عزف منفرد / حرب على الطائفية في العراق

﴿ الحلقة الاولى ﴾

 
 

شبكة المنصور

سلام الشماع  - البلاد البحرينية

الألوان المتعددة أفضل وأحلى وأبهى وأنضر وأحسن وأجمل وأمتع من اللون الواحد.. ولا يظهر حسن اللون وجماله إلا متى اجتمع مع الألوان الأخرى، دعك من حالة استثنائية ونادرة يمتلكها المصابون بعمى الألوان.
والمتطرفون الطائفيون من هذا الاستثناء النادر.


والطائفية سوسة متى تسربت إلى مجتمع نخرته وهدمته وأوقفت عجلة التطور فيه، ولكنها في الأحوال كلها تبقى مساحتها محدودة في أي مجتمع لكنها تسود في ظروف غير طبيعية وسرعان ما تنحسر متى واجهها التفكير الواعي العقلاني، والطائفي لا يطيق رؤية غيره في الوجود ولا يتحمل الرأي الآخر ولا يعرف معنى الحوار، وهو لا يعرف إلا الاجتثاث والإقصاء.. إنه من جماعة (حسبنا ما وجدنا عليه إباءنا).


وما نراه في المجتمع العراقي بعد الاحتلال يمكن أن نتخذ منه نموذجا نفهم من خلاله الآلية التي تعمل من خلالها الطائفية وتسود، فالمجتمع العراقي مجتمع متماسك متفاهم لا يسأل الواحد فيه عن مذهب الآخر أو دينه أو اتجاهه الفكري أو السياسي، وقد تجد فيه أصدقاء يعيشون عشرات السنين من دون أن يسأل أحدهما الآخر من أي دين أنت أو أي مذهب!!. ولذلك تجد ازدهار الزيجات بين أبناء المذاهب المتعددة فيه، بل تجد الكثير من المسلمين تزوجوا مسيحيات، وأكثر من ذلك لا تجد في العراق قبيلة أو عشيرة تتمسك بمذهب واحد، أو، مثلاً، عندما تجتمع اي قبيلة أو عشيرة في مؤتمر تعقده ويقفون لصلاة الجماعة في موعد الصلاة تجد الجميع يصلون كل بصلاته ولا يهمهم إن كان الإمام من هذا المذهب أو ذاك، مع عدم انكارنا وجود عقليات طائفية متطرفة متعصبة، ولكنها محدودة التأثير أو لا تأثير لها في وسط متماسك مثل هذا.


عندما حدث الاحتلال فوجئ العالم كله بمن يريد أن يثبت له أن المجتمع العراقي مجتمع طائفي يقتل السني فيه الشيعي، والشيعي السني، والعربي الكردي، والكردي العربي والمسلم المسيحي، والمسيحي المسلم.. فكيف حدث هذا بين ليلة وضحاها؟.. ثم ضحك العالم ملء شدقيه عندما أصدرت الحكومة بيانات قالت فيها إنها قضت على الطائفية!!!.


أببيان حكومي يقضى على الطائفية؟!!.
والواقع ان المجتمع العراقي ظل يحترم ثوابته الوطنية ويمقت الطائفية لكن الذي حدث أن المحتل ساند الفئة المحدودة جداً في المجتمع بالمال والاعلام وجاء لها بأحزاب طائفية من خارج العراق، سنية وشيعية، تنفذ أجندته وحاول وما يزال إشاعة ثقافة جديدة تقوم على التنابذ والانفصال في مجتمع عاش متماسكاً لآلاف السنين.
وقد أفرحني خبر نشر في أيام عيد الفطر المبارك الماضي يثبت أن الهجوم المضاد على العقلية الطائفية المتطرفة وعلى محاولات الاحتلال في نشر الثقافة الطائفية قد بدأ من طرف قوى المجتمع التي تمقت في مجملها هذه العقلية.


يقول الخبر: (فؤجئ اهالي الفلوجة ضحى يوم الاحد اول ايام عيد الفطر المبارك، بحسب الوقف السني، بزيارة تاريخية كسرت الحواجز التي صنعتها سنوات المحاصصة والعنف الطائفي، عندما وجد الفلوجيون وفدا يمثل رؤساء عشائر الجنوب وعدداًً من المحافظات العراقية يشاركهم الفرحة بعيد الفطر المبارك، ويتجول في المدينة، ويشاركهم باداء صلاة الظهر موحدة في احد مساجد الفلوجة). والأكثر من ذلك، بدأ أناس من داخل العملية السياسية التي فرضها المحتل، من الذين كان خطابهم طائفياً محضاً يعترفون بلا جدوى المضي في تنفيذ الأجندة الطائفية الاحتلالية، فهذا هو الامين العام للتيار الوطني المستقل النائب في مجلس النواب الحالي نديم الجابري يعلن: (ان هناك بعض الاحزاب التي تبنت المنهج الطائفي تحاول ان تعيد صياغته بمنهج وثوب جديدين بعد فشله، وأن هناك خطأ استراتيجيا ارتكبته معظم الكتل السياسية من خلال تبنيها المنهج الطائفي في الانتخابات النيابية السابقة). وهذا هو النائب المسيحي (يونادم كنه) يتهم دولا خارجية لم يسمها بالسعي إلى إفراغ العراق والمنطقة من المسيحيين، موضحا أن هجرة المسيحيين إلى خارج البلد ما تزال متواصلة.


وهذا يذكرنا بافشال العراقيين الاجندة الطائفية التي حاول زرعها الاحتلال البريطاني للعراق في عشرينات القرن الماضي ومع اندلاع ثورة العشرين الكبرى، فقد روى لي العلامة الراحل الدكتور علي الوردي مرة أن مواكب عزاء حسينية نظمها أبناء الأعظمية لمشاركة أبناء الكاظمية عزاءهم بذكرى استشهاد الإمام الحسين في العاشر من المحرم وكانت مواكب الاعظميين تردد: (أرد أناشدكم يشيعة صدك زينب أسروها) فتجيبهم مواكب الكاظميين: (إي وحك جدها وأبوها حتى الخيام احرقوها)، وكانت وفود الكاظميين ومواكبهم تشارك الأعظميين احتفالاتهم ومواليدهم.


والواقع ان مفكرين تنويريين من طراز العلامة الوردي يظلمهم الطائفيون المتطرفون، فهذا هو الأستاذ الدكتور حازم طالب مشتاق يقول عن الوردي: (وكان جريئا شجاعا في رفضه للطائفية على اختلاف وتعدد صورها واشكالها السياسية والاجتماعية. اعتبر الطائفية نوعا من انواع البدع والضلالات. ونظر اليها بوصفها عرضا من اعراض التخلف والانحطاط. والمفارقة هي انه كان شيعيا بالاسم، لكنه لم يكن طائفيا على الاطلاق، وان لم يتنكر للطائفة الشيعية، كما اظهر الاحترام للطائفة السنية. وكان يميز بين الطائفة والطائفية تمييزا واضحا دقيقا. حاربه الطائفيون الشيعيون لانه لم يكن طائفيا مع انه كان شيعيا، وحاربه الطائفيون السنيون لانه كان شيعيا ولو بالاسم فقط على طريقة القتل على الهوية).


وكان عالم عراقي موسوعي كبير، هو الدكتور حسين علي محفوظ رحمه الله، وضع احصائية مهمة للخلافات بين المذاهب الإسلامية كافة، فظهر له أن نسبة الاتفاق بين هذه المذاهب 96 بالمائة، وهي تختلف فيما بينها جميعا على ما نسبته 4 بالمائة، كما ذكر الدكتور محمد عيسى الخاقاني الاستاذ في جامعة البحرين في مقالة نشرها في صحيفة أخبار الخليج في رثاء الدكتور محفوظ، وهذا الاختلاف تركز في الفروع لا في الأصول. وفي المقالة المقبلة سنستعرض جهود البريطانيين في تسريب الطائفية إلى المجتمع العراقي من خلال مذكرات المسز بيل سكرتيرة المندوب السامي البريطاني في العراق السير برسي كوكس أثناء الاحتلال البريطاني للعراق سنة 1917م.

 
 
 

يرجى الاشارة

إلى شبكة المنصور عند إعادة النشر او الاقتباس

كيفية طباعة المقال

الثلاثاء / ١٠ شـوال ١٤٣٠ هـ

***

 الموافق  ٢٩ / أيلول / ٢٠٠٩ م

الرئيسية | بيانات البعث | بيانات المقاومة | مقالات مختارة | تقارير إخبارية | دليل كتاب شبكة المنصور