شبكة ذي قار
عـاجـل










يستقبل عمال الاردن عيدهم، يوم العمال العالمي، في ظل إستمرار نضالهم الاقتصادي وحراكهم المطلبي في العديد من مواقع العمل والانتاج، دفاعاً عن حقوقهم ومكتسباتهم الوظيفية التي انتزعوها بعد نضال شاق ومرير، ورفضاً لتحميلهم نتائج السياسات الاقتصادية الخاطئة التي ي تصر الحكومات المتعلقبه على انتهاجها، والتي أرهقتهم وحرمتهم الاحساس بالأمان والاستقرار والطمأنينة، وأشاعت في أوساطهم مشاعر القلق والخوف جراء التراجع الهائل في قدراتهم على تلبية احتياجات أسرهم بسبب اتساع الفجوة بين اسعار السلع والخدمات الأساسية وبين تدني أو تآكل الأجور والرواتب، وكذلك نتيجة لجوء أرباب العمل الى الفصل الجماعي والتعسفي للعاملين والمستخدمين لديهم.

يأتي الإحتفال بعيد العمال مع إزدياد التحديات التي تواجه قطاعات واسعة من العاملين، حيث ما زالت تعاني من ظروف عمل صعبة وغير لائقة، سواء من حيث عدم توفر فرص العمل واستمرار إرتفاع معدلات البطالة وخاصة في فئة الشباب، وانخفاض معدلات الأجور مع إرتفاع أسعار السلع والخدمات، واتساع ظاهرة العمالة الفقيرة، والحرمان من التنظيم النقابي وتدفق العمالة الوافدة، وغياب الأمن الوطني، مقروناً بإنتشار الإنتهاكات والإعتداءات على حقوقهم العمالية والإنسانية المنصوص عليها في تشريعات العمل الدولية.

وإنه غير مفهوم أن تصر الحكومة على عدم رفع الحد الأدنى للاجور (300) مؤكدة استمرارها نهج وسياسة التجويع والإفقار مما يجعل غالبية العمالين بأجر يصنفون ضمن العمالة الفقيرة ودون خط الفقر (500).

إن التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن يتخذ من الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة وسائر الكادحين والعاملين بأجر وصغار الكسبة نهجاً ثابتاً غير قابل للتطويع أو الانكسار، ويتوجه الى شغيلة الأردن بأحر التهاني في عيد العمال العالمي ويجدد العهد لهم بأنه سيواصل معارضته المبدئية لنهج الحكومات الأردنية في المجالات الاقتصادية والسياسية، ولارتباطاته التبعية مع المراكز والمؤسسات المالية والنقدية التابعة لها ـ صندوق النقد والبنك الدوليين، وسيتشبث بالنهج الاقتصادي والسياسي البديل القائم على حل وطني للأزمة الاقتصادية يقود الى فك اقتصاد الأردن عن التبعية لعجلة الرأسمالية المتوحشة، والاعتماد الى الذات، ومكافحة الفساد، وحل ديمقراطي للأزمة السياسية، مدخله الأساس قيام دولة مدنية تصون وتحترم حقوق وحريات مواطنيها، تكفل سيادة القانون والمؤسسات، وقيام مجلس نيابي فاعل قادر على الاضطلاع بوظائفه الدستورية في الرقابة والتشريع ومحاربة الفساد.

وفي عيد العمال فإننا نطالب الحكومة بـ
1- رفع الحد الأدنى للأجور بما يتناسب مع زيادة الأسعار والخدمات.

2- وضع حل جذري لمشكلة البطالة التي تتفاقم يوماً إثر يوم.

3- رفع السطوة عن الحركة العمالية والنقابية في إختيار ممثليها بكل حرية وإفساح المجال أمام القطاعات العمالية في تشكيل نقاباتها بكل حرية.

4- إلغاء الديون المترتبة على المزارعين، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها المزارعون نتيجة الاوضاع الإقليمية السائدة

5- وقف الإستجابة لوصفات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي أوصلت الحالة الإقتصادية للبلاد الى أزمات عميقة.

6- محاسبة الدولة لحالات الفساد التي تستشري في قطاعات الإقتصاد، ومحاسبة من تطاول على نظام الخدمة المدنية في إستحداث الوظائف من قبل رموز حكومية أو نيابية.

7-وقف اجراءات الحكومه بحق النساء وتسديد مايترتب عليهن من الصناديق –الزكاه المساعدات

وقف حالات الفصل التعسفي للعمال بحجج واهية وضعيفة مثل إعادة الهيكلة مما يلقي بالمئات الى شارع البطالة.

8- إلتزام الدولة الأردنية بالمواثيق الدولية التي تصون حقوق العمال وحريتهم النقابية، سيما وان الأردن قد وقع على الغالبية منها.
لنتذكر ما قاله النقابي الامريكي أوجست سبايس من تحت حبل المشنقة تماماً

تلك هي الديمقراطية الامريكية، التي ما زالت الى اليوم تخفي جريمتها في الاول من أيار عام 1886، عندما قتلت عمال مصانع الاحذية والملابس، والذين رفعوا شعار "8 ساعات للعمل، 8 ساعات للنوم والراحة، 8 ساعات للثقافة والتعليم".

وختاماً وبمناسبة عيد العمال العالمي فإننا نتقدم بأحر التهاني لعمالنا في نضالهم الجسور من أجل حياة ديمقراطية تحظى بالأمن الإجتماعي والأسري.والي كافة عمال العرب والعالم

وإن ألتيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن يؤكد في هذه المناسبة عن إنخراطنا في خندق النضال المطلبي والنقابي والديمقراطي مع طبقتنا العاملة، ومن هنا يأتي إيماننا بضرورة الدعم المتواصل للعمال والدفاع عن حقوقهم ومطالبهم .

وبهذه المناسبة نتقدم بالتهنئة الحارة الى عمال شعبنا الفلسطيني الشقيق الذي يخوض نضالاً جسوراً في وجه أبشع عدوان همجي عرفته البشرية.

تحية نضالية لصمود الأسري البواسل في سجون المحتل الصهيوني وهم يخوضون معركة الأمعاء الخاويه ضد ارهاب عصابات الكيان الصهيوني والتحيه لأسري العراق الذين يواجهون قوى الظلام وا لهمجيه الأمريكيه التي تدمر وتهدم ما بنته أياديكم
.
وتحية الى كل العمال في العالم الذين يخضون معركة من أجل رفع الظلم عن المضطهدين في الأرض.

التيار القومي العربي الديمقراطي في الأردن
عمان في ١ ايار ٢٠١٧





الاحد ٤ شعبــان ١٤٣٨ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٣٠ / نيســان / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة