شبكة ذي قار
عـاجـل










لا تسقني ماء الحياة بذلة = بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
{{ عنترة بن شدّاد }}


في ظل اهتمام العالم بالحراك الشعبي في الساحة العربية تحت لافتة الكرامة و الحرية ، ركّزت القوي الوطنية و القومية التقدمية في الساحات القطرية العربية بصيغة الموقف أو تحشيدا بمفهوم الأولويات علي الواقع القطري حاصرة مواقفها في إطار ساحات عربية تتقاطع معها في ذات الحدث الذي يسوّقه الإعلام القطري و العالمي متناسية ساحات عربية أساسية تخضع لأحتلالات مركبة خاصّة منها ساحة العراق التي شكلت قواها الوطنية و القومية و الاسلامية بفعلها المقاوم المسلح عامل أساسي من عوامل هذا الحراك يمكن تأشيرها كالآتي :


* كشف لا إنسانية العولمة و تغوّل بربرية الرأسمال وما يستهدفه من فعله الإحتلالي المباشر من أنماط اجتماعية منظمة لحياة الشعوب عنوانه * ديمقراطية المحاصصة الطائفية * بأشكال متغايرة من ساحة لآخري " دينية ، اثنيه ، سياسية " ــ أي تفعيل مبدأ فرّق تسد ــ بما يفكك هذه المجتمعات و يضعها علي طاولة الاضطراب و الاحتراب الداخلي وصولا إلي التقسيم و تغييب الهوية الوطنية و القومية.


* فعل عراقي مقاوم أزّم وضعية * عالم الحرب * بكل مكوناته سواء الأمريكية منها أو الإقليمية اقتصاديا و سياسيا و أخلاقيا و فرض عليه استبدال إستراتيجية * الصدمة و الترويع * بإستراتيجية * التسرب المرن ــ أو ــ الأيادي الناعمة * بعد أن نجح في خلق النظام المثال في العراق، النظام الذي لا تتردد أنظمة نتاج الحراك الشعبي في اعتباره القدوة التي يستوجب عليها الاقتداء به كما هو مؤشر عندنا في تونس أو ما هو بائن و قائم في مصر .


نظام مثال عماده لفيف من المستعرقين يؤتمرون بالريموت كنترول من قم / طهران ــ واشنطن طبقا لما تمليه طبيعة التوافقات المصلحية و الإستراتيجية بين المركزين علي حساب حاضر و مستقبل الشعب العراقي في التحرر و الاستقلال و العيش بكرامة و حرية .


الشعب العراقي الذي مثلما واجه المحتل الأمريكي و جعله يقر بالهزيمة العسكرية و الأخلاقية و يعلن هروبه تحت لافتة الانسحاب مسلما مفاتيح إدارة العراق لعدوّه إعلاميا و حليفه تخطيطا و تفعيلا للمصالح بنظرة إستراتيجية ــ إيران ــ يواجه الآن العملية السياسية المخابرتية مزدوجة الولاء بحـــــــراك شعبي سلمي منذ سنة 2011 و بصيغة تصاعدية بلغت أعلي مداياتها في الفترة ما بين 25/12/2012 و حتى لحظتنا هذه .


* حراك شعبي ارتقي إلي مستوي الثورة عنوانه الكرامة و الحرية و حق الشعب في صياغة مستقبله بعيدا عن الإملاءات الخارجية كما تؤشره ساحات الاعتصام في جل المحافظات التي فرضت علي الإعلام الكلام عنها و المحافظات الأخرى التي تخضع إلي تغيير في بنيتها الديمغرافية نتيجة التهجير القسري و التوطين الفارسي بها لأكثر من ثلاث ملايين من الإيرانيين .


* حراك يواجه يوميا بصيغ و وسائل تجاوزت في لا إنسانيتها و لا أخلاقيتها ما مارسه المحتل الأمريكي و البريطاني و من واكبهم فعلا في العراق طيلة عشر سنوات من الاحتلال المباشر ... التفجيرات اليومية ، كواتم الصوت و التصفيات بصيغ منتخبة السجون السرية و العلنية و ما يمارس بها من تعذيب و اغتصاب للنساء و اعدامات تكاد تكون يوميا ... ولعل أبرزها و ضع الجيش و الشرطة ــ جهازين مكوناتها ميليشيات طائفية ــ كأداة قمع و قتل لا تخلو من تخطيط مسبق لعل جريمة ـــ الحويجـــــــة ـــ أعلي و أبلغ ما وصلته حتى الآن .


جريمة السكوت عليها يجعل من مسألة تكرارها في ساحات أخري ليس بالأمر المستبعد ... مما يفرض علي القوي الوطنية و القومية التقدمية إدانتها و التشهير بها و الانحياز إلي صوت الحق الذي تؤكده شعارات ساحات الحراك الشعبي في العراق اليوم .


فمتي نقرأ لهذه القوي موقفا بائنا أم أن عدوي المكيالين انتقلت هي الأخري لها ؟؟؟


 

d.smiri@hotmail.fr

 

 





الاثنين ٢٥ جمادي الثانية ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٦ / أيــار / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب يوغرطة السميري نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة