بدء التحقيق بالرشاوى التي دفعتها شركة ( يونا أويل ) لمسؤولين في وزارة النفط السابقة




شبكة ذي قار

أعلنت إمارة (موناكو) البدء بتحقيق عاجل في الفساد المالي والرشاوى الكبيرة التي دفعتها شركة (يونا أويل) الى مسؤولين في وزارة النفط ابان حكومة (نوري المالكي).

ونسبت الانباء الصحفية الى (موناكو) قولها في بيان نشر اليوم: "انها ستقدم المساعدة إلى بريطانيا للتحقيق في فساد الشركات الأجنبية العاملة في قطاع النفط ـ التي تتخذ من الإمارة مقرا لها ـ وفي مقدمتها شركة (يونا أويل) .. مشيرة الى انها داهمت منازل ومكاتب الشركة المدانة.

وأضاف البيان: "ان عمليات التفتيش وإجراء المقابلات بشأن فضيحة فساد كبرى تورطت بها عدة شركات أجنبية ناشطة في قطاع النفط، جرت بحضور المسؤولين البريطانيين" .. مؤكدا ان المسؤولين البريطانيين سيستخدمون الأدلة كجزء من تحقيقاتهم.

واوضح البيان ان حكومة موناكو ستتعاون مع شرطة مكافحة الفساد في بريطانيا وأستراليا ووزارة العدل في الولايات المتحدة لفحص مئات الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني المرتبطة بشركة (يونا أويل) بعد التقارير التي تؤكد تقديمها رشاوى كبيرة مقابل الفوز بعقود نفطية في العراق.

من جهتها، أكدت مؤسسة (فيرفاكس) الاسترالية أن شركة (يونا أويل) ـ التي لم تستطع تحدي مصداقية الوثائق التي تم الاعتماد عليها في كشف هذه الفضيحة ـ أرسلت طلبا عن طريق محاميها يطالب بمسح المادة من ذاكرة الحاسبة.

وكانت تحقيقات أجرتها مؤسستان صحفيتان استرالية وأمريكية قد كشفت أمس الاول لخميس، النقاب عن فضيحة فساد كبرى تتعلق بالعقود النفطية العراقية، تتضمن دفع رشاوى بمئات الملايين من الدولارات الى مسؤولين في حكومة المالكي، بينهم (حسين الشهرستاني) وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي، و (عبد الكريم لعيبي) وزير النفط السابق، وعدد آخر من كبار المسؤولين في وزارة النفط وشركة نفط الجنوب، لتمرير صفقات لصالح شركات عالمية مختلفة.



السبت ٢٤ جمادي الثانية ١٤٣٧هـ - الموافق ٠٢ / نيســان / ٢٠١٦ م


اكثر المواضع مشاهدة

سحبان فيصل محجوب - نـــايـــم ورجليـــــه بـــالشمــــــس
مكتب الثقافة والاعلام القومي - من سجل الحرب العنصرية لتهويد المسجد ا&#٦٥٢٧١;قصى - الحلقة ( ١ )
الرفيق الدكتور كاظم عبد الحسين عباس - إلى الرفيق القائد المنتصر عزة إبراهيم المحترم - تهنئة بذكرى ثورة البعث العظيمة
الرفيق مسئول مكتب الطلبة والشباب الفرات الأوسط - برقية تهنئة الى الرفيق المناضل المجاهد ابو جعفر امين سر قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - دحر التحالف الفارسي الصهيوني سبيلنا لتحرير فلسطين والعراق
قيادة قاطع بغداد الاول / جيش رجال الطريقة النقشبندية - تهنئة للقائد الأعلى للجهاد والتحرير المعتز بالله عزة إبراهيم الدوري بمناسبة شهر رمضان الكريم لعام ١٤٣١ هـ
صباح ديبس - ليتذكر الثوار أن الثورات الحقيقية لها مبادئها وثوابتها وأصالتها الوطنية والقومية والأنسانية
قادة القواطع الجهادية ورؤساء الهيئات في جيش رجال الطريقة النقشــبندية - برقيات تهنئة للقائد الأعلى للجهاد والتحرير المعتز بالله عزة إبراهيم الدوري بمناسبة شهر رمضان الكريم لعام ١٤٣١ هـ
غياث الشبيبي - اللهم اشهد إني قد بلغت
شعر عادل الشرقي - يا سيدَ الخلق ِ لا نامتْ محاجرُنـا إن لم نردَّ الأذى بالسيف ِ والقلـم ِ
زهراء الموسوي - ( وُلــــــــــدَ الهـــــــــــــــدى )
ججو متي موميكا - بعد ان مزّقتم العراق ... أفلا تخجلون ؟
عكرمة العراق - الشهيد صدام حسين والرفيق عزة ابراهيم يهنئون الرفاق والقياده ويتحدثون عن معاني ثورة تموز
إعداد محمد الحسيني - قراءة في خطاب بعض المدافعين عن النظام الإيراني ( المقالة الثانية ) من حق حركات المقاومة أن تستعين بالدول والحركات الصديقة .. ولكن ليس من حقها أن ترهن قرارها لمصالح تلك الدول
الارشيف العراقي - لاول مرة حصرياً | الفلم العراقي الاسطورة ( الحدود الملتهبة ) النسخة الاصلية الكاملة
أحدث الاخبار المنشورة