شبكة ذي قار
عـاجـل










منذ صدر الإسلام وإلى يومنا هذا مرت المرأة العراقية والعربية بأفضل حالات الاحترام والتقدير لدورها الريادي في المجتمع، وهي الركيزة الأساسية في علوه أو انهياره ..

المرأة العراقية هي الأم والزوجة والأخت والعمة والخالة، وهي التي يحمل دمنا كل ذرات حليبها الذي رضعناه منها إلى يوم الدين، ولها علينا دين في أعناقنا ما دامت الحياة ..

ولو تمعنا بمقارنة بسيطة بين المرأة في النظام الوطني الذي اعتبره الجهلاء "الدكتاتوري"، وبين السلطة الحالية" الديمقراطي" ..

ففي النظام الوطني منحت المرأة كل حقوقها التي تستحقها شرعاً وقانوناً في الدراسة والعمل والزراعة والصناعة، واشتراكها مع أخيها الشاب في كل النشاطات الشبابية والرياضية ..

ومراعاة احترام حقوقها في القانون في حالات الطلاق والزواج ..

وكرمت المرأة العراقية إعلامياً، فكل البرامج والأفلام والمسلسلات والتمثيليات في تلفزيون العراق الرسمي، قدمت المرأة كفنانة وإعلامية ملتزمة ومحترمة، لم تمس من سمعتها تلك الأدوار التمثيلية في التلفزيون والسينما، بل أعلت من شأنها وجعلتها نموذجاً رائعاً للأم والزوجة والأخت.

أما اليوم فما نراه لنموذج المرأة العراقية في المسلسلات والأفلام والمسرحيات، والبرامج التي تقدم لنا المرأة العصرية بأبشع صورها، وأسوأ أدوارها الهابطة المعبرة عن الفجور والتفاهة والإسفاف والرقص واظهار مفاتن الجسم، لتشبع الغريزة الحيوانية وتعطي النظرة والفكرة بأن المرأة سلعة رخيصة يمكن شراءها بالمال الرخيص.

ويتم تشخيص المرأة في كل تلك الأعمال بأنها جزء مهم في المؤامرات والخيانة والانتهازية ..

حتى المسلسلات البدوية التي كانت تثير الغيرة والشهامة والشجاعة، وتظهر معدن الأصالة، فبعد أن كانت تبرز لنا الحب البريء والعشق العذري، قدمت لنا المرأة الرخيصة من الشارع، كنموذج لتمثيل المرأة العراقية، بأخلاقها السيئة وصفاتها غير المحترمة، وتغافلوا عن أمهاتنا الأصيلات وأخواتنا الصابرات المساندات لإخوانهن، وتغافلوا عن عرض أم الشهيد والمرأة الصابرة الصامدة المربية للأجيال بأفضل الأخلاق وأكرمها.

ينطبق هذا الحال على بلداننا العربية عامة، وعلى الأنظمة العربية عموماً، احترام المرأة العربية واحترام القوانين التي تحميها وتكرمها لأنها من تربي الأجيال، وهي من ترضعهم حب الوطن والإخلاص والوفاء له، وهي الخطوة الكبيرة الأولى لبناء البلد والمجتمع وإعداد القادة والكوادر والنخب والعلماء.

حفظ الله نساء العراق والعرب بكل خير.





الثلاثاء ٢٥ ربيع الثاني ١٤٤٣ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٣٠ / تشرين الثاني / ٢٠٢١ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب يونس ذنون الحاج نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة