شبكة ذي قار
عـاجـل










صدرت للروائية والكاتبة الصحفية العراقية "كلشان البياتي" رواية "المغتصبات" من أدب المقاومة الوطنية العراقية .. وهي الرواية الثالثة للروائية بعد روايتيها "يوميات فتاة عراقية تقاوم العنوسة " ورواية "حب في زمن الموت" اللتان صادرتا عن دار الجداول للنشر والتوزيع في بيروت –لبنان..


والرواية هذه التي طبعت من قبل مطابع دار الأديب في عمان ، هي عبارة عن روايتين قصيرتين أحدها "المغتصبات" والأخرى "المقبرة " وقد ارتأت الكاتبة طبعهما بمجلد واحد لتشابههما في المضمون ، فالاغتصاب بمجمله نتاج لاحتلال سافر قامت بها الولايات المتحدة الأميركية بهدف إذلال الإنسان العربي المتمثل بالعراقيين امتددت عشر سنوات ولازالت قائمة رغم انسحابها الشكلي من العراق.


الرواية الأولى التي جاءت تحت عنوان (المغتصبات) تعكس بشاعة الاغتصاب التي نفذتها أمريكا إبان احتلال للعراق فالاغتصاب لم يشمل الأرض والثروة بل كانت اغتصاباً شاملاً امتددت لتشمل حياة الإنسان ومصيره وقيمه ، والرواية تعكس من خلال اغتصاب وانتهاك شرف حرائر عراقيات أخذن رهينات مكان الزوج أو الأخ أو الأب لإرغام المقاومون العراقيون على الاستسلام أو أجبار مواطنون عراقيون على الاعتراف بجرائم إرهاب لم يرتكبوها .. الرواية تقدم صورة لبشاعة الاغتصاب من خلال نساء اغتصبن فخرجن ليواجهنّ مصيرهنّ في مجتمع عشائري محافظ لا يقبل بأي تبرير حتى وان كان اغتصاباً للوطن ...


بينما تعكس الرواية الثانية والتي جاءت تحت اسم ( المقبرة) اغتصاب حياة الإنسان وروحه وتحويله إلى جثث مجهولة يرمى في المزابل وساحات القمامة وترع المياه والمستنقعات التي وجدت في بغداد أبان فترة الاحتلال المظلمة.


وتنتظر الروائية طبع روايتها الجديدة "نيران وسيارتها" من قبل الدار نفسها وهي أيضا من أدب المقاومة العراقية التي اعتادت الكتابة للمقاومة العراقية حصراً إيماناً منها بأن المقاومة هي الطريق للخلاص من بشاعة الاستعمار والاحتلال ..
 

 

 





الاحد ٩ رجــب ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٩ / أيــار / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة