شبكة ذي قار
عـاجـل










افتحوا عيونكم : منذ أن أخبرت الثائرة سارة أديب عن اعتقال قوات من قيادة عمليات نينوى مساء الاثنين الماضي 30 أيار (12) امرأة من محافظة نينوى، ونشرت الخبر في مواقع الثورة العراقية، وأنا أردد: وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر، فأين محمد أبو جاسم، وأين ابن أُخته سرحان؟.


ولمن لا يعرف هذين البطلين ننقل قصتهما كما رواها لي الأستاذ الدكتور المؤرخ إبراهيم العلاف، فهو يقول: إن الموصليين اعترضوا على "اجراءات تسجيل الإناث التي جرت في عهد الوالي مصطفى يُمني العابد وهو والٍ عربي من سوريا 1904 ـ 1908، وكادت تنشب بسبب تلك الاجراءات ثورة دامية، ومن الطريف أن توثق لنا اليوميات السياسية للمقيمة البريطانية في بغداد وللأسبوع الذي ينتهي في 29 تشرين الثاني 1906 التظاهرات التي قامت بها جماهير الموصل احتجاجاً على اجراءات تسجيل الإناث خلال الأيام 10 ـ 15 تشرين الثاني 1906.

 

وعندما ألقت السلطات العثمانية القبض على قائد التظاهرات وهو محمد أبو جاسم وابن أُخته سرحان انهالت البرقيات على العاصمة محتجة على عمل الوالي، وعاد الجواب من العاصمة بأن السلطات العثمانية عازمة على معرفة حقيقة الموقف، وسرعان ما صـدرت الأوامر للوالـي بأن يلغي إجراءاته الخاصة بتسجيل الاناث.


ومن الهوسات التي كان يرددها الموصليون :
أبو جاسم فدى روحوا للاسلام
عمل ثورة يوم جتبة النسوان".

 

و"جتبة النسوان، تعني كتابة أو إحصاء النساء".


أقول إن الموصليين الأبطال ثاروا لأن السلطات في ذلك الوقت اعتزمت أن تحصي أعداد النساء في الموصل، فأين هم الآن، من اعتقال النساء في مناطق الإصلاح الزراعي، والعبور، ويارمجة، وحي الوحدة، وموصل الجديدة، وحي الرسالة، والميثاق، والمأمون، وحي العامل على يد الميليشيات الحكومية الطائفية؟.


أين قوى العالم ومنظماته التي أيدت احتلال العراق وتدميره بناء على أكاذيب من هذه الجرائم التي يرتكبها مولاكو؟


نحن نعرف أن سجن هؤلاء النساء وغيرهن لن يطول لأن عمر الاحتلال وأقزامه قصير.. وقصير جداً، فشعبنا مصمم على تطهير أرض العراق منهم ومعاقبتهم مهما استبدوا وطغوا وتهوروا، فهم جميعا غرباء عن العراق، والجسم الصحيح دائماً يلفظ الجسم الغريب ويطرده .. والعراق مازال معافى، والحمد لله، وآية عافيته مقاومته الوطنية الشرسة الباسلة التي أجبرت المحتلين على الهزيمة عندما ألهبت أرض العراق تحت أقدامهم.

 

 





الخميس٣٠ جمادي الاخر ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٢ / حــزيــران / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب سلام الشماع نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة