شبكة ذي قار
عـاجـل










انه يسعى للاستفادة من ان  يقدم 1 تريليون دولار من الإنفاق على البنية التحتية في العراق بوصفها ان  البلد يعيد البناء للطرق والجسور بعد الحرب والبنيه التحتيه والكهرباء فمعضلة لصوص العراق هي التفكير في  مقابيل بيع النفط العراقي بالقيمه المذكوره مقدما ومما يعني ربط العراق بقروض وهميه اساسها هي ثروات عراقيه تباع بالآجل لاجل حل مسئلة المطالب الشعبيه اتجاه الخدمات والبنيه التحتيه وتطويرها لاجل البقاء بسدة اللصوصيه ( يخربون لاجل ان يعمرون بأموالك )

 

وقال مايانك مالك، الرئيس التنفيذي للبنك في  الأردن والعراق وسوريا والأراضي الفلسطينية، وثالث أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول وقد تمت الموافقه هذا  الشهر لفتح مكتب تمثيلي في بغداد، وستنظر أيضا في  المزيد من مثل هذه المكاتب والفروع في البلاد وفي مقابلة عبر الهاتف قال ان العراق هو البلد الاول الذي سيفتتح به هذا البنك والذي مقره في نيويورك لمدة ست سنوات ومنصب الرئيس التنفيذي لهذا البنك هو مايكل كروبات حيث  سيسعى الى بيع او تقليص اعمال المستهلكين في الدول مثلا تركيا باكستان واوركواي ليعكس استراتيجيات التوسع في الاقتصادات التي تشهد نموا اسرع من قبل الرئيس التنفيذي السابق فيكرام بانديت العراق  سينهض  كعملاق  وفيه فرص هائلة"، قال ذلك  مالك، من عمان، الأردن.

 

فوائد هذا القرض ذات شقين اولا تشغيل عائدات النفط وثانيا بناء البنى التحتيه ويقدر المبلغ بترليون دولار على مر الزمان يعتبر العراق  خامس أكبر احتياطيات النفط المؤكدة في العالم، ولديه ميزانيه 118 مليار دولار عام 2013  ونسبة زيادة  في الميزانية 18 في المئة هذا العام وتم اقرار الميزانيه لعام 2014 والتي تقدر 130 مليار ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد بنسبة 9% هذا العام وهو أسرع معدل نمو بعد ليبيا ومن 18 بلدا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هذه العمليه هي عملية سطو بظل الاتفاقات والمعاهدات الاحتلاليه اضافة الى رغبة لصوص بغداد والحوزه الصفويه لابتداع الطرق لنهب العراق فحين حاصرهم الشعب بمطالبه وخوفا من تزايد النقمه وانقلاب الشعب بكامله عليهم وبضغط امريكي لتلبية المطالب جاء مقترح اللصوص لبيع اعادة الخدمات الى امريكا بالآجل ومن ثروة العراق التي في الارض لسنيين طوال يعني انهم رهنوا ثروات العراق للشركات الاجنبيه مقابيل اعادة الكهرباء والطرق والجسور والبنيه التحتيه ومقابيلها ازدياد الفقر والعطاله عند العراق لان الزمره المتسلطه اصبح امامها الاستفاده من الفوائد وكما ذكر التقرير المسبق اعلاه لتحويل هذه الفوائد الى اصول مهربه في اوربا مثل شراء عقارات وتحويلها عملات صعبه انه غسيل اموال وبتواطيء رسمي من قبل الساسه الاوربيون لما يمرون به اليوم من ازمات اقتصاديه انها كارثه تاريخيه تحاك وبتنسيق دولي

 

اعمال العراق التجاريه أعلن Corbat الذي حل محل بانديت في اكتوبر تشرين الاول العام الماضي أن البنك المقرض سيبيع أو يقلص العمليات الاستهلاكية في خمس دول منها تركيا وباكستان كجزء من خطة لخفض التكاليف التي من شأنها القضاء على 11 الف وظيفة في مارس، اخبر بذلك مؤتمر نيويورك وقال انه سينهي الاعمال في 21 بلدا ولم يسمها وقال كذلك ان الاعمال في العراق ستاتي من الشركات العالمية التي تتطلع إلى إعادة بناء الطرق وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية والكهرباء والبنية التحتية للمياه وسط استمرار العنف في البلاد.

 

الاسهم العراقيه والمستثمرين في شركة اسيا سيل وصلت حصة بيعها 1.3 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في الشرق الأوسط منذ عام  2008. والجميع يعرف ماهيه علاقة لصوص بغداد بأرباح هذه الشركه وطرق سرقة المواطنين الحديثه عبر تقنياتهم الموزعه على الهواتف كدعايات وغيرها اثنين من مشغلي شبكات الهاتف النقال الأخرى في البلاد، زين العراق وكورك تيليكوم، تخطط لبيع أسهم في طرح عام أولي للامتثال لمتطلبات الترخيص الخاصة بهم.

 

"إن القصة الاقتصادية للعراق لم تتغير" وقال مالك. "العراق هو البلد الوحيد الذي لديه الاستقرار الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي."

 

دخول ستان جارت

 

منعت البنوك الأجنبية من البلاد حتى بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بنظام صدام حسين. اليوم، 15 بنك دولي  تعمل هناك، وتتنافس مع سبعة  بنوك من الدولة، 23 من المقرضين من القطاع الخاص وتسعة بنوك التي تعمل بموجب القواعد الإسلامية، وفقا لموقع البنك المركزي.

 

 .يتم تعيين البنوك في البلاد لتحقيق نمو في الأرباح والأصول ويكون طفرة في الإقراض  وهو بذلك  يتفوق على ثاني أكبر منتج في أوبك المنطقة. ارتفاع صادرات العراق النفطية وانخفاض في معدل الاقراض الرئيسي إلى 6 في المئة من 17 في المئة في عام 2008 .

 

 . . . عززت البنوك الخاصه مجتمعة صافي دخلها ب207  في المئة 2010-2012 وأكثر من أرباح مضاعفة للسهم الواحد ولهذا نقول لماذا لم يتغير سعر الدينار لحد اليوم وبعد 10 سنوات احتلال ولم تعاد الخدمات بجميع وسائلها والتي اعادها رحمه الله صدام حسين بعد عام 91 بعد ان تم تدمير العراق تدميرا شاملا لقد اعاده ب 6 اشهر كما مبين بالفلم الآتي 

 

 

 

وهذا رابط الترليون دولار وعقوده

 

http://www.bloomberg.com/news/2013-06-26/citigroup-targets-iraq-as-corbat-scales-back-in-emerging-markets.html

 

نعرض هذا المقال امام الشعب والمختصين اقتصاديا لتتبع هرولات لصوص العراق بين امريكا وروسيا ودولا اخرى  

 

 





الاربعاء ٢٤ شعبــان ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٣ / تمــوز / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب عكرمة العراق نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة