شبكة ذي قار
عـاجـل










لا يَصلُحُ الناسُ فَوضى لا سَراةَ ,, لَهُم وَ لا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادوا
تُلفى الأُمورُ بِأَهلِ الرُشدِ ما صَلَحَت ,, فَإِن تَوَلَّوا فَبِالأَشرارِ تَنقادُ

صحيح إن لم تستحي فأفعل ما شئت ، وأنا أتابع صفحات الانترنيت قرأة لأحد كتاب الصدفة على صفحات الفيس بوك ليعدد أمام القرّاء العراقيين والعرب ما يراه أوجه التطور والتقدم في العراق سياسيا واقتصاديا ويكيل بالمديح لسياسي الصدفة بعد الاحتلال . ويبدو أن لدى الكاتب عمى ألوان و خلط كبير حين يسوق مثل هذه الخزعبلات للقارئ العراقي و العربي , فكل الدول في العالم تقريباً أشخاص وحكومات وحتى من جاء بهؤلاء السياسيين من مزابل التاريخ متأكدين أن هؤلاء من حثالات البشر و سرقوا الجمل بما حمل ! , ويبدو أن هذا الكاتب لم يقرأ وصايا بريمر عندما انتهت مهمة في العراق الى السفير الامريكي ( جون نيغرو بونتي ) بريمر لم ينسى أن يسدي لزميله الدبلوماسي نيغرو بونتي بعض النصائح ويطلب منه ان يدوّن في مفكرته الشخصية كيفية التعاطي مع هؤلاء الحثالات الذين أوكلت إليهم واشنطن إدارة العملية السياسية نيابة عنها :-

1- إياك ان تثق بأيّ من هؤلاء الذين أتيحت لنا فرصة اختيارهم ، فنصفهم كذابون، والنصف الاخر لصوص.

2- مخاتلون لا يفصحون عما يريدون ويختبؤون وراء اقنعة مضللة.

3- يتظاهرون بالطيبة واللياقة والبساطة، والورع والتقوى، وهم في الحقيقة على النقيض من ذلك تماما، فالصفات الغالبة عندهم: الوقاحة وإنعدام الحياء.

4- إحذر أن تغرك قشرة الوداعة الناعمة في وجوههم فتحت جلد هذا الحمل الذي يبدو حميميآ وأليفآ ستكتشف ذئبا مسعورا، لا يتردد من قضم عظام أمه وأبيه، ووطنه الذي يأويه، وتذكر دائما ان هؤلاء جميعا سواء الذين تهافتوا على الفتات منهم أو الذين أخترناهم من كل مدن العالم هم من المرتزقة ولاؤهم الاول والأوحد هو لانفسهم.

5- حاذقون في فن الاحتيال وماكرون كما هي الثعالب ولا ننكر أننا شجعناهم على ان يكونوا سياسيين بألف وجه ووجه

6- ستكتشف أنهم يريدون منا أن لا نرحل عن العراق ويتمنون أن يتواجد جنودنا في كل شارع وحي وزقاق وأن نقيم القواعد العسكرية في كل مدينة وهم مستعدون أن يحولوا قصورهم ومزارعهم التي حصلوا عليها إلى ثكنات دائمية لقواتنا، لأنها الضمانة العملية الوحيدة لاستمرارهم على رأس السلطة، وهي الوسيلة المتوفرة لبقائهم على قيد الحياة، لذلك تجد أن هذه النفوس يتملكها الرعب ويسكنها الخوف المميت لانها تعيش هاجسا مرضيا هو ( فوبيا انسحاب القوات الأمريكية من العراق في المستقبل ) وقد أصبح التشبث ببقاء قواتنا أحد أبرز محاور السياسة الخارجية لجمهورية المنطقة الخضراء.

7- يجيدون صناعة الكلام المزوق وضروب الثرثرة الجوفاء مما يجعل المتلقي في حيرة من أمره، وهم في الأحوال كلها بلداء وثقلاء، ليس بوسع أحد منهم أن يحقق حضوراً حتى بين أوساط زملائه وأصحابه المقربين.

8- فارغون فكرياً وفاشلون سياسياً لن تجد بين هؤلاء من يمتلك تصوراً مقبولاً عن حل لمشكلة أو بيان رأي يعتد به إلا أن يضع مزاجه الشخصي في المقام الأول تعبيراً مرضياً عن أنانية مفرطة أو حزبية بصرف النظر عن أي اعتبار وطني أوموضوعي.

9- يعلمون علم اليقين بأنهم معزولون عن الشعب لا يحظون بأي تقدير أو اعتبار من المواطنين لأنهم منذ الأيام الأولى التي تولوا فيها السلطة في مجلس الحكم الإنتقالي المؤقت أثبتوا أنهم ليسوا أكثر من مادة تنفيذية في سوق المراهنات الشخصية الرخيصة.

المخطط الامريكي عندما كان يعد الخطط لمرحلة ما بعد الاحتلال لم يجد أي من شرفاء العراق يتعاون معه لاحتلال بغداد وفي هذا الوقت وصلت تقارير من السي إيه .. تقول بأنه يمكن أن نشد السروج على ظهور بعض السراق وقطاع الطرق . فقاموا بجمع الكسيحة والنطيحة والمتردية وما أكل السبع من اللصوص والسراق وقطاع الطرق من كل فج عميق ( ضمن مبدأ من قلة الخيل شدوا على .. سروج ) , فاستغنت عن الخيل الاصيلة بالكلاب الرذيلة كلاب المحتل .. وقد وصفهم هيكل : العراق عبارة عن بنك استولى عليه مجموعة لصوص ليست لهم علاقة بالسياسة او الحكم , تمخض حجم الفساد الكارثي ، الذي وصل إِليه العراق من جراء هؤلاء اللصوص ، فالأبحاث الدولية التي صدرت مؤخرا تضع العراق في مرتبةٍ دنيا في سُلّمِ الدول المبتلية بالسراق ، ففي جداول الفساد في العالم، التي تصدرها منظمة الشفافية العالمية، يظهر العراق في المرتبةِ ما قبل الأخيرة للدول، كما أنه يقف في المرتبة الثانية، في سلم الدول الفاشلة، بعد السودان، والمُتضمن تقييم الأوضاع في 177 دولة، وفق معايير ومؤشرات اقتصادية، واجتماعية، وأمنية وغيرها.

الايكفيكم ضحك على أصحاب بعض الذقون .
 





الاربعاء ٢٢ رجــب ١٤٣٨ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٩ / نيســان / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أحمد مناضل التميمي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة