شبكة ذي قار
عـاجـل










اللجنة التحضيرية للإحتفاء بذكرى إستشهاد القائد الرمز
قسم التوثيق : كيف تناولت الصّحف خبر إستشهاد الرفيق القائد ؟؟


إصدارات اليوم الرابع لفعالية ذكرى الشاهد الشهيد الرفيق صدّام حسين
الصحف والجرائد : لحظات صدام الأخيرة وتداعيات رحيله ٣١ / ١٢ / ٢٠٠٦



أهمية التوثيق تبرز في التذكير بوقفة الشهيد القائد صدّام حسين كما تناقلتها وسائل الإعلام المكتوبة في إبانه وقد خيّرنا الإستئناس بوسائل الإعلام الخليجية بصفة خاصة لنؤكد على أن الحقيقة تفرض نفسها بقوّة رغم تضليل الحاقدين من حكّام الذلّ والمهانة القابعين على رقاب أبناء شعبنا العربي في تلك الربوع .


عن اللجنة التحضيرية الرفيق الأستاذ عزالدين بن حسين القوطالي



ـــــــــــــــــ

محطّة CNN دبي ّ :
دبي، الامارات العربية المتحدة (CNN)-- فرض خبر تنفيذ حكم الإعدام على الرئيس العراقي صدام حسين، نفسه على العناوين الرئيسية للصحف العربية الصادرة الأحد، على قلّتها، حيث احتجب معظمها بمناسبة عيد الأضحى، على أن ما صدر منها عني بنقل وقائع لحظات صدام الأخيرة، كما برصد ردود الفعل المباشرة المحلية والدولية التي تلت التنفيذ، إلى جانب محاولة استشراف التداعيات المتوقعة لهذا الحدث.


جريدةالحياة :
نقلت الحياة عن لسان شاهد عيان وقائع اللحظات الأخيرة لصدام، كما تابعت ردود الفعل العربية والدولية التي أعقبت إعدامه، وجاء في عناوينها "السعودية ومصر والأردن: استغراب واستهجان لتوقيت الإعدام في أول أيام الأضحى شاهد عيان يروي لـ"الحياة" قصة الدقائق الأخيرة من حياة صدام.


الحياة قالت، إن شاهد عيان، روى لها قصة الدقائق الأخيرة من حياة صدام الذي قال، قبل الشهادتين،"لا قُرت عيون الجبناء،" ثم "تقدم بهدوء إلى المشنقة مرفوع الرأس بوجهه مكشوف دون أن ينظر إلى مسؤولين عراقيين ورجال دين، كلهم من الشيعة، بعدما رفض رجال دين سنة التواجد خلال تنفيذ الحكم.


وقال الشاهد للحياة إن كتيبة أميركية، نقلت الرئيس السابق نحو الرابعة فجراً، من معتقله في سجن المطار، إلى مقر قوات حفظ النظام في الكاظمية، وهو مقر سابق للاستخبارات العسكرية.
وأضاف "إن ضابطاً أميركياً رفيعاً، ومجموعة من الجنود، تناوبوا على إلقاء التحية العسكرية على الرئيس السابق، قبل أن يتنحوا جانبا لتتسلم مجموعة من رجال الشرطة العراقية، باللباس المدني، مهمة نقل قيوده الحديدية من يديه الأماميتين إلى خلف جسمه وتقييد قدميه بسلاسل أخرى."


وتحدث الشاهد عن "أهازيج أطلقها حاضرون في الغرفة سبقت تنفيذ الحكم مضيفاً أن "احد الحاضرين المعممين، وهو مقرب من المرجعية الشيعية قال لصدام: إلى جهنم وبئس المصير. فرد عليه صدام بلهجة حادة: لك ولكل العملاء والخونة.


ثم اخذ يردد بغضب عبارات من بينها: عاش العراق ويسقط الأميركيون والمجوس وعاشت فلسطين والحرية لشعب العراق المجاهد والله اكبر والنصر للمقاومة الشريفة والخزي والعار لأعداء العراق."


وأضاف الشاهد، إن صدام "قال لحارس جره بقوة إلى غرفة الإعدام: سامحك الله يا ابني، قبل أن يقتاده ستة من عناصر الشرطة الملثمين، وواحد من عناصر تيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، رفض ارتداء اللثام الأسود.
وطلب الحراس من صدام تغطية رأسه بكيس اسود، مصنوع من القماش السميك، فرفض، لكن احد الحراس أقنعه بان غرض الكيس حماية رقبته من التمزق. واقترح حارس آخر أن يلف الكيس حول رقبته لتحقيق الغرض نفسه فوافق صدام بكلمة "ماشي."


وساد صمت لمدة دقيقة، لم يغلق صدام عيناه فيها حتى صرخ آمر الحرس: "باسم الشعب، سننفذ الحكم الآن، هل لديك شيء تقوله؟" فرد صدام: "لا قرت أعين الجبناء... عاش العراق." ثم تلا الشهادتين قبل أن يُفتح باب المشنقة، ويفتح صدام عينه بقوة محدقاً بسقف الغرفة وسقط ليُسمع صوت دق عنقه بعد لحظات تحرك جسده خلالها بقوة."


وكالة الأنباء السعودية – واس :

وعلى صعيد ردود الفعل على تنفيذ الإعدام، وزعت "وكالة الأنباء السعودية" (واس) الرسمية تعليقاً، كتبه المحلل السياسي فيها. وجاء فيه "راقبت الأوساط السعودية والعربية والإسلامية باهتمام، أخبار إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين صبيحة أول أيام عيد الأضحى المبارك."


وأضاف التعليق: "كان من المتوقع لدى كثير من المتابعين والمراقبين، أن تستغرق محاكمة رئيس سابق حكم العراق لعقود من الزمن، وقتاً أطول، ومداولات مفصلة، وإجراءات قانونية محكمة ودقيقة، وبعيدة عن التسييس."


كما ساد شعور بالاستغراب والاستهجان، أن يأتي تنفيذ الحكم في الشهور الحرم وفي أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي تتجسد فيه وحدة المسلمين. كما أن ملايين المسلمين تنتظر أن ينظر العالم كله، لا القيادات السياسية في الدول الإسلامية فقط ،باحترام لهذه المناسبة العظيمة وهيبتها ومكانتها في نفوس وضمائر المسلمين لا أن يستهان بها."


جريدة الشرق الأوسط:

من جهتها تابعت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن بعض ردود الفعل العربية على تنفيذ حكم الإعدام، خاصة في ليبيا، التي انفردت بإعلان الحداد 3 أيام وقد انتقد الزعيم الليبي معمر القذافي ما اسماه "الإعدام المبرمج" للرئيس العراقي السابق صدام حسين، مؤكدا أن محاكمته "باطلة."


وعنونت الشرق الأوسط :"القذافي يدعو للسماح للمسيحيين واليهود بالطواف حول الكعبة ليبيا تعلن الحداد 3 أيام على صدام."


وقالت الصحيفة انتقد القذافي الإعدام المبرمج للرئيس العراقي السابق صدام حسين، مؤكدا أن محاكمته "باطلة." وأعلنت ليبيا أمس الحداد ثلاثة أيام على صدام حسين. ونبه الزعيم الليبي إلى خطورة فتح باب استغلال الدين على مصراعيه، مؤكدا أن ذلك أدى إلى التكفير والإرهاب والتدمير والقتل بالجملة.


كلام القدافي جاء في حديث، له دعا فيه إلى السماح لليهود والمسيحيين بالطواف حول الكعبة. قائلاً "على جميع البشر حق الوقوف على جبل عرفة والطواف حول الكعبة."مضيفاً إن "الكعبة ليست للعرب ولكنها للعالمين ولكل الناس في جميع القارات.. والمغالطة أنهم أعطوا هذا الحق لأتباع محمد وهذا ليس له سند في القرآن."


وحول مصير جثمان صدام، قالت الصحيفة، أن جثمانه وصل إلى تكريت حيث سيدفن. وجاء في عناوينها "محافظ صلاح الدين قاد التفاوض لتسليم الجثمان، مخاوف من أن يتحول قبر صدام لمزار."
قالت ممثلة الدفاع عن صدام، المحامية اللبنانية بشرى الخليل، إن جثمان الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، "نقل على متن طائرة أميركية إلى مسقط رأسه في تكريت حيث سلم إلى زعماء عشائر لدفنه."


إلى ذلك، قال محافظ صلاح الدين؛ وهي المحافظة التي ولد فيها صدام حسين، إن "الحكومة العراقية طلبت منه ومن زعيم عشيرة صدام حضور دفن الرئيس السابق في بغداد." لكن المحافظ محمد القيسي قال، إنه وعشيرة صدام يتفاوضون من أجل إعادة الجثمان إلى قرية عائلته العوجة قرب تكريت.


وأضاف إنهم رفضوا دعوة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، التي يقودها الشيعة، لحضور دفن سريع للزعيم القوي السابق في بغداد. وتريد عشيرته دفنه في العوجة بالقرب من قبري ولديه عدي وقصي اللذين قتلتهما القوات الأمركية في 2003


من جهة اخرى قال منقذ الفرعون، المدعي العام في محكمة الجنايات العليا، الذي كان قد حضر عملية إعدام صدام حسين إن الرئيس السابق "كان قويا وشجاعا لحظة تنفيذ الحكم فيه."
وأضاف الفرعون للشرق الاوسط إنه تم استدعائه في الساعة الثالثة من فجر اليوم السبت واصطحابه إلى موقع التنفيذ في مبنى الاستخبارات العسكرية في منطقة الكاظمية. وأضاف "عندما اقتادوا صدام حسين إلى قاعة التنفيذ، كان قويا وشجاعا ومتماسكا، وقد هتف باسم الأمة العربية، والعراق، والعراقيين عندما تلي عليه قرار الاعدام."


كما نفى أن يكون هناك أي جدال حصل بين صدام حسين وأي من الشهود، سوى أن صدام قال "لقد بنيت لكم العراق وهكذا انتم تردون علي؟" فقال له احد رجال الشرطة المكلف بتنفيذ الحكم "ماذا عملت بنا؟" فرد عليه صدام حسين لقد بنيت لكم البلد."


جريدة البيان :

صحيفة البيان الإماراتية نقلت من واشنطن التقديرات المتفاوتة لنتائج إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، تحت عنوان:"تفاوت التوقعات الأميركية لمرحلة ما بعد صدام."
وقالت البيان: تفاوتت التوقعات في العاصمة الأميركية، تجاه مضاعفات القرار العراقي ـ الأميركي بإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وما سيشهده العراق خلال العام الجديد، خصوصاً لجهة احتمالات ازدياد أعمال العنف.


وصرحت ناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية، طالبة عدم الكشف عن هويتها قائلة: "أرسلنا برقية إلى كافة بعثاتنا الدبلوماسية، نطلب منها مراجعة إجراءاتها الأمنية بعد إعدام صدام." مضيفة إن الرسالة لم تدع إلى اتخاذ أية خطوات محددة، مشيرة إلى أن كل سفارة لديها إجراءاتها الأمنية الخاصة بها.


واتفق الكثير من الخبراء، على أن الإعدام سيؤجج أعمال العنف والصراع الطائفي، وأن الشهور المقبلة ستشهد زيادة ملحوظة في الهجمات التي يقوم بها المتمردون، وهذا بدوره سيؤدي إلى مزيد من ردود الفعل والهجمات المضادة.

 

 





الاحد ١٦ صفر ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٣٠ / كانون الاول / ٢٠١٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب اللجنة التحضيرية للإحتفاء بذكرى إستشهاد القائد الرمز نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة