شبكة ذي قار
عـاجـل










كلنا أبناء قبائل وعشائر , وكلنا أبناء آدم عليه السلام , وآدم من تراب . كلنا بشر ونشترك في صفات الانسانية ,وهكذا خاطبنا الله جل جلاله وعم نواله في كتابه الكريم بالقول ( يا أيها الناس ) قبل أن يقول ( يا أيها المؤمنون ). ولأنني درست التاريخ واختصاصي تاريخ، فأنني عندما أفصح عن هويتي اتبع التسلسل الزمني ( التاريخي ) فأقول، أنا انسان , وأنا عربي , وأنا عربي مسلم أعزني الله بالاسلام , وأنا عراقي، وأنا أنباري , وأنا دليمي , وأنا فهداوي , وأنا ابن علي الحمد .... وهذا من حقي ومن حق كل إنسان , ولكن من الكوراث أنْ يُقدم الإنسان مذهبهُ على عراقيته، ويُقدم عشيرته على عراقيته وعروبته ودينه .


قد يسأل سائل ما هذه الفلسفة وما هي المناسبة ؟؟


إيها الأخوة لاحظنا أن الشحن والمشاحنات في العراق قد تحول من شحن عرقي، إلى شحن طائفي مذهبي , ثم شحن جغرافي مناطقي، وأخيرا برز لنا الشحن العشائري . نعم بلغت المشاحنات العشائرية مبلغا خطيرا يهدد كيان المحافظات بل ويهدد وحدة العراق .


كل عراقي شريف يقول بأنه لا يُمانع أن يكون الرئيس أو رئيس الوزراء أو رئيس الجامعة أو المحافظ , مسلما أم غير مسلم , عربي أم كردي أم تركماني أم من أي مكون آخر , سُني أم شيعي , من الانبار أم البصرة أم ذي قار أم السليمانية أم نينوى , المُهم أن يكون عراقيا بكل معنى الكلمة ويتمتع بالكفاءة والنزاهة وصفات القيادة ويحترم إرادة العراقيين ويحفظ للعراق هيبته وللأنسان حريتة وكرامته.


بدأنا نسمع هؤلاء من البوفهد ( ضياغم ) ، وأولئك من الدليم ( البوخلف ) و ... و ... و... طيب لماذا لم نسمع بذلك سابقا , وأنا طالب في الابتدائية أكتب نوري غافل الدليمي وأنا في الكلية العسكرية دورة البكر الأولى لقبي نوري غافل الدليمي , وأنا في الخارج عربيا ودوليا معروف ( نوري غافل الدليمي ) , فلماذا هذه الدعوات المشبوهة التي صرنا من خلالها نسمع الآن هذا من كذا عشيرة وكذا منطقة وذاك من كذا وكذا ؟


في الأنبار والمحافظات الأخرى تصاعدت المشاحنات العشائرية والقبلية بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة . وصرنا نسمع ونرى ( التقوقع ) القبلي والعشائري , فهذا من العشيرة الفلانية وذاك من القبيلة الفلانية , ونسينا معايير الوطنية والكفاءة والاخلاص . وأنا مؤمن بأن هناك ايدي خفية وراء ذلك , تدفع هذا الطرف وهذه العشيرة وهذا الشيخ ضد ابن عمه , هذه الايادي القذرة تستخدم المال السياسي والهدايا والهويات لأعطاء الهالة ( البرستيج ) لهذا الشيخ على حساب الشيخ الأخر , والنتيجة هي إضعاف هذه المحافظة أو تلك وهذه الكتلة أو تلك وهذه العشيرة أو تلك , وجعل الصراع بين الأخ والأخ وابناء العمومة ونسيان العراق ووحدة العراق وكرامة الانسان وحقوق المتظاهرين , وحقوق السجناء والابرياء والشريفات العفيفات العراقيات والاستمرار بالاقصاء والتهميش .


شيوخنا الأُصلاء هم ( عكال الراس والناموس ) , ودواوينهم مجالسنا ومدارسنا , ونصيحتهم مطلوبة , وهم الملاذ الآمن لنا جميعا , فللعشيرة والقبيلة كل الاحترام والتبجيل وننحني إجلالا إلى قبائلنا وعشائرنا الأصيلة ....


ولكن علينا أنْ لا نُدخل العشيرة والقبيلة في السياسة والوظيفة , ولا نجعلها بديلا للكفاءة والنزاهة والأخلاص والرجولة والشجاعة والسمعة الكريمة ، علينا أن نبتعد وظيفيا عن العشيرة والقبيلة ، وننطلق إلى فضاء المحافظات، ثم فضاء العراق، ويجب ان يكون ذلك نهج عمل بدءا من روضة الأطفال وانتهاءً بالجامعات , ومن مساجدنا الصغيرة إلى مساجدنا الكبيرة في ساحات العزة والكرامة ... نتفق بأن الرئيس هو رئيس لكل العراق , والوزير وزيرا لكل مؤسسات وزارته، والمحافظ محافظا لكل شبر ولكل مواطن في محافظته .


نعم اخوتي اعتزوا بالعشيرة والقبيلة ولكن غادروها لخاطر مصلحة ومستقبل العراق العظيم فهو يستحق منكم كل تفانٍ ونكرانٍ للذات . والله أكبر

 

 

 





الاثنين ٢٢ شعبــان ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠١ / تمــوز / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب اللواء الركن الدكتور نوري غافل الدليمي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة