بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

قراءة في دستورهم وتعقيب

 الحلقة الثالثة

 

 

 

 

شبكة المنصور

زامـــل عـبــد

 

نصت المادة ( 7 ) اولا

يحظر كل كيان أو نهج يتبنى العنصرية أو الارهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي أو يحرض أو يمجد أو يروج أو يبرر له وبخاصة البعث الصدامي في العراق ورموزه وتحت أي مسمى كان ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق وينظم ذلك بقانون ارى ان النص ينطبق على الاحزاب والحركات التي جاء بها المحتل أو التي كانت موجودة على أرض العراق قبل الاحتلال أكثر من حزب البعث العربي الاشتراكي الذى استهدفوه واضعي النص ظلما وبهتاننا لانه حزبا انسانيا يرى في القومية حب للانسان بان يعيش حرا دون استغلال أو مستغلا يهنأ بحياته ويحقق تطلعاته دون التجاوز على حقوق الاخرين مؤمن بالتقاء ارادة كل الخيرين من اجل التحرر والحياة بسعادة ورفاه اجتماعي يسمو فيه العطاء والابداع اي انه يؤمن بالتقاء ارادة الشعوب المظلومة المظطهدة كي تتحررمن نير الاحتلال والعبودية والاستغلال لتبني مجدها بارادة ابنائها وهذا يتجسد جليا في شعاره ( امة عربية واحدة - ذات رسالة خالدة ) والشطر الثاني من الشعار يشير بوضوح الى الدور الانساني للامة العربية من حيث دعم واسناد كافة حركات التحرر العالمية لتنال الشعوب المعذبة حريتها وكرامتها وارادتها الوطنية دون الاخلال بتكوينها الاجتماعي اى ان مؤسس الحزب والفئة المؤمنة بقدر امتها وجدوا بالقومية حب قبل كل شيء ولم يرو فيها تعصبا أو تعاليا على باقي مكونات المجتمع العربي حيث ان دستور الحزب ونظامه الداخلي تناول معنى العربي تناولا انسانيامن حيث التعريف ( العربي هو كل من سكن الارض العربية وتكلم العربية وشعر الشعور العربي ) وعند اخذ التعريف نراه يبتعد ابتعادا تاما عن التعريف القانوني أو الجغرافي عندما نحصره بالارض العربية كما انه لم يتقيد بالانتماءات القبلية لتحديد العربي من حيث خلفية النشأت العشائرية وامتداداتها أى لم يقول العربي هو من الاصول العرب العاربة أو العرب المستعربة أو لم يرد النص العربي من هو قحطاني او عدناني بل اعطى حق الاقليم وحق الروح لغة القرأن الكريم والسمو بالرمزية شخصية النبي العربي الهاشمي المضري محمد بن عبد الله صلى الله عليه وأله وسلم والبعد الانساني الوجداني من حيث التألم لمعانات بني الانسان من جراء ما لحق بهم من ظلم واستغلال وحرمان أي الشعور وهنا الغرض الاساس هو الترابط بين الافراد ترابطا وجدانيا تتلاشا فية كافة المفردات القاتله المدمرة للبناء الانساني التي سنقف عندها عندما نتناول النقيض في حياة وسلوك الاحزاب والحركات التي تمثلت بأعضاء لجنة صياغة واعداد مايسمى بالدستور ..

وبهذا نرى ان حزب البعث العربي الاشتراكي أ ندمج في بنيته التنظيمية العربي والكردي والدرزي والارمني والتركماني والازدي واخرين من بني الانسان لاتفرقهم انتماءاتهم أو نعوتهم بل تضامنو وتفاعلو لبناء الارضية الصلبة التي ينبلج فيها ضياء الغد المشرق والمستقبل الزاهر نعم كان منهم المسلم دون ان يسأل من اي مذهب أو اي مرجع يقلد أو كيف يتعبد لله الواحد الاحد والمسيحي دون ان يطلب منه ان يكون كاثوليكيا أو بروتستانتيا والصابئي وغيرهم لاتحجبهم عقائدهم الدينية عن التوحد الروحي من اجل ابناء الارض التي حباها الله بان تكون ارض الرسالات والانبياء والرسل والصالحين والاولياء ارض الوطن العربي كان الجميع ينعمون بالحب والعشق والتطلع للانسان الذي هو قيمة عليا من القيم التي يناضلون من اجلها ليكون أدات تغير فاعلة في حركة التطور والنمو أي نظر الحزب الى الانسان بأنه الغاية والوسيلة في أن واحد لاينظر فيه الى لونه او لهجته اوعشيرته او اعتقاده الديني مؤكدا على ان الاسلام هو ثورة كبرى في حياة الانسانية اراد الله بها ان يسمو بني الانسان ارتقاءا وان النبي محمد صلى الله عليه وأله وسلم كان كل العرب المؤمنين من حيث الرمزية والوثوب للعلى والمشركين كونه بتكليف الاهي الهادى لهم نحو العز والايمان والمجاهد لتغيرهم بعد ان تغير نفوسهم بتقوى الايمان والانعكاس الرمزي كونه الصادق الامين الذي جاء بالاعجاز الذي طئطأ له رؤسهم أهل البلاغة والشعر والبيان الا وهو القرأن الكريم الذي انزل قرأنا عربيا لعلكم تعقلون ..

ولنعد الى نص الماده واشتراطاتها يحظر كل كيان -------- وينظم ذلك بقانون أقول الاجدر بمجلس النواب اصدار قانون الاحزاب الذي يمنع كل من ( المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وحزب الدعوة وتفرعاتهما والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني ) من ممارسة العمل السياسي في العراق لانقول لخلفية واضعي افكارها ومنهاجها بل لانطباق المادة عليهما من حيث الشكل والمضمون وعلى النحو التالي

استخدم السلاح ضد الدولة ان كان على مستوى العصيان والتمرد والتعاون مع العدو من اجل تخريب الاقتصاد الوطني مما ادى الى ايذاء المواطن وحرمانه من عائدات الثروة الوطنية نتيجة ذلك اضافة الى القيام باعمال تخريبية طالت المؤسسات والافراد ومنها على سبيل المثال ولاالحصر ( استخدام القنابل اليدوية داخل حرم الجامعة المستنصرية مستهدفين شخص الرفيق طارق عزيز فك الله اسره مما ادى الى قتل وجرح عدد من طلبة الجامعة وفي اليوم التالي تم استهداف موكب تشيّع الشهداء من داخل المدرسة الايرانية في منطقة الوزيرية مما يدلل على انهم على ارتباط مباشر بالاجنبي- استهداف وزارة التخطيط بسيارة مفخخه - استهداف بناية الخطوط الجوية العراقية في شارع ابي نؤاس - استهداف الرفيق وزير الاعلام لطيف نصيف جاسم بالقنابل اليدوية مما ادى الى استشهاد مواطنين من المارة بالقرب من مبنى الوزارة في باب الشرقي - واقعت الدجيل وما تم عرضة مابعد الاحتلال احتفالا بذكرى الاعتداء على موكب شهيد الحج الاكبر رحمة الله عليه والتي كانت احدى الصور تشير الى فيلق بدر ( غدر )- استهداف المصلين في الجوامع والحسينيات برمي التيزاب عليهم - التعرض لكثير من بنايات اجهزة الشرطة والامن - التعرض على الوحدات العسكرية في مناطق كميت وسوق الشيوخ والاهوار - استهداف حياة عدد من الرفاق الحزبيين- القتال مع القوات الايرانية ) ماذايفسر هذا نضالا الم يكن ارهابا بعينه وان اخذنا البنية التنظيمة لهذه الاحزاب وخاصة المجلس الاعلى والدعوة من هم القاعدة التنظيمية فيها ألم تكن نهجا طائفيا وبعد الاحتلال أخذ بعدا اكثر تقسيميا وهنا نسأل هل يسمح المجلس الاعلى بان يكون من مكوناته وقواعدة مؤمن بالتيار الصدرى والعكس صحيح ولانريد هل ضمن القاعدة الجماهيرية التي يدعونها هناك من يتبع احد المذاهب الاخرى اما مصطلح التكفير ألم ثقافتهم وتوجيهاتهم وكتبهم ومنشوراتهم تكفر الاخرين ألم يكن الدعات يطلقون على الاخر مصطلح الناصبي فما يدلل ذلك والتطهير الطائفي حدث بدون حرج ألم تشهد الشعلة والحرية والشعب وحي عدن والعبيدي والدولعي والدجيل وغيرها تهجيرا وتطهيرا طائفيا وكان رد الفعل يقابله بالنتيجة - ألم يتم الاستيلاء على الجوامع وتحويلها الى حسينيات بل الاكثر ايلاما كم جامع تم هدمه أوحرقه - الفتنة وما ادراك ما الفتنة ومن ايقضها- وماهي دوافع الحقد والعداء المستحكم بين هذه التكوينات بالرغم من اسطفافها مع الغازي المحتل للارض الوطن ؟ نرى ان التطرف والايغال في تحقيق مايرمون والاصرار علية يكون من اولويات الخلاف واحياننا التناحر ..

اما قيادة الاحزاب الكردية العميلة للاجنبي وهذا ديدنهم فان العنصرية هي اساس تكوينهم الفكري بل ان بنائهم التنظيمي بني على هذا وقد وصل الحال فيما بينهم الى الاقتتال وان كانت النار مخبئة تحت الرماد حاليا اما انفتاحهم على العرب وخاصة الاتحاد الوطني الكردستاني ليس معناه الابتعاد عن المنظومة الفكرية بل هو عمل استخبارى عدواني يراد منه تحقيق اهداف ونوايا خبيثة تخدم الصهيونية والتحالف الامريكي الايراني من حيث التحول في بناء الشخصية العربية والتجريد من الهوية القومية التي اشرنا اليها بانها حب قبل كل شيء وهنا يتم تفكيك البنية الاجتماعية وكما مارسها الفرس في العراق مابعد حصوله على الاستقلال عن مكونات الامبراطورية العثمانية حيث كتب القائمين بالتعداد خلال الاعوام1927 و1934 في حقل القومية ايراني فما كان الا تجزئة العائلة الواحدة فكان منها ايراني والاخر عربي مما ولد اشكالات كبيرة امام السلطات في حينه وكان الغرض منه سياسي يخدم المخططات التي جهدت ايران الشاه وما بعده تحقيقها باحتساب تعداد من هم من اصول ايرانية أى ارى بان يطالب الحزبين الكرديين على ضوء سياستهم الجديدة بايجاد محميات كردية ضمن المحيط العربي وبهذا يتحقق الهدف الابعد الا وهو فقدان الهوية الوحدوية للعراق وبهذا يظهر جليا الحقد الدفين والعداء المستفحل للعروبة حيث امعن أعضاء مايسمى بلجنة صياغة واعداد الدستور بعقدتهم وحقدهم لبواعث اصولهم الحقيقية او لتفرسهم بالكراهية للفكر القومي العروبي حيث جاء التشديد ( وتحت اى مسماكان ولايجوز ان يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق ) وهنا اقول ان سمح لي المقام القول جزاكم الله خيرا بان لم يكن حزب البعث
العربي الاشتراكي ضمن التعددية السياسية في العراق لانها صنيعة المحتل المغتصب لارض العراق المدمر لكيانه الوطني العامل لتكبيلة بالمعاهدات والمواثيق التي تفقده شخصية القومية الوطنية الاستقلالية اما ثانيا من المادة ( تلتزم الدولة بمحاربة الارهاب بجميع اشكاله وتعمل على حماية اراضيها من ان تكون مقرا او ممرا او ساحة لنشاطه ) كما يقال غريب عجيب او كما قال المثل الشائع عرب وين وطنبوره وين الربع مثل النعامة مغطين راسهم باكداس العمالة والخيانة والذل والهوان ومكشفين الباقي فيلق القدس الفارسي وين يتحرك وماهي نشاطاته ومن يقوم بالتصفيات الجسدية للطيارين وضباط الجيش العراقي الباسل وخاصة القادة والامرين والاكاديمين والعلماء ومن هم عناصر المليشيات المسلحة وما هي واجباتها ومهامها المحددة واين تتحرك الموساد ومواقعهم اين وتحت اى مسمى يتنقلون بين المحافظات العراقية ومراكزهم الاستخبارية اين تقع وهل يستطيع الباشا القائد العام للقوات المسلحة مثل ما يكولون ان يدخل لهم بدون ما يقدم تقاريره واستعدادات العمالة والولاء وماهي الاجراءات التي اتخذتها الدولة كما ورد بدستورهم ؟ سوى دمجهم في الجيش وقوى الامن والشرطة الوطنية كما يسمونها كي يكونون احرار بتحركهم وارتكابهم الجرائم بحق الشعب العراقي هذا غيض من فيض ولكن الله القوي المتين منّ على المجاهدين الصابرين المحتسبين لله بالقوة والعون على تحقيق يوم الفرحة الكبرى لابناء العراق بهزيمة المحتل واذنابه فاقدى الايمان والوطنية ويكفيهم عارا مايرد بكتاب سيدهم بريمر وان الصبح لقريب .

 

 

 

 

شبكة المنصور

                                            الثلاثاء /  04  ربيع الاول 1429 هـ   ***   الموافق  11 / أذار / 2008 م