شبكة ذي قار
عـاجـل










 

في محاضرته التي قدَّمها في مؤتمر ( عشر سنوات على احتلال العراق ) الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في العاصمة القطرية يومي 10 و 11 أبريل / نيسان 2013، قدَّم أستاذ الدراسات الإيرانية في جامعة كولومبيا الأميركية، الدكتور حميد دباشي، عرضاً مليئاً بالمغالطات التاريخية والمزاعم حول العلاقة بين العراق وإيران، منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979.


وقد انبرى عدد من السادة الحاضرين للرد على تلك المزاعم، التي أظهرت إيران حملاً وديعاً بريئاً من كل تدخل مؤذٍ في العراق، وأي من أقطار الأمتين العربية والاسلامية.


وكان من بين الردود العرض التالي الذي قدَّمه كاتب السطور، مشيراً في هذا الصدد إلى إدعاءات الباحث الإيراني في قيام الرئيس صدام حسين، يرحمه الله، بغزو إيران عام 1980، واعتباره فيلم القادسية الذي أنتجه العراق وأخرجه الراحل صلاح أبوسيف واحداً من مظاهر الحملة العراقية المعادية لإيران، وفي تبرئة إيران من أي دور في تسهيل احتلال القوات الأميركية الغازية لبلاد الرافدين ..


ونظراً لأهمية الرد على المزاعم الإيرانية في هذا الصدد وتوضيحا للحقائق أمام جيل من الشباب ربما يكون قد فاته الإطلاع على حقائق الأمور في تلك المرحلة التي لم يعايشها، نقدم تسجيلاً للرد على تلك المزاعم.


 

 

 

http://www.wijhatnadhar.com/2013/04/blog-post_5431.html

 

 





الاثنين ١١ جمادي الثانية ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٢ / نيســان / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب مصطفى كامل نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة