شبكة ذي قار
عـاجـل










ليبيا بلد العروبة والاسلام، اشتق اسمها من قبيلة او طائفة ( اللبو ) سكنت هذه الارض منذ الالاف السنين فبنوا المدن الساحلية.وعاشت معهم اقوام عرقية غير عربية ( كالطوارق والامازيغ والتوبور ) المرتبطين بروابط وطيدة بالساحل والحزام الصحراوي. ( فالطوارق ) اطلقوا حركة تمرد امتدت للجزائر والنيجر ومالي. اما قبائل ( التوبور ) فقاموا باعمال شغب دورية في مدن الجنوب الليبي!!. انطلقت الثورة الليبية عام 1969 بقيادة مجموعة الضباط الاحرار جاءوا من اقاليم ليبيا الثلاث ( اقليم بنغازي البالغة مساحته اكثر من مليون كيلومتر مربع. وطرابلس 136 كيلو متر مربع. وخزان 280 كيلو متر مربع. ) يمثلون ادنى شرائح الطبقة الوسطى.رافضين الاستعمار والملوكية ومؤمنين بالقومية العربية والتجربة الناصرية التي قادت ثورة 1952 في مصر.بقيادة القذافي ولد الراعي البديوي 1942 حيث كان طالبا بالجامعة يتخصص بالجغرافية ثم تركها ليلتحق بالكلية العسكرية ويشكل مجلسا من 12 عضوا لقيادتها بقي منهم—الرائد عبد السلام جلود المجمدة صلاحياته—والرائد عبد المنعم الهوني مندوب ليبيا في الجامعة العربية حيث عارض القذافي طيلة 25 عاما ثم انتهت بمصالحتهما!!—واللواء ابو بكر يونس يتولى منصب وزير الدفاع--- والخويلدي الحميدي، ومصطفى الخروي يتولان الانشطة الداخلية.ان الميراث السياسي فيها يعتمد جاهلية القبيلة على حساب الدولة. فوظف القذافي سلطة ومجلس القبائل لضبط التوازنات والتناقضات واشاع ( البدونة والترييف ) للترويج عن اجواء القرى والارياف واعلان الموسيقى والمهرجانات الريفية والفلوكلورية وساهم بالقضاء على محو الامية وتطوير الصناعة الوطنية والثقيلة واستوزرت النساء مناصب عديدة مهمة داخل ليبيا وخارجها.

 

وتسمى الحكومة ( اللجنة الشعبية العامة ) ولا ينشر عادة او يذاع اسم رئيس الوزراء و اعضاء الحكومة بوسائل الاعلام الرسمية!! واصبح اسم الجيش الليبي ( جيش الشعب المسلح ) البالغ تعداده 120 الف جندي وضابط يسيطرون على الالاف الهكتارات من الاراضي والمعسكرات والثكنات ومعامل ومزارع!!. وتحت امرة وزير الدفاع 40 الف مقاتل من المليشيات الشعبية!!.منع القذافي ولفترة وجيزة تعلم اللغة الانكليزية ثم رفع القرار!! وترسل الحكومة الليبية سنويا 12 الف طالب ( بعثة دراسية ) الى الخارج للتخصص بمختلف العلوم.ومثلهم للدراسة على نفقتهم الخاصة في بلد تعداده 5/6 مليون نسمة!!.

 

وحول المنظمات الشعبية الى جماهيرية تقودها اللجان الشعبية التي يخضعها بين كل فترة للتطهير والتبديل بسبب الفساد الاداري اوعدم الكفاءة الفكرية والقيادية!!. وبعهده تعتبر ليبيا اول بلد عربي يتخلص من ازمة السكن موفرأ لكل عائلة دار. وافتتح النهر الصناعي الثالث الممتد لمئات الكيلومترات من الجنوب للشمال للاستفادة منه زراعيا وصناعيا واروائيا. ونظرا لكبرمساحتها فقد قسمت لعشر محافظات كبيرة اعتمدت على مساحتها وكثافتها السكانية اهمه ( طرابلس العاصمة، طبرق، سرت، مصراته ) تحتوي على مدن وموانئ كبيرة لتصدير النفط الليبي ومشتقاته!!و فرضت عليها الامم المتحدة حصارا وعقوبات اقتصادية وسياسية لغرض تسليم ليبين ومحاكمتهم بقضية اسقاط الطائرة ( الامريكية فوق لوكربي باسكتلندا عام 1988 ) مما اصاب الاقتصاد الليبي بالشلل!!. ووجه القذافي ابناء شعبه للالتحاق بالاسلاميين للقتال في افغانستان ليكون زعيمأ اسلاميأ!!.وعند عودتهم اتضح انهم يعملون مع ( حركة طالبان ) !! فاعدم العديد منهم. وظهرت ( الجماعة الاسلامية الليبية المقاتلة المرتبطة بالقاعدة ) ببنغازي فقاتلها عام 1996 بعد ان مولتها بريطانيا ماديا وعسكريا!!. واوقف وعبر وسطاء برنامج تطوير الاسلحة المحرمة منذ عام 2003 فدمر 3300 قنبلة جوية تنشر اسلحة كيميائية.و معترفآ بمسؤولية الهجوم على الطائرة!! فرفع بوش الابن الحصارعنه عام 2004.ان الشعب الليبي مستاء ومتذمر من السياسة الاقتصادية التي انتهجها رئيس الوزراء شكري غانم الذي كان يعمل بالامانة العامة لنفط اوبك وحاصل على الجنسية الايطالية!!.وسيف الاسلام القذافي لموافقتهم على شروط صندوق النقد الدولي لخصخصة 100 شركة ليبية!!.فارتفعت البطالة الى 30% وفتح الباب للاستثمارات الاجنبية واعطيت مزايا لخفض رأس المال المطلوب باقتراض 50% من البنوك المحلية!!. وانشاء مجلس الاستثمارات الليبي ( النافذة الواحدة ) لتسهيل اجراءات عمل المستثمرين الاجانب مؤديا ذلك رفع الدعم عن السلع فاحدثت ضغوطا على الاقتصاد الليبي!!

 

اضافة لتحديد نسبة معينة من الليبين لغرض توظيفهم!!. ومطالبة زعماء القبائل باعادة توزيع عائدات النفط الممنوحة لهم. التي اوقفتها الحكومة منذ عام 1998 بسبب تمردهم عليها!! علما ان الحكومة ( لاتجبي ضرائب من مواطنيه ) بل توزع عليهم ريع عائدات النفط!! – الاحتجاجات هبت من مدينة ( بنغازي ) يوم 17-2-2011 والتي انطلقت منها ثورة عمر المختار ضد الاحتلال الايطالي!! واعدم عام 1931 بعد اسره.لم تظهر هناك فرصة للحوار الا من خلال مسميات وقنوات ضيقة.هذه المدينة التي تبدو مصرية اكثر مماهي ليبية!! فلسان اهلها يتكلمون اللهجة المصرية و25% من زوجاتهم مصريات ويسكنها قرابة 700 الف نسمة.اغلب شبابها درسوا وتخرجوا من الجامعات المصرية. وتشتهر بجامعته ( قاريونس ) الكبيرة التي يؤمها الالاف للدراسة فيها.ولم تخضع يوما لسلطة القذافي!! لانها مهد المعارضين الاسلاميين!! الذين جرى تصفيتهم بسجن ابو سليم القريب من طرابلس عام 1996. المتمردين ينتمون لشيوخ وقبائل وضباط جيش قبيلة ( لورفلة ) المتمردة على النظام عام 1993 وتريد تصفية حساباتها معه. فذهبوا لمسقط راسه في ( سرت ) ليتخييرهم اما يكونوا معهم او يلقون حتفهم!. يريدون الخلاص من مركزية الحكم واقامة كيان ذاتي ضمن الفيدرالية او الكونفدرالية لانها تحتوي على اجود الاراضي الزراعية ومنابع المياه والجبل الاخضر وثروة نفطية هائلة.مطالبين بدستورجديد وانتخابات وسيادة قانون لمجتمع علماني رأسمالي موالٍ للغرب!! فهناك ( محمد بن غليون ) يقود من المنفى ( الاتحاد الدستوري ) مؤيدأ للنظام الملكي السابق!! ويوجد المقاتلون الاسلاميون ( القاعدة ) اللذين انشأوا امارة اسلامية في ( درنة ) يقوده ( ابن قمو وعبد الحكيم الحسادي ) وكانا مسجونان بسجن غوانتانامو واطلق سراحهما عام 2007 وهما من قادة الافغان العرب اللذين تدربا في افغانستان والسودان. بعد ان سرقوا معسكرات الجيش الليبي وثكناته واسلحته ومعداته!!. ونعى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب العربي مقتل 13 مقاتل في غزوة البريقة!! قتلتهم الضربات الجوية الاطلسية.اما العملاء الليبيون الذين جرى استقدامهم من فرنسا وامريكا وبريطانيا فأنهم رفعوا اعلامها ويافطات ببنغازي تقول ( شكرا للناتو ) !! على ضرب بلادهم ومؤسساتهم واخوتهم!!.

 

هؤلاء الاراذل غيرموحدين ولا منسجمين ومعظمهم انسحب من اعلان تاييده للحكومة المؤقتة بقيادة وزير العدل السابق!! يحوطهم الارتباك!! فهم يريدون مساعدة عربية ودولية مشروطة!!.ينقصهم التدريب والتنظيم. مبعثرين!! لايجيدون قتال الصحراء وحرب المدن متعكزين على القصف الامريكي الاطلسي الخليجي لتسهيل قتالهم!!. ولا يعرفون التفاوت الكبير بين موازين قوتهم وسلاحهم و قطعات الجيش الليبي المنظمة التدريب واللياقة البدنية. يفتقرون لقائد عسكري او سياسي صاحب كاريزما. وهناك صراع ميداني بين ضباط الجيش الليبي السابق اللذين هاجروا لامريكا وبقوا هناك لفترة طويلة وجاءوا لبنغازي ليتولون العمليات العسكرية!! رافعين العلم الفرنسي فوق البنايات التمثيلية القريبة من فنادقها للاستعراض الفرنسي بدعم هذه الفئات الضالة. الساعين لاقامة نظام يقوم على اساس قبلي بعد ان تفقد ليبيا بعدها الديني!! الامريكان موجودين في ليبيا ولهم وحداتهم وعملياتهم الخاصة لتزويد المتمردين بالسلاح وتوجيهم!!. فقادت مئات الضربات الصاروخية الاولى على مدن ليبيا. تعاونها اكثر من 100 غواصة وحاملة طائرات لانجاز القصف الانساني!! وقدمت 25 مليون دولار كمساعدة غير قتالية تتضمن اليات وصهاريج نفط وسيارات اسعاف وستر للحماية ومناظير للرؤية الليلية!! لان هيلاري كلينتون تقول ( ان الحظر لا يشملهم---فقط يشمل ليبي ) !! ان القوات الامريكية والاطلسية استقبلتْْ بقواعد عسكرية ( عربية ) مجاورة لليبيا تمثل العربون الاول للمشاركة العربية ضدها وفق المثل الفرنسي ( تحصل على الزبدة وعلى ثمنها سوية ) !!وتم تشكيل مجلس انتقالي مكون من 31 عضوا من قبائل المتمردين لم يعلنْ الا عن 13 منهم!! برزت فيه التواترات، فمنهم من يريد الانتقال بسرعة لتشكيل حكومة واخرين يعتقدون لن يحدث ذلك مادامت ليبيا منقسمة!!. ولعبت الجامعة العربية بشخص عمرو موسى دورا مهين ( كأدلاء خيانة ) بتشجيع استقدام القوات الامريكية والاطلسية والخليجية لضرب ليبيا وشعبها العربي كاحد اقطار منظومتها. بتشكيل منطقة حظر طيران والتي ليست مشابهة لوضع اشارة سير بل هجوم بالطائرات والصواريخ واسلحة الدفاع الجوي وتمثل عدوانا صارخا اعطى الشرعية لمهاجمتها.

 

متنكرة لدورها الوطني والعروبي والقومي للوساطة بين الحكومة الليبية والمحتجيين. ولم تتجاوب مع مبادرات الرئيس البرازيلي في اوائل شباط والعديد من دول امريكا الجنوبية!!.اما وزير الداخلية الفرنسي كلود ميون فصرح قائل ( ان ساركوزي تصدر حملة صليبية لحشد دول مجلس الامن والجامعة العربية والاتحاد الافريقي لمنع ارتكاب مذابح في ليبي ) !!واوكل تقديم الدعم السياسي لعرابهم الفرنسي برنار ليف الذي كان اول من اتصل بالمجلس الانتقالي للمتمردين في بنغازي. وقد اعترفت به كلا من فرنسا وايطاليا وقطر وغامبيا!!تساعدهم شركات امنية خاصة تستخدم جنودا سابقيين وطياريين ومترجميين وممرضيين تديرهم المخابرات الفرنسية!!. وبمجب القرار 1973 اخذت الطائرات الفرنسية ( رافال ) تقصف المواطنين المدنيين اللبيين ومطالبين القيادة الليبية وبتصرف غير اخلاقي ولاشرعي ولامعقول بالتخلي عن السلطة ورافضين الاستماع لصوت الشعب. فاصبح الوطن العربي ساحة لتجريب اسلحتهم الكاسدة.ويريدون جعل ثورتهم السابقة ( ايقونة ربيع الشارع العربي ) لكل زمان ومكان. لكن ساركوزي الشبه فرنسي يريد بيعها لمتمردين اثرياء!! اما بريطانيا فتشعر بالذل والخجل والاهانة بفشل مهمتها منذ البداية عندما ارسلت 7 مستشاريين من القوات الخاصة.اعتقلوا بعد وصولهم.و كشفتْ المكالمة الهاتفية بين السفير البريطاني السابق وأحد قادة المتمردين!! عمق الصلات الغربية الاستخبارية وطرق تجنيدهم والتنسيق معهم ويدعون بانهم ثوار!!. ولازالت طائرات وسفن البحرية البريطانية تقصف مدن ليبيا ووعدت بفتح مكتب تمثيلي للمجلس الانتقالي وتقديم تجهيزات ومعدات اتصال بملايين الجنيهات الاسترلينية لشرطة بنغازي!!

 

وارسلت لهم 1000 درع مضاد للرصاص!! وبعض المستشارين. اما تركيا التي تريد تلعب دورا وسيطا.فقد احرقْ علمها ببنغازي واغلقت سفارتها بطرابلس بعد ان طالبت بتنحي القذافي فخسروا ملياري دولار كشركات عاملة هناك وهروب 20 الف عامل تركي. فهم يتنافسون مع فرنسا للتعاون والتنسيق مع المتمردين لكي لاتقع الكعكة الليبية بيد فرنسا لوحدها!! التي استبعدها بوش الابن من كعكة العراق!!. اما دويلة قطر التي تقود قطار العمالة والخسة والتحريف ضد اقطار العروبة في ليبيا والجزائر و سوريا.فابدت استعدادها لتسهيل وبيع وتسويق كميات من النفط الليبي ضمن المناطق التي يسيطر عليها المتمردون. لانهم يريدون خنق نظام القذافي للسيطرة على كل المصافي النفطية والموانيء.و معولين على نفاذ المواد الغذائية. دافعين كلفة حظر الطيران والجنود البالغة 400مليون دولار يعاونهم حكام الرذيلة والتأمر في الكويت وفاتورتهم 180 مليون دولار.ان امريكا واوربا سجلهما مليء بالذنوب غارقين بمستنقع العار.فهم يضربون ليبيا ويقصفونها ويمارسون القرصنة على اموالها الموجودة بالمصارف الدولية لتمويل عمليات مرتزقتهم!! مدعين انهم يحمون المدنيين من بطش القذافي وتحسين وضع القوى الديموقراطية فيه وهم من يضربونهم!!. ان القذافي وشعبه البطل لم يقبل طروحاتهم في الديموقراطية الاحتلالية العسكرية. لم يفتْ من عضده تحالف اكثر من 40 دولة بقيادة الحلف الاطلسي. والمؤامرة لم تنطل على الشعب العربي الليبي الذي يمتلك طاقة صمود وتصدي بدليل استرجاع العديد من المدن كان قد سيطر عليها المرتزقة مراهنآ على الوهن والارتباك الامريكي الاطلسي و معتمدا على الزمن لانه يعرف ان الغرب لايقوى على اطالة امد الحرب.وتعرضه لارمادا اعلامية عربية وغربية تقود اخطر حرب نفسية واكاذيب ضدها بتسميم المشاهد والمستمع بكل انواع التجييش واخفاء الحقائق واظهارها حسب رغبة هذه المحطات التي تحولت لغرفة عمليات عسكرية!! حاجبة نداءات السلام والحوار والانفتاح منحازة لهؤلاء المرتزقة ولم يكن خطابها محايدأ.و مزورة الحقائق الجغرافية والعسكرية والسياسية. اشعرتنا بالعار عندما يموت الضمير والوجدان العربي والانساني عند البعض باشتراك مقاتلات عربية بقصف بلد عربي!!. لكن قيادة الثورة الليبية احدثت التفافا والتحاما وانقلابا في البيئة العامة الثقافية والسياسية والعسكرية والاجتماعية واوجدت شعبا مسلحا صامدا صابرا محتسبا يتحمل 8 اسابيع من البطولة والمقاومة التأريخية يمثل انتصار للعروبة والمشروع القومي العربي. وفشل لاوربا والمجتمع الدولي وخاصة رهيفه المتهور ساركوزي.

 

لان الغرب لايريد تكرار هزيمته التي اوقعته فيها المقاومتين الباسلتين في العراق وافغانستان. فالمعركة تتحدد على الارض ومن يسيطر عليها.بالرغم من استمرار قصف الناتو لمقر اقامة القذافي ويقولون انهم لايستهدفوه!! فيقتلون نجله واحفاده الثلاث!! والعديد من المدنيين وهو يمتلك الوثائق المادية لتدين قيادات الاتحاد الاوربي!! فالليبيون يموتون لكي يعيش الاوروبيين. لقد اخبر مدير الاستخبارات الوطنية الامريكية جيميس كلابد اوبام ( ان النظام الحاكم في ليبيا سينتصر ) . وفي 6-4-2011 اعلن الان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي لاذاعة فرنسا انفو ( ان خطر التورط في المستنقع الليبي موجود والوضع العسكري على الارض مبهم وغيرمستقر ) !! فلعنة ليبيا ستكون متلازمة لحكم اوباما الذي عمل على تجيير هذه المهمة لدول الناتو!!. فجعلهم يقرون بالارتباك مدعين ان القصف لايحقق خروج القذافي ومن الحكمة البحث عن حل سياسي!!

 

 





الثلاثاء١٤ جمادي الاخر ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ١٧ / أيـــار / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب حسين الربيعي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة