شبكة ذي قار
عـاجـل











يقال إن أحد العراقيين أراد شراء سمك .. فذهب إلى شارع أبي نواس المشهور بالسمك ( المسكوف ) ، وهناك أقسم السماك بأغلظ الأيمان بأن السمكة التي ( سيسكفها له طرية وطيبة وتوهه مطلعيها من الشط ) !

ولكن المشتري لم يقتنع وطلب منه أن يشمها شخصياً .. فأمسك السمكة من رأسها وبدأ يشمها من ذيلها .. فاستغرب السماك وتعجب لهذا التصرف وسأله : عمي أنا أعرف الناس تشم السمكة من رأسها لكنك شممتها من ذيلها!!، هنا ضحك الرجل وأجابه بسخرية مريرة وحزينة .. ( وليدي، أني أدري الراس خايس .. ولكن أريد أن أتأكد .. هل وصل الخياس للذيل ) ( ١ ) !

أما كلمة ( خياس ) فهي تعني بالمفهوم الشعبي المتآكل والصدئ والتالف والضار.

( مربط الفرس ) اليوم هو الإجراءات الحكومية الأخيرة المتعلقة بمكافحة الفساد والفاسدين واعتقالهم، وهي خطوة نباركها على الرغم من كونها جاءت متأخرة جداً جداً، وكنا ننتظرها منذ سبعة عشر سنة، لكن ما يثير تساؤلات العراقيين هو : لماذا بدأت الحملة من أدنى الهرم وليس من أعلاه؟

ألا يفترض البدء بـ ( السمجة الخايسة من رأسها ) طالما تم التأكد من ( خياسها ) ، فيلحقها بقية الأعضاء ( الخايسة ) دون عناء أو مضيعة وقت.

لا خجل ولا وجل ولا رياء ولا مداهنة، إذا ما قلنا إن الشعب سيقف عن بكرة أبيه مع أي جهة أو مسؤول في أعلى السلطة، إذا أكمل ما بدأه بكل شمولية وأمانة ودقة وشجاعة متناهية، دون أن تأخذه في الحق لومة لائم، وإذا ما فعل ذلك حقاً، فإنه سيدخل التاريخ بعد ولوجه وتمدده عبر شغاف قلوب أبناء جلدته، ( وسيجبر خاطرهم ) ، ويعيد لهم الثقة والطمأنينة والأمل بتمتعهم بحياة حرة كريمة داخل وطنهم الذي يعيشون فيه كمغتربين وليس كمواطنين، وعلى الجميع مؤازرته إن اختار طريق الهداية والصواب، طريق الوطن والسيادة الحقة والطهارة من كل الإرهابيين والفاسدين والتابعين.

ولعمري، فقد شاهد الشعب أن الرؤوس قد أينعت، وحان وقت قطافها .. وسترمى إلى مزبلة التاريخ ( السمجة الخايسة من رأسها إلى ذيلها ) !!.

١ بتصرف وتعريق، نوري جاسم المياحي، ما الحل يا ناس .. وصل للذيل الخياس، الحوار المتمدن، ١١ - ١١ - ٢٠١٢




الثلاثاء ٥ صفر ١٤٤٢ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٢ / أيلول / ٢٠٢٠ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الدكتور عبد الكريم الوزان نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة