدار النايل سات
عراق المطيري - تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
- إطلاق سراح الدكتور عامر محمد رشيد العبيدي وزير النفط في عهد النظام الوطني
علاء جواد الشمري - المناضل محسن خليل في ذمة الخلود
ماهر التويتي - رمز شيطاني في علم إيران
سلمى الادريسي / رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفاء بالذكرى السابعة لاغتيال القائد الخالد صدام حسين - اليوم السادس / مساهمات أحباب الشهيد بالذكرى السابعة لاغتيال الشهيد صدام حسين رحمه الله
د. عمر الكبيسي - تقاسم المناصب وتفاقم النوائب والهم العراقي الغائب
ينعي التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن - المرحوم بأذن الله كريم لطيف نصيف جاسم الدليمي نجل الرفيق الاسير لطيف نصيف عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
بنــــت العـــــراق - شيخ العـــار والخيانة مهنــــــد هلال البلاســـــم المياح / صور مرفقة
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي باسمها وبأسم الرفيق القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام للحزب امين سر قيادة قطر العراق القائد الاعلى للجهاد والتحرير حفظه الله ورعاه - ينعــون الـــرفيــق المنــاضــل علـي رضـــــا بـــــاوه
رعد بندر شاعر ام المعارك - الشاعر المقاوم الكبير رعد بندر يستعيد ذكرى الشهيد الغالي ويزلزل الأرض تحت الأدباء المتخاذلين والمترددين
أحدث الاخبار المنشورة