شبكة ذي قار
عـاجـل










۞ هذه السرايا ، ولآؤها المطلق للمرشد الأعلى علي خامنئي.

۞ لا تأخذ أوامرها من حكومة العراق ، بل من المرشد حصراً.

۞ ترى هذه السرايا الفارسية ، إن الإسلام لا يعترف بالعراق كدولة ولا بغيرها ، وهي عابرة للحدود .. ومع ذلك هي في الحشد الشعبي !!.

 

المقدمة :

أسس النظام الإيراني سرايا الخراساني في العراق ، وعَيَنَ الجنرال ( حميد تقوي ) قائداً لها من الحرس الإيراني ، ثم حدد أهدافها وصلاتها وعلاقاتها ومهماتها عابرة للحدود .. فهي تتلقى التعليمات والأوامر من ( علي خامنئي ) حصراً وليس من ( علي السيستاني ) ، رغم أن هذه السرايا تعمل في العراق وفي إطار الحشد الشعبي ، ولكنها تتبع مبدأ توزيع الأدوار الذي رسمته طهران لميليشياتها في العراق .. وترتبط بالهيئة الاستشارية الخاصة بالحرس الإيراني ، التي كان يقودها قاسم سليماني .. ولعبت دوراً اجرامياً في العراق وسوريا ، حيث تتلقى الدعم المالي والسلاح والتدريبات من حكومة العراق ، رغم أنها لا تلتزم بقرارات الحكومة ولا بقرارات وزارة الدفاع ولا بقرارات وزارة الداخلية ولا بقرارات رئيس مجلس الوزراء ، بل أن القائد العام للقوات المسلحة يسهل لها تنفيذ مهامها وأهدافها بتزويدها بكتاب ( عدم التعرض ) أو المنع من الوصول إلى أهدافها ومراميها الإجرامية المرسومة.

 

- يقدر عدد سرايا الخراساني ما بين ( ١٥٠٠ - ٣٠٠٠ ) عنصر فارسي حصراً وحسب احصائية عام ٢٠١٥.

 

- تمتلك ( ٢٣ ) عربة أمريكية مدرعة نوع هانفي وسيارات رباعية الدفع يابانية من نوع متسوبيشي وهونداي ومركبات جيب إيرانية نوع ( سفير ) ، وأسلحة تشمل ( AK47 ) و ( M16 ) و ( PKC ) ورشاشات ثقيلة من عيار ( ١٢.٧ ) و ( ١٤.٥ ) ملم وقاذفات ( RPG7 ) و ( APG9 ) و ( M40 ) مع أسلحة قنص عسكرية ( دراغنوف ) الروسية و ( آراش ) الإيرانية.

 

- تمثل سرايا الخراساني ( لواء - ١٨ حشد شعبي ) بقيادة ( علي الياسري ) الأمين العام للسرايا ونائبه ( حميد الجزائري ) ، قيل إنه قتل صباح يوم ٠٤ / ٠١ / ٢٠٢٠ في غارة أمريكية في منطقة التاجي.


- تم دمج سرايا الخراساني بشكل كامل مع وحدات الحرس الإيراني في سوريا.

 

- تتخذ سرايا الخراساني من معسكر ( الصقر ) جنوبي بغداد مقراً لها.

 

- استهدفت كل من ( سرايا الخراساني ) و ( كتائب سيد الشهداء ) التي يقودها ( أبو آلاء الولائي ) ، القواعد العسكرية والسفارة الأمريكية في بغداد.

 

- تعتبر سرايا الخراساني من ألوية المهمات الخاصة المرتبطة بفيلق القدس في العراق والتابع للحرس الإيراني.

 

- يؤشر سجل سرايا الخراساني خلال عام ٢٠١٤ قطع رؤوس مواطنين في منطقة ( بامرلي ) ورفعها على سارية مدرعه همفي ( همر ) ، وتفجير بيوت المواطنين العراقيين في المناطق ( المحررة ) من داعش وقتل مدنيين غير مسلحين بالجملة في ( بلد ) عام ٢٠١٥ ، وقتل الكثير من المواطنين المتظاهرين خلال اقتحام المنطقة الخضراء عام ٢٠١٦ ، فضلاً عن قتل المئات من المتظاهرين عام ٢٠١٩ وقنص العشرات بالاشتراك والتنسيق مع العصائب وبدر والنجباء.

 

أولاً - ما الذي فعلته سرايا الخراساني :

- قتلت سرايا الخراساني حين كان اسمها ( سرايا الكرار ) الكثير من المواطنين العراقيين بإشراف ( ياسين الموسوي ) ، وخاصة في أهوار الجبايش في الناصرية وفي صحراء النجف وكربلاء وبغداد خلال الحرب الإيرانية - العراقية ، وشاركت هذه السرايا في تعذيب الأسرى من الجنود العراقيين وانتزاع الاعترافات منهم في التحقيق بوسائل غير إنسانية وبالاشتراك مع منظمة بدر التي يقودها هادي العامري وتحت إشراف الحرس الإيراني.

 

ثانياً - ما الذي تفعله سرايا الخراساني بعد عام ٢٠١٦ وحتى الوقت الحاضر ؟ :

- ارتكبت سرايا الخراساني جرائم حرب ضد الإنسانية وإبادات جماعية في عدد من مناطق العراق وخاصة في صلاح الدين والأنبار وجنوب الموصل وشرق الفرات .. لذلك فإن للسرايا مكانة مميزة بين فصائل الحشد الشعبي بحيث تُعَدُ الركن الإجرامي الذي تعتمد عليه طهران بالاشتراك والتنسيق مع العصائب وبدر كـ ( رأس حربة ) لتنفيذ المهمات القذرة في بغداد وخارجها.

 

- تستخدم عناصر السرايا تجهيزات ( مغاوير وزارة الداخلية ) ، الملابس والتجهيزات والآليات الخاصة بالوزارة ، وكذلك ( الباجات ) عند تنفيذ المهام والفعاليات الإجرامية في بغداد على وجه الخصوص.

- تستخدم سرايا الخراساني ملابس سوداء تظهر عناصرها ( ملثمين ) يهاجمون المواطنين المتظاهرين والمحتجين العراقيين وفق تخطيط متقن وبدعم حكومي.

 

- وحدات سرايا الخراساني هم من الحرس الإيراني لا يتكلمون العربية ومفردات عربيتهم ( مكسره ) حسب التعبير العراقي ، أي بلكنة إيرانية فارسية ، ويتم وضعهم في مقدمة القوات الأمنية ( رأس حربة ) ولديهم صلاحيات القتل بدون تردد ولا يعبأون بالقوات الأمنية التي خلفهم .. وغالباً ما يطردون هذه القوات من مقراتها ( كرافات ) إلى العراء ، الأمر الذي استولد حالة من الإستياء الشديدة من هذا السلوك الدموي المنحرف.

 

- تحتل سرايا الخراساني وبعض وحداتها الخط الأول في ( المواجهات ) ، فيما يتم وضع قوى الأمن خلفها وبمسميات مختلفة .. وبات التغيير سريعاً في أكثر من مكان وخاصة في جسر الأحرار وجسر السنك وجسر الشهداء ، حتى أن بعض مقرات وحدات القوات المسلحة وتشكيلات قوى الأمن قد أُخْليَتْ فجأة واستُبعِدتْ عناصرها لتحل محلها وحدات سرايا الخراساني لأغراض تنفيذ العمليات الخاصة ، ومنها استخدام ( مول ) موفق الربيعي لقنص المتظاهرين السلميين وسقوط مئات الشهداء في هذه المهمة القذرة.

 

الميليشيات الإيرانية في العراق عملت إيران على انشطارها لكي تتكائر مناطقياً ولأغراض لوجستية واستراتيجية ، كما عمدت قيادة الحرس الإيراني على تمييز بعضها عن البعض الآخر تبعاً للمهمات الموكولة إليها ، فمنها العابر للحدود ومنها المرابط حول المدن ومنها المتمترس خلف دعامات كتل السمنت داخل المدن وفي مفترقات الطرق الخارجية ، ومنها معد لحراسات القيادات والمقرات والأفراد في الخط القيادي الأول والثاني فضلاً عن مخازن السلاح والمعسكرات .. إلخ.

 

اليقظة الجماهيرية الرائدة التي هزت الوجدان الوطني للشعب العراقي العظيم جعلت معظم قواعد ميليشيات الحشد الشعبي تعيد النظر بمواقفها لترسم خط حياتها الجديد على وفق المنطق الوطني الذي ينسجم مع إرادة الشعب وإرادة العائلة وإرادة العشيرة وبالتالي إرادة العالم وإرادة المجتمع الدولي .. إن إيران التوسعية المارقة هي في حقيقتها مركب غارق ، فليقفز من يستطيع ، إنقاذاً لحياته وعائلته وشعبه وبلده .. إنه منعطف تاريخي خطير قبل فوات الأوان !!.





الاثنين ١٠ جمادي الاولى ١٤٤١ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٦ / كانون الثاني / ٢٠٢٠ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الرفيق الدكتور أبو الحكم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة