شبكة ذي قار
عـاجـل













اشار بيان قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي صدر في الذكرى الرابعة والسبعين لتأسيس الحزب الى تأييد ومؤازرة البعثيين الاوائل للانتفاضات والتظاهرات التي حدثت في العراق وسوريا ولبنان ومصر وبقية اقطار الوطن العربي أنسجامآ مع فكرة القومي وكانت ثورة مايس ١٩٤١ هي ثورة من ثورات الضمير العربي المعبر عن روحي الامة وتطلعاتها نحو الوحدة العربية واقامة العدالة الاجتماعية لذلك تصدت الثورة بصلابة للبريطانيين الغزاة.

ويمكن القول ان ثورة مايس انموذجآ للنهوض القومي العربي خلال الحرب العالمية الثانية لذلك لم يكن فشل الثورة دافع لليأس بل كانت حافز للاستمرار على طريق النضال للتخلص من الهيمنة الاجنبية واصبح شهداء الثورة رموزآ للنضال الوطني والقومي.

وهكذا برزت ثورة مايس بأبعادها القومية وتوحدت المشاعر العربية المعادية للاستعمار من خلالها لانها نابعة من صميم حاجة أمتنا ومرتبطة بها كليآ ومجردة عن ايه ارتباطات خارجية اخرى ومما زاد في تفجير المشاعر العربية ضد الانكليز مشاركة قوات صهيونية في الغزو البريطاني ومعظمهم من عصابة ( ارغون زقاي لومي ) التي عرفت بوحشية جرائمها ضد العرب في فلسطين وكان البريطانيون قد نقلوها الى قاعدة الحبانية قبل الغزو.

وقد ادى البعثيون الاوائل الذين اعلنوا عن انفسهم في سوريا سنة١٩٤١ بأسم ( حركة الاحياء العربي ) دورا بارز ومتميزا في تنظيم المتطوعين وارسالهم للعراق ليكون لهم شرف الاسهام في ثورة العراق القومية فكان التظيم القومي التقدمي الذي اسهم فعلآ وبكل عزم للثورة القومية من خارج القطر مؤكدين ايمانهم بوحدة اهداف الامة العربية ومصلحتها القومية في الوحدة .. ولم يكتفي البعثيون الاوائل بتوزيع بيانات التأييد والحث على دعم الثورة ماديآ ومعنويا بل عملوا على تشكيل ( حركة نصرة العراق ).

وقد دعت بيانات ( نصرة العراق  ) الى الدعم المادي والبشري لثورة العراق ( ايها العرب حيثما كنتم لتكن تحيتكم فيما بينكم بعد الان نفدي العراق ) فضلآ عن هذا شكل البعثيون لجان في المدارس السورية اطلقت على نفسها اسم ( اللجنة المدرسية لنصرة العراق ) وكانت تضم اساتذة وطلابهم واعلن بيان الحركة ان هدفها هو تجنيد الامة العربية بواسطة طلابها وشبابها تجنيدا عامآ يشمل كل شؤون الحياة ويتجه نحو هدف واحد هو نصرة العراق لان فيه نصر الوحدة العربية.

ونرى في هذه الممارسة النضالية ترجمة دقيقة لنقل الفكر القومي للبعث من الصعيد النظري الى الصعيد العملي.

تحية الحب والتقدير للبعثيين الاوائل الذين جسدوا نظرية البعث على ارض الواقع والمجد والخلود لشهداء ثورة مايس وكل شهداء حزبنا المجاهد وأمتنا العربية المجيدة.





الجمعة ١٨ رمضــان ١٤٤٢ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٣٠ / نيســان / ٢٠٢١ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ثائر العبد الله نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة