شبكة ذي قار
عـاجـل










تعليقا على الدعوة للاستفتاء في شمالي العراق أدلى الناطق الرسمي باسم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي بالتصريح التالي :

في غمرة السجال السياسي والإعلامي حول الدعوة لإجراء استفتاء في كردستان العراق، يهم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي أن تؤكد على ما يلي :

أولا : إن الحزب ومؤتمراته القومية والقطرية واستنادا إلى ما جاء في أحكام دستوره أكدت على الحقوق القومية للأمم سواء كانت شعوبها تشكل أكثرية أو أقلية في إطار المكون القومي الأكبر. فمقررات المؤتمر السابع لقطر العراق لعام 1967 أكدت على اعتبار الكرد في العراق مكونا شعبيا متميزا بخصوصيته القومية والاجتماعية. وهذا الاعتراف بمشروعية حقوقه الخاصة التي أقرها الحزب جرى التأسيس عليها في بيان 11 آذار للحكم الذاتي عام 1970، حيث منح حقوق لها لم ينلها أي من المكونات الكردية في دول الإقليم المتاخمة للعراق.

ثانيا : إن الظلم السياسي والاجتماعي الواقع على الكرد في الوقت الراهن وتحديدا منذ احتلال العراق هو ليس ظلم مقتصر عليهم، بل يشمل كافة أطياف ومكونات الشعب العراقي بعربه وكرده من جراء ما أفرزه الاحتلال الأمريكي وبعده الاحتلال الإيراني وما ترتب على ذلك من تخريب اقتصادي واجتماعي وفساد ومحاصصة طائفية للحياة السياسية والمجتمعية.

ثالثا : إن الحزب وفي ضوء معطيات الوضع السياسي في العراق حاليا يرى إن الحل هو بالانضمام إلى المشروع الوطني الذي يؤكد على وحدة العراق وإسقاط مشروع الاحتلال وإفرازاته وإطلاق عملية سياسية وطنية تعيد بناء العراق على قواعد المواطنة والمساواة في الحقوق والواجبات وتوظيف قدرات العراق وثرواته في خدمة مشروع تنموي شامل وبما يوفر الأمن السياسي والاجتماعي والاقتصادي لشعب العراق بكل مكوناته.

إن الحزب يثق في وطنية الكرد في شمالي العراق ويدعوهم الى الانخراط لمواجهة أصحاب المشاريع العدوانية الخارجية التي تهدد وحدة العراق ، وفي مقدمتها مشروع الاحتلال الإيراني الذي يمعن تخريبا وعبثا بشعب العراق بعربه وكرده على حد سواء.

د. احمد شوتري
الناطق الرسمي باسم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي
في ٢٣ أيلول سبتمبر ٢٠١٧





السبت ٢ محرم ١٤٣٩ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٣ / أيلول / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الناطق الرسمي باسم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة