شبكة ذي قار
عـاجـل










في لقاء خاص جمع بين الكاتب والمفكر الايرلندي الكبير برناردشو الحاصل على جائزة نوبل في الاداب عام ١٩٢٥،والإعلامي المعروف الدكتور صفاء خلوصي، في بيت برناردشو وبعد حديث طويل في مكتب الأول، شاهد الدكتور صفاء خلوصي مجموعة صور لعظماء ورجال فكر معلقه أمام برنارد شو، فسأله صفاء خلوصي عن هذه الصور وما ذا تعني له.رد عليه برناردشو قائلا (( لو امتلك صورة لمحمد ( ويقصد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ) لوضعتها فوق هذه الصور جميعا، فقد كان محمد بطلا وكان أول زعيم اشتراكي حقيقي في العالم )) .

وهذا يدل على أننا كعرب ومسلمين قد مارسنا الاشتراكيه منذ عهد الرسول ( ص ).

وعند الرجوع إلى تعريف مبسط للاشتراكيه، ورد في كتاب ( تعريفات ببعض المصطلحات ) الذي اصدره مكتب الثقافة والاعلام القومي، أن الاشتراكيه ( هي مجموعة متكاملة من المفاهيم التي تهدف إلى القضاء على إستغلال الإنسان للإنسان وتحقيق الكفايه والعدل والمساوات في الحقوق والواجبات ).

كما أكد الثائر الزنجي المارتنيكي فرانز فانون، الذي أنظم إلى الثورة الجزائرية في كتابه معذبو الأرض، أن النظام الاشتراكي يلتفت برمته إلى مجموع الشعب ويقوم على مبداء اعتبار الانسان أثمن قيمه.

وفي مقاله للرفيق المرحوم القائد المؤسس أحمد ميشيل عفلق ،وردت في كتاب في سبيل البعث تحت عنوان ( ثروة الحياة ) ، قال (( إنا كنت أدعو إلى الاشتراكبه فلكي لا تحرم الحياة من مواهب هذه النفوس وقواها الدفينه وجهودها الحره الخصبه.

مانظرت الى الاشتراكيه في يوم من الأيام كواسطه لإشباع الجياع والباس العراة فحسب، ولا يهمني الجائع لمجرد كونه جائعا، بل للممكنات الموجودة فيه،ألتي يحول الجوع دون ظهورها ،ولا أرى الأكل غايه له، بل سبيلا ليتحرر من الضرورات الحيوانية وينصرف إلى القيام بوظيفته الانسانيه )) .

كمآ وضح في نفس المقاله المشار إليها في اعلاه في تعريف مبسط للاشتراكيه.حيث قال (( إذا سئلت عن تعريف للاشتراكيه .. فلن انشده في كتب ماركس ولينين وانما اجيب ( إنها دين الحياة وظفر الحياة على الموت، فهي بفتحها باب العمل أمام الجميع، وسماحها لكل مواهب البشر وفضائلهم ان تتفتح وتنطلق وتستخدم، تحفظ ملك الحياة للحياة، ولا تبقي للموت إلا اللحم الجاف والعظام النخره )) .

وهذا يعني عندما يساهم الجميع في العطاء والإنتاج والبناء كل ضمن اختصاصه ( المهندس، العامل، الفلاح .. إلخ ) ويطبقون قول الشاعر ..

الناس للناس من بدو" ومن حضر
بعض لبعضن وان لم يشعروا خدموا

عندها سوف يعم البلد الرخاء والرفاهية والسعادة.و يخطف ثمار عطائهم الجميع.وتتحقق الاشتراكبه التي ندعوا إليها ونناضل من أجلها.





السبت ١٣ ذو القعــدة ١٤٤١ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٤ / تمــوز / ٢٠٢٠ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الفارس العمري نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة