شبكة ذي قار
عـاجـل










وهذا المثل يضرب لمن يتمتع بالفطنة والدهاء اللذين يمكنانه من الافلات في الوقت المناسب من المواقف الصعبة التي يقع فيها.

الروايات متعددة ومختلفة أحياناً بعض الشيء في مضمون قصة هذا المثل، لكن أشهرها تفيد بأنه في قديم الزمان ، قام أحد الملوك بالحكم على شخص ما بالموت ، ومن المعروف لدى الجميع أن من يحكم عليه بالموت إعداماً، لا بد وأن يسأل عن طلبه الأخير وأمنيته الأخيرة من الدنيا ، وهذا ما حدث بالفعل مع الشخص المحكوم ، فتم سؤاله عمّا يريده قبل التنفيذ ، فأبدى المعني رغبته بأن يحضروا له كومة من الخيط ، وقطعة من الشمع ، وطلب مهلة تساعده على تشميع الخيط ، وبالفعل تم الاستجابة لما أراد ، فجيء له بما طلب ، ثم أعطوه مهلة لتشميع الخيط.

وفي هذه الأثناء التمس من حارسه أن يمسك بأول الخيط، وسار يبتعد عنه ليتمكن من تشميع الخيط، وابتعد لمسافة أحس منها الجاني، أن حارسه الممسك بطرف الخيط لم يعد يراه، فترك الخيط ثم هرب.

وصل إلى مسامع الملك ما حدث فاستدعى الحارس ليقص عليه ما جرى معه، فروى الحارس التفاصيل، وأضاف في آخر الأمر جملته الشهيرة قائلًا : إنه يا مولاي شمّع الخيط وهرب، ومن هنا ظهرت المقولة "شمّع الخيط" والتي أصبحت مثلاً شهيراً تتناقله الأجيال بعد ذلك.

الناس تتساءل هذه الأيام على الرغم من الفراغ الدستوري في البلاد عّما تم بشأن الفاسدين الذين سرقوا مليارات الدنانير ( وشمعوا الخيط ) ، وما زالوا يسرحون ويمرحون خارج العراق، بل منهم من هو داخل العراق وعلى عينك يا تاجر، بسبب صلتهم الوثيقة بأحزاب وجهات نافذة، وقس على ذلك قتلة المتظاهرين والناشطين والموظفين والمواطنين المخلصين والوطنيين، وكل من نادى لبيك لبيك يا عراق.

لقد بات الرأي العام اليوم بفعل التقدم التكنولوجي الهائل لوسائل الإعلام والاتصال ظاهراً علنياً صريحاً فاعلاً تجاه محاولات التسويف والتضليل التي يتبجح بها بعض أصحاب القرار والنفوذ، وهم يحاولون خداع الشعب المبتلى، لكن هيهات هيهات فاليوم غير الأمس، وقد دنا وقت الحساب، عندها سيفوز من استطاع أن ينفذ بجلده من بطش المظلوم، مع شكي بأنه ليس هناك ساعتها من بمقدوره أن ( يشمع الخيط ) !!.

١ - بتصرف وتعريق، سمراء النيل، قصة شمع الخيط وفركها،




الثلاثاء ٢٥ ربيع الثاني ١٤٤٣ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٣٠ / تشرين الثاني / ٢٠٢١ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أ.د عبد الكريم الوزان نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة