شبكة ذي قار
عـاجـل










مع اطلالة يوم الثالث والعشرين من تشرين الثاتي يحتفل العراقيون والطلبة بشكل خاص بمناسبة عزيزة على قلوبهم ، ففي مثل هذا اليوم من عام ١٩٦١ تتوج نضال طلبة العراق بأعلان تأسيس الاتحاد الوطني لطلبة العراق ممثلاً شرعياً لهم ونتاج نضالٍ مرير ومواجهات حادة ضد السلطة الديكتاتورية التي تفردت بالحكم وتنكرت للمبادىء التي قامت على اساسها ثورة الرابع عشر من تموز ١٩٥٨. أن ذكرى التأسيس هذه تعيد الينا صور ذلك اليوم الذي زحف فيه اكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة من مدن العراق المختلفة صوب ساحة الكلية الطبية ببغداد ليرفعوا الاكف تاييداً لأعلان التاسيس الذي عجل الفعل الثوري لهذه الطليعة الطلابية وحسم نضالها ضد السلطة بدعوة الاتحاد الوطتي لطلبة العراق جموع الطلاب الغاضبة الى الأضراب في كانون الاول ١٩٦٢ رداً على قمع السلطة الشعوبية التي اقتحمت الحرم الدراسي لبعض الكليات والمدارس ومارست اعتى صور الاجرام ضد الطلبة المضربين ، وكانت المفاجاة التي صدمت السلطة وزبانيتها ان الاضراب الطلابي قد تحول الى أضراب شعبي عام شاركت فيه كل قطاعات الشعب ليؤدي الى فجر عروس الثورات في الثامن من شباط عام١٩٦٣.

أن النضال الذي خاضه الاتحاد الوطني لطلبة العراق لم يتقيد بالجانب المطلبي والنقابي المهني بل انه كان نضالاً وطنياً وقومياً ساهم وبشكل كبير مع القوى الوطنية في تعزيز بناء الشخصية والهوية الوطنية واسهم في معارك التحرير والبناء خاصة اثناء فترة الحكم الوطتي الذي ما انفكت قوى الشر والظلام تتأمر عليه بشتى الاساليب القذرة مستخدمة ما تملكه من قوة ومستعينة بالاذلاء الجبناء من الخونة والعملاء حتى تمكنت من تحقيق هدفها بغزو العراق واحتلاله.

واليوم وحيث يخوض شعبنا الابي الصابر معركة الوجود المصيري ضد قوى الهيمنة الايرانية والظلم والفساد والتبعية فأن ذكرى التأسيس تلهمنا كل معاني الصبر والصمود والمطاولة والشجاعة حيث يشكل الاتحاد الوطني لطلبة العراق مع جماهير شعبنا بمختلف فئاته رأس النفيضة في ثورة تشرين الباسلة التي ابرزت المعدن الحقيقي لشباب العراق وقدمت الآلاف من الشهداء والجرحى والمعتقلين في سبيل تحقيق اهدافها في التحرر والسيادة والاستقلال واستعادة الهوية الوطنية والقومية لوطننا الجريح.

عاش الاتحاد الوطني لطلبة العراق طليعةً واعيةً ومضحية ومشعلاً وضاءاً في دروب النصر والتحرير.

المجد لجيل التأسيس والرواد الاوائل ممن تشرفت بهم ساحة الكلية الطبية رمزاً للبطولة والتحدي. المجد والخلود لشهداء الأتحاد الوطني لطلبة العراق وكل شهداء الوطن والأمة.

العز والنصر والفخار لثورة تشرين الباسلة.

المكتب التنفيذي للأتحاد الوطني لطلبة العراق
 ٢٣ / ١١ / ٢٠٢١






الاربعاء ١٩ ربيع الثاني ١٤٤٣ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٤ / تشرين الثاني / ٢٠٢١ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب المكتب التنفيذي للأتحاد الوطني لطلبة العراق نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة