شبكة ذي قار
عـاجـل










خرج علينا وزير خارجية ليبيا السابق ( عبد الرحمن شلقم ) في مقالة له نشرتها الشرق الأوسط اليوم 5 / 12 / 2018 تحت عنوان ( بوش الأول والثاني بين الكويت والعراق ) .. قال شلقم بعد مقدمة طويلة يشيد فيها بالقاتل الأمريكي الأب وإبنه السفاح ( هل كانت الكويت لصدام هي بولندا لهتلر ؟ ، حَمَلَةْ مسبحة المؤامرة رددوا صدام استدرج إلى الكويت بمخطط أمريكي .. فدخول هتلر بولندا بعد قضم تشيكوسلوفاكيا وضم النمسا كان يعني قراره إلتهام كل أوربا .. هناك في البيت الأبيض بوش الأب اتخذ قرار الحرب على صدام لإخراجه من الكويت قبل أن يتمدد إلى كل دول الخليج .. دُحِرَ صدام من الكويت ، ولكنه بقي على رأس العراق ، لماذا لم يطارد إلى بغداد وإنهاء حكمه ؟ ، كان الرد أن يبقى فزاعة لإيران .. خرج جورج بوش الأب من البيت الأبيض بعد خسارته للانتخابات أمام بيل كلنتون ، لكنه عاد مرة أخرى إلى المكتب البيضاوي في شخص إبنه بوش الثاني .. أعادة أحداث سبتمبر / أيلول فتح ملف لم يغلق سوى نصفه وقرار الحرب الشاملة على أفغانستان حيث قيادة القاعدة .. وكان السؤال في دوائر معامل التفكير السياسي وصنع القرار في واشنطن ، هل سيلجأ صدام إلى استخدام أسلوب إرهابي مبتكر للانتقام من الولايات المتحدة التي أخرجته مهزومًا من الكويت ؟ ، فالعقول تُوارَثُ مثلما الأحداث والسياسات ، جورج بوش بوش الأول في الكويت والثاني في العراق ، والهدف صدام حسين ) !! .

ماذا يريد أن يقول هذا الرجل الذي تآمر على الرئيس الليبي رحمه الله وهو وزير خارجيته في مقالته المحشوة بمقاطع التاريخ الملغومة ؟ .

دعونا نتناول بشكل ملخص بعض مفاصل ما قاله شلغم :

1-  هل تعلم بأن بوش الأب لم يجرأ الاقتراب من أسوار بغداد ، لماذا ؟ ، هذه الحقيقة غائبة عنك يا شلقم .. إن لواءًا أمريكيًا كاملاً من المارينز كان محاصرًا بالقرب من الناصرية بعد أن سقط في كمين أعده جيش العراق الوطني بإتقان وحنكة القيادة .. وأُعْلِمَ بوش الأب من قبل جيشه الغازي بقرار قيادة العراق ( الانسحاب أو إبادة اللواء الأمريكي ) .. عندها قرر بوش الأب فورًا إنسحاب القوات الأمريكية التي دخلت صحراء الناصرية خلال العدوان على العراق عام 1991.

2-  إن عدم اجتياح قوات بوش الأب للعراق لم يكن المراد منه جعل العراق ( فزاعة ) لإيران كما تزعم يا شلقم ، إنما خوفًا من إبادة لواء المارينز المحاصر في منطقة القتل العسكرية في صحراء الناصرية .. هل فهمت ذلك يا شلغم ؟! .

3-  كما أن دخول العراق للكويت لم يكن هدفه ضم الكويت للعراق - رغم كونه قضاء تابع لمحافظة البصرة زرعه الانجليز بعد انسحابهم من العراق ليشكل أزمة استراتيجية للمستقبل بين العراق وجيرانه - إنما كان الهدف إبعاد خطر الإنزال الأمريكي البريطاني المحتمل الوشيك في جزيرتي ( وربه ) و ( بوبيان ) ، وهو عمل دفاعي استباقي مشروع .. هل فهمت يا شلقم ؟ .

4- وإن العدوان على العراق مخطط له منذ عام 1968 ، وليس كما تقول ( إخراج العراق من الكويت قبل أن يتمدد إلى كل دول الخليج ) ، وهل أن في زعمك الخالي من الدلائل إنصافًا للحقيقة يا شلقم ؟ ، لقد كنت وزيرًا للخارجية فكيف تزعم هكذا مزاعم دون أن تستند إلى حقائق سياسية - استراتيجية للأحداث يا شلقم ؟ ، إذ لم يكن في خلد العراق ولا قيادته الوطنية أن يتجاوز حدوده الإقليمية ، لأن تاريخه الوطني واضح وخالٍ من أي نزعة توسعية يا شلقم ، إنما دول الجوار إيران وتركيا و( دويلة ) الكيان الصهيوني لها تلك النزعة العدوانية التوسعية عبر التاريخ ، فكيف تتجنى على نظام وطني بمثل هذه المزاعم يا شلقم ؟ .

5 - ثم ، لماذا لا تتحدث عن نزعة الكويت في قضم أراضي العراق الجنوبية وبساتينه ومزارعه ، ومحاولات حكام الكويت غلق إطلالة العراق على الخليج العربي وموت ميناء البصرة بتأسيس ميناء ( مبارك الكبير ) في عنق مدخل مياه العراق وإطلالته الوحيدة ؟ ، ولماذا لا تتحدث عن حكام الكويت الذين سهلوا للقوات الأمريكية والبريطانية تجمعاتها العسكرية لاختراق حدود العراق والعدوان عليه عام 2003 يا شلقم ؟ ، ألم يكن العراق معتدى عليه ويتعرض للعدوان والاحتلال من لدن سفاح واشنطن بوش الأبن وتابعوه من قوات بريطانية وغيرها جيوش بعض العرب الذين قدموا خدماتهم المجانية للأجنبي دون مراعات لما سيحصل بعد سقوط عمود التوازن الاستراتيجي في الشرق الأوسط وهو العراق .. والآن يبذل الحكام العرب صغار العقول المليارات في سبيل صد العدوان الفارسي الصفوي المستمر عليهم ؟ ، ألم تجعل أمريكا من إيران فزاعة لحلب دول الخليج .. لماذا لا تتحدث عن هذا الواقع المؤلم يا شلغم ؟! .





السبت ٣٠ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٨ / كانون الاول / ٢٠١٨ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الرفيق الدكتور أبو الحكم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة