شبكة ذي قار
عـاجـل










المقدمة :

استعجل البعض من الكتاب والصحفيين في أحكامهم وقالوا ( إن العسكر أجهض الحكم الديمقراطي في مصر، وأجهز على الشرعية الدستورية ) !!

 

وأظهر البعض حماسه، وبالغ فيه، كما لو أنه "المرشد" الذي فقد فرصته التاريخية، وضيَعها في مسالك ودروب لا تخدم الشعب المصري، إنما تدفع به، وهو الثائر على الجوع والاستعباد السياسي وغيره، نحو المزيد من الركوع لرغبات الخارج، بل الأتعس والأخطر من كل هذا، هو بيع مصر أو جزء منها لتسويات، هي في حقيقتها تمثل الفقرة المهمة في الأجندة الأمريكية الإسرائيلية الإخوانية، على طريق تفتيت القضية الفلسطينية والانتقاص من السيادة المصرية ، ولم تكن في حسبانهم حدوداً أبعد من هذا التصور، وهو وكما تم عرضه لم يتعد التسطيح في الفهم والتحليل، حتى أن البعض أخذ يذرف دموع التماسيح على ( نظام ديمقراطي ) و ( تجربة ديمقراطية رائدة في الشرق الأوسط ) قد أجهضها انقلاب عسكري .!!

 

قلناها بصراحة .. وقبل عزل مرسي بإرادة الشعب والجيش المصري العظيم، أن خيار أمريكا ينصب على ( الإسلام السياسي ) ، وهو خيار إستراتيجي يشمل المنطقة والعالم الإسلامي، قد دخل مرحلة التنفيذ، ليس الآن، إنما منذ عام 1979، حيث مجيء " خميني " إلى السلطة في طهران، ودفعه إلى العدوان على العراق ثمان سنوات، ثم دعم وتدريب ( إسلامويين ) وزج عناصرهم في تنظيمات إسلامية، لتشويه صورة الإسلام الحنيف بارتكاب أبشع الجرائم الإنسانية تحت يافطة ( الله وأكبر ) ، هذا من جهة ، والعزف على إسلام معتدل وجماعات إسلامية معتدلة وأنظمة إسلامية معتدلة من جهة ثانية .

 

الاتصالات الأمريكية السرية مع الأخوان المسلمين في مصر على وجه التحديد، كانت على أوجهها قبل دعم مرسي في الانتخابات المصرية بفارق بسيط جداً، تكللت بتوقيع وثيقة سرية رسمية أمريكية يتم بموجبها بيع 40% من أراضي سيناء لأمريكا مقابل ( 8 ) مليارات دولار تسلمها أخوان مصر ( المرشد ومحمد مرسي وخيرت الشاطر ) ، وهي في شكل صفقة يتم بموجبها تقديم الأراضي المصرية إلى ( حماس ) ، والهدف كما هو واضح، له طابع إستراتيجي.. كل ذلك حصل قبل أن يتسلم مرسي رئاسة الدولة المصرية، وهو أمر يحاسب عليه القانون والقضاء المصري، ليس ذلك فحسب، إنما سيطال القانون الأمريكي الرئيس الأمريكي "أوباما" نفسه، الأمر الذي يمكن أن يطلق على هذه الصفقة غير القانونية المشبوهة بـ ( سيناء غيت ) ، بالتمام والكمال، التي قد تضع نهاية لولاية "أوباما" الثانية .

 

والإشكالية في هذا الأمر، هي أن الصفقة الرسمية هذه بين أمريكا والأخوان المسلمين لم تتم، أي لم تنجز بعد، لأن أحد أطرافها ( المرشد ومرسي والشاطر ) باتوا خارج السلطة، ومن هنا قد يبدأ مسلسل استجواب "أوباما" في الكونغرس الأمريكي بشأن ملف أسمه ( سيناء غيت ) ..  والملف الصفقة ، هو جزء من صفقة كبيرة ( أمريكية- أخواني ) تستهدف توسيع ( غزة ) أو انضمامها إلى مصر، وحل القضية الفلسطينية من خلال ( ترانسفير ) فلسطينيي غزة إلى سيناء، كمرحلة أولى تأتي بعدها مرحلة ( ترانسفير ) فلسطينيي الضفة صوب الأردن الوطن البديل .. وبهاتين المرحلتين تنتهي القضية الفلسطينية.. وكل ذلك يحدث في ظل غياب ثقل مصر الغارق بالفوضى، وغياب ثقل العراق المحتل أمريكياً وإيرانياً .

 

أمريكا تورطت بعلاقاتها مع الإخوان المسلمين، وخاصة ( أخوان مصر ) الذين تلهفوا للوصول إلى الحكم بأي ثمن حتى لو كان على حساب مصر وعلى حساب القضية الفلسطينية .. وورطتها قد تؤدي بولاية "أوباما" كما أسلفنا، وتلك مسألة يعير الكونغرس الأمريكي لها اهتماماً بالغاً على الرغم من كل التبريرات، التي تقدمها قيادة البيت الأبيض .. فالوثيقة السرية التي نشرت، هي حقيقة ثابتة لا أحد يستطيع نكرانها أو طمسها بعد نشرها على نطاق واسع .

 

وكما تورطت أمريكا مع ( أخوان مصر ) ، تورطت مع أخوان الساحات العربية الأخرى، حيث أخذ تورطها يتسع ليؤثر على حزب "أردوغان" الذي يحكم في أنقرة ، فيما تترك أمريكا العنان لملالي طهران وقم  ليتسلحوا تدريجياً بسلاح غير تقليدي .. فأمريكا تراوغ العرب وتكذب عليهم وعلى العالم، لكي تمكن إيران على امتلاك السلاح النووي، ما دامت إيران تعادي العرب وتخرب الإسلام ولا تضمر عداءً للكيان الصهيوني بشهادة " شارون "  المرافقة، والدليل على ذلك هو منطق الإدارة  الأمريكية المخاتل الذي يقول ( إن من السهل التورط في مسألة الحرب، ولكن من الصعب الخروج منها ) ، والمقصود هنا إيران قبل أن تكون سوريا .. والعقدة التي تتحكم في القرار الأمريكي هي الغزو الأمريكي للعراق والاستنزاف الذي أصاب بنيتها العسكرية والاقتصادية والنفسية والاعتبارية إلى درجة التردد والخوف من إعادة التجربة، والاكتفاء بسياسة مراوغة تجمع بين ( السياسة والضغط الاقتصادي ) وترك الأمور للزمن لكي يدفع باتجاه التغيير من دون إعلان حرب وسفك الدماء وهدر الأموال، كما حصل في العراق الذي قصمت مقاومته الوطنية ظهرها، حيث كانت تفكر طويلاً كيف ستخرج من مستنقع دخلت فيه حتى باتت خوذ جنودها تكاد أن تغرق فيه، فهربت القيادة السياسية والعسكرية الأمريكية، وتركت الفريسة التي لم تستطع هضمها لوحش الكهوف المظلمة القابع في عمق التاريخ الطائفي، الذي يحمل من الحقد والظلامية والمكر ما يحمل أمريكا على الاعتقاد بأنه الضامن لمصالحها في العراق، وأمريكا الضامن للنفوذ الإيراني في العراق، وللكيان الصهيوني الأمن والشراكة الإستراتيجية في المنطقة .

 

راوغت أمريكا وضغطت سياسياً وعسكرياً واقتصادياً ، بحجب المساعدات المالية ووقف تزويد مصر بالطائرات الحربية المتعاقدة معها، وحاولت أن تمسك بالعصا من الوسط، التزمت الصمت حيال مفاجأة عزل "مرسي" وتحفظت في وصف حركة الشعب والجيش المصري بالانقلاب العسكري على ( الديمقراطية ) ، لأنها متورطة في صفقة سرية فاحت روائحها النتنة سريعاً، فيما أظهر الجيش المصري تماسكه الوطني ومسؤوليته الكبرى في حماية الشعب وحماية الأمن القومي المصري، لأنه مؤسسة وطنية وليست طائفية كما هو حاصل في القيادات العليا للجيش السوري الذي يقاتل الشعب السوري بطريقة وحشية، باتت موضع ارتياح واشنطن وتل أبيب وطهران .

 

فهل يمكن للشعب والجيش والوطنيين المصريين السكوت على مثل هذا الخرق لأمنهم الوطني تحت يافطة المحافظة على ( الشرعية الدستورية ) مدفوعة الثمن مقدماً في شكل ( 50 ) مليون دولار لانتخابات "مرسي" الرئاسية و ( 8 ) مليارات دولار ثمن بيع 40% من أراضي مصر في سيناء، لإنهاء القضية الفلسطينية؟!

 

 

 





الجمعة ٢٤ رمضــان ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٢ / أب / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د. أبا الحكم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة