حكومة ولي الفقيه في طهران تخشى الأموات وهم  في نعوشهم ..؟!

 
 
شبكة المنصور
الدكتور ثروت اللهيبي

رحل آية الله العظمى بعد معاناةٍ طويلة مع ظلم الحرس الثوري وضغط المؤسسة الدينية الإيرانية الرسمية له وما تمخض عن كليهما من نتائج سلبية منها تجريده ظُلماً من خلافة آية الله العظمى الخميني في ولاية الفقيه، ومنها فرض الإقامة الجبرية عليه، ومنها تفتيش داره بشكل مفاجئ من قبل استخبارات الحرس الثوري أكثر من مرة ومصادرته لمذكراته وأوراقه الخاصة..إلخ ، ثم رحلتُهُ الطويلة مع المرض، لينتهي كُل ذلك بالرحيل إلى حيث القدر المحتوم الذي لا بُد منهُ حيث توفي ليلة السبت/الأحد 19/20/كانون الأول-ديسمبر 2009 عن عمرٍ ناهز 87 عاماً...

 

المهم أنَّه بعد مرور (100) يوم وبالذات يوم السبت المصادف 28/3/2010 رحلت الحاجة رباني لتلحق بزوجها آية الله منتظري عن عمرٍ ناهز الـ (80) ثمانين عاماً، حيث وافها الأجل في مدينة قم الإيرانية..

الموتُ حقٌ لا بُد منهُ... ولكن الخوف من الميت/المتوفى وهو في نعشه، هي تلك الطامةُ الكُبرى.!

 

سلطات ولي الفقيه وهي في طهران ارتعبت من وفاة تلك المرأة بذات رعبها من زوجها في حياته ومماته وسعت بكُل ما في وسعها إلى مصادرة النعش الذي يتضمن جُثمانها، وفعلاً صادرته لأن تعاليم ولي الفقيه الإسلامية المُحدثة من قبل مخابرات الحرس الثوري قررت أنْ يتولى مَنْ يُطلق عليهم الشارع الإيراني بـ "أصحاب الزي المدني" دفن تلك المرأة التي بلغ عمرها ثمانين عاماً تحت جنح الظلام خوفاً من غضب المُشيعين من ظُلم وطغيان حكومة ولاية الفقيه في طهران، هذا الخوف يتجلى بشكل واضح في ما أعلنه أبنُها السيد سعيد منتظري الذي بيّن دور الأمن الإيراني في التحكم بآلية وفاة والدته، حيث يقول: (( [ راجعت شخصية أمنية لم يُعلن عن أسمها كالعادة تنتمي لوزارة الأمن والمخابرات الإيرانية مكتب منتظري وأبلغته رسمياً بمنع إقامة الجنازة؟ وأن تلك الشخصية طلبت من بيت منتظري أنْ يوارى الجُثمان طبقاً لما تمليه الوزارة...] ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل يعود السيد سعيد فيؤكد [الحكومة تحتجز جثمان والدتي في الوقت الحاضر!] وبإصرارٍ يؤكد أيضاً رفضه لأوامر وزارة المخابرات فيقول: [ ولكن عليهم أن لا يتوقعوا منا المشاركة في المراسم التي يريدون تنظيمها؟]  ومن المُهم بيانه أيضاً كيف أرادت تلك الشخصية الأمنية دفن الجثمان؟ يُجيب عن هذا السؤال سعيد ذاته بقوله: [أن السلطات الإيرانية طلبت من أسرته أن لا يتم التشييع إلا في دائرة قطرها 150 مترًا فقط، مؤكدًا رفضه لهذه الشروط والامتناع عن المشاركة في المراسم الحكومية.] وبذات الوقت يكشف عن سر آلية دفن ضحايا الاحتجاجات الإصلاحية ومتسائلاً بذات الوقت: [ دُفن بعض ضحايا أحداث الأشهر الأخيرة سرًا" وتساءل: "هل السلطات تريد أن تدفن والدته سرًا أيضًا..؟].. ومنتقداً بشدة هوس حُكام طهران بالعنف والدموية وبالتالي فقدانهم لمنطق الحكمة، بقولهِ: [ لو كان المسؤولون يتحلون بشيء من الحكمة و العقلانية لتم حل كافة مشاكل الشعب؟!] أما لماذا تُريد أجهزة الأمن تلك فرض دفنها سِراً؟ يُعلل السيد سعيد ذلك بقولهِ: [السلطات تخاف من أن تحضر الجماهير جنازة والدتي بالمستوى الذي حضرت تشييع جثمان والدي!؟] وبجرأة يُقارن بين عُمر والدته الجهادي وسلطوية المُتربعين على عرش ولاية الفقيه في طهران، بذات الوقت الذي يتفاخر بأن والدته بعمرها الطويل لم تتنازل عن مبادئها بقوله: [عمر والدتي في الجهاد أطول من عمر الكثير من المسؤولين، إنها لم تتراجع طوال حياتها عن الأهداف قيد أنملة وأريد القول بأن والدتي تحملت الصعاب في سبيل الثورة والنظام الجمهوري الإسلامي أكثر من والدي].)). ([1])

 

بالرغم من شدة الإجراءات الأمنية لمخابرات الحرس الثوري الإيراني فقد توجّه الآلاف من الإيرانيين قادمين من مختلف المدن إلى بيت منتظري للمشاركة في دفن زوجته، بالرغم إن قوات الأمن وعناصرها في الزي المدني انتشرت "لإخافة الجماهير"، هذه المُشاركة الواسعة في التشييع دفع الأمن الإيراني إلى القيام بتنفيذ قراراته اللا إسلامية التي علق عليها أيضاً السيد سعيد منتظري، قائلاً:(([ بينما كانت الجماهير وأسرة منتظري مجتمعة منذ ساعات في أطراف ضريح السيدة معصومة لإقامة صلاة الميت، ولتشييع جثمان والدتي، فرضت قوى الأمن وعناصرها في الزي المدني أجواء أمنية مثقلة، فمنعت الجميع من المشاركة في الصلاة على الجثمان وعرقلت مراسم التأبين, فقام العشرات من قوات الأمن بإحضار جثمان والدتي، بعد أنْ امتنعت عن تسليمنا إياه بواسطة سيارة عسكرية وتحت مراقبة أمنية مشددة، وتم دفنها دون حضور الأسرة أو الجماهير التي حضرت للمشاركة في المراسم"] وانتقد تلك السلطات انتقاداً لاذعاً مُستكملاً انتقاده لها أعلاه عندما وصفها بعدم الحكمة، حيث يقول: [ تخاف حتى من جثمان سيدة توفت في العقد الثامن من عمرها، هذا الموقف المؤسف بلور الخوف لديهم بوضوح وأثبت أنهم يهابون حتى من الجثامين وتشييعها.؟!َفي المقابل، قامت الجماهير بمسيرة جنائزية ضخمة في الشوارع متحدية الوجود الأمني المكثف دون أن تحمل نعش الفقيدة، حيث قطعت المسافة الطويلة بين ضريح السيدة معصومة والمقبرة التي دفنت فيها المتوفاة، فأطلقت شعارات منددة بالإجراء الحكومية ومؤيدة للمعارضة الإصلاحية، وتحولت المسيرة إلى حركة احتجاجية أكدت استمرار الأزمة التي أعقب الانتخابات الرئاسية الإيرانية المثيرة للجدل. كما حاولت قوات الأمن اعتقال بعض المتظاهرين الغاضبين، إلا أن الحضور المكثف للجماهير حال دون ذلك وحاولت الجماهير الغاضبة الاشتباك مع قوات الأمن لمنعها من نقل الجثمان لمقبرة بعيدة، خلافاً لإرادة أسرة منتظري، إلا أن سعيد منتظري تدخل للحؤول دون وقوع اشتباكات في مدينة قم.)). ([2])

 

حكومة ولاية الفقيه بعد ذهابها بعيداً في هوسها النووي القائم على صناعة قُنبلة إيرانية رادعة للمُسلمين بشكل عام والعرب بشكل خاص للعودة بهم إلى المُربع الزرادشتي الأول الإشراك بالله تعالى تحت غطاء المذهب ألإمامي الإثني عشري الذي وضعهُ ملالي الحوزات العلمية الشعوبية مُتخذين من الدين الإسلامي غطاءاً، ثم سعيهم بكُل الطرق المُتأرجحة بين الترغيب والترهيب لنشر الأفكار الوثنية لذلك المذهب في الدول الأخرى الذي أخذ شكلاً آخر وصل إلى حد التدخل الشعوبي الإيراني المُباشر بشؤون الدول الأخرى مثل ما يحدث في العراق وفي لبنان واليمن والباكستان وأفغانستان....إلخ لم يلق على الأعم التأييد من قبل العديد من الشخصيات الدينية الإيرانية والشخصيات السياسية الأخرى فكانت الاحتجاجات الإصلاحية المعروفة بـ "الحركة الخضراء" انعكاساً على السياسة اللا حكيمة للحكومة الإيرانية بالرغم من أن طابعها كان الاحتجاج على تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية، والموقف السلبي لآية ألله منتظري من سياسة حكومة ولاية الفقيه التي ستجر منطقة الخليج العربي إلى حروب إقليمية أخرى سيكون تأثيرها سلبياً على شعوب المنطقة بأسرها، وتحالفها العلني مع "الشيطان الأكبر"، والفساد الإداري والمالي لحكومة الرئيس أحمدي نجاد وغيرُهُ الأكثر دفع حكومة ولاية الفقيه الخوف من الأموات وهم في نعوشهم... فكان خوفهم من جثمان امرأة في نعشها فصادروه! مُتغافلين عن عدم حكمة أنَّ شعب إيران سيُصادرهم بشكلٍ يدخلون التاريخ به من أسوأ أبوابهِ ؟!  


----------------------------------------------------------------------------------------------------

[1])) أنظر الموقع الإلكتروني: http://www.albainah.net/ ، السلطات الإيرانية تحتجز جثمان زوجة منتظري، 23/3/2010.

[2])) أنظر الموقع الإلكتروني: أنظر الموقع الإلكتروني: www.alarabiya.net/articles/2010/03/28/104274.html، دبي - سعود الزاهد؛ أنظر الموقع إلإلكتروني: http://www.alrad.net ، آلاف الإيرانيين يشيّعون زوجة منتظري.. والسلطات تُصادر النعش
الحاجة رباني تُوفيت بعد 100 يوم من رحيل زوجها ؛ كذلك: http://www.islammemo.cc

 
almostfa.7070@yahoo.com
للإطلاع على مقالات الكاتب إضغط هنــا  
 
 

يرجى الاشارة

إلى شبكة المنصور عند إعادة النشر او الاقتباس

كيفية طباعة المقال

الاربعاء  / ١٤ جمـادي الاولى ١٤٣١ هـ

***

 الموافق ٢٨ / نيسـان / ٢٠١٠ م

الرئيسية | بيانات البعث | بيانات المقاومة | مقالات مختارة | تقارير إخبارية | دليل كتاب شبكة المنصور