شبكة ذي قار
عـاجـل










قد خططت (ق ع ق م) بأن يكون التعرض على مواضع العدو في مثلث الفاو مباغتاً وهذا مبدأ مهم من مباديء الحرب وعلى الرغم من كل الصعوبات التي رافقت ذلك فقد تحققت المباغتة والتي ارتكزت على عوامل المكان والوقت وتهيئة القطعات المناسبة والمناورة السوقية والعملياتية واستخدام اساليب تعبوية وسوقية مبتكرة.

 

لقد استثمرت القيادة العراقية وجود معارك تعرضية واسعة في شمال العراق فنفذت خطة مباغتة بارعة تمكنت فيها قطعاتنا من التحشد في منطقة العمليات ومن ثم الحركة الى منطقة الشروع دون لفت انتباه العدو.

 

القوات التي عملت تحت امرة قوات الحرس الجمهوري والفيلق السابع

 

- الفرقة الثانية

- الفرقة السادسة

- الفرقة السابعة

- الفرقة الثامنة

- الفرقة الثانية عشرة

- الفرقة الرابعة عشرة

- الفرقة التاسعة عشرة

- الفرقة واحد وعشرين

- الفرقة واحد وخمسين

- الوية القوات الخاصة

- الوية المغاوير

- رجال الضفادع البشرية

 - القوة البحرية والدفاع الساحلي

 

لقد تم تخصيص محاور الهجوم والواجبات لتحرير الفاو كما يأتي :-

 

قـوات الحـرس الجمهـوري

وجهت قيادة الحرس الجمهوري بما يأتــي :-

أ‌-     تهجم قيادة قوات الحرس الجمهوري في الساعة 630 من يوم 17 نيسان على مواضع العدو في المنطقة المحصورة بين المملحة (الطريق الستراتيجي) خارج، وخور عبد الله ، وتطوير الهجوم باتجاه عقدة الفاو ورأس البيشة ، وتدمير العدو وطرده خارج المنطقة.

ب‌-    تدافع قيادة قوات الحرس الجمهوري في المناطق المحررة والصمود فيها ومنع العدو من استعادتها مهما كلف الثمن .

جـ- يكون التنفيذ بثلاث صفحات ، بجهد فرقتين للصفحتين الاولى والثانية، والاندفاع بفرقة لتحقيق الصفحة الثالثة، مع الاحتفاظ باحتياط عام بمستوى فرقة.

 

قطعات الفيلق السابع

 

يهجم الفيلق السابع والقطعات الملحقة به في ساعة الشروع من يوم العمل لتحرير الاراضي الوطنية في المنطقة المحصورة بين الضفة الغربية لشط العرب داخل والطريق الستراتيجي داخل ، ومن ثم تطهير مدينة الفاو حتى رأس البيشة ، بالتعاون مع القطعات من قيادات قوات الحرس الجمهوري.

 

القوة البحرية

تؤمن حماية لقوات الحرس الجمهوري من جانب البحر ومنع قوات العدو البحرية من الجناح الايمن للتأثير على قواتنا البرية.

 

القوة الجوية

- القصف التمهيدي.

- اسكات المدفعية المعادية .

تدمير الجسر السوقي (جسر رأس البيشة المقام على شط العرب).

ايقاع الخسائر الفادحة في صفوف العدو واحداث ارباك في صفوف قواته.

 قطع طرق الامداد في العمق الايراني.

 

طيران الجيش

-  اسناد العمليات البرية ليلاً ونهارا

- الاستطلاع البصري وايجاز القادة الميدانيين عن سير المعركة

- انارة ساحة المعركة ليلاً.

- معالجة الاهداف المعادية: تجمعات- دروع- ناقلات اشخاص- معالجة الطائرات السمتية المعادية.

 

المعركـة البريــة ([1])

 

يوم 16 نيسان 1988

 

أ. في الساعة 2300 فتح مركز القيادة العامة للقوات المسلحة (المتقدم) في الجنوب بعد وصول اعضائها بالطائرات وباشروا بادارة العملية.

ب. وصل (صدام حسين)القائد العام للقوات المسلحة، ونائب القائد العام، وزير الدفاع، الى القاطع واشرف بنفسه على كافة الاجراءات التمهيدية.

 

يوم 17 نيسان 1988

 

أ. في الساعة 0300، شرعت قوة آشور (قوات خاصة) في العبور الى الضفة الشرقية لشط العرب لتنفيذ الواجب الخاص بها.

ب. في الساعة 0445، اتصل القائد العام بقائد الفيلق السابع الفريق الركن ماهر عبد الرشيد واستفسر منه عن الموقف.

جـ. في الساعة 0530، شرعت قوة من مجموعة الاستطلاع (الضفادع البشرية) في العبور الى الضفة الشرقية لشط العرب، لتنفيذ واجب خاص بها، وذلك بالتسلل تحت الماء مع بداية الجزر.

 

د. في الساعة 0545، بدأ القصف التمهيدي في عموم القاطع لمدة 45 دقيقة، وشرعت العناصر الامامية من الفيلق السابع بالتسلل نحو مواضع العدو.

هـ. في الساعة 0630، شرعت القطعات في الصولة على العدو لتنفيذ اهداف الصفحة الاولى حسب الخطة المرسومة.

و. شرعت قوة مؤلفة من (90) زورقا من قيادة القوة البحرية والدفاع الساحلي في الرمي باتجاه منطقة الواجب في خور عبد الله.

ز. في الساعة 0800، شرعت القوة الجوية بتنفيذ الواجبات المكلفة بها لاسناد العملية، وكانت الوجبة الاولى مؤلفة من (45) طائرة.

 

ح. في الساعة 0830، توجه السيد رئيس اركان الجيش واعضاء القيادة العامة الموجودون في المركز المتقدم الى مقر قيادة الحرس الجمهوري للاشراف المباشر على سير العملية.

 

ط. في الساعة 1030، اتصل القائد العام بقائد الفيلق السابع مستفسرا عن الموقف، وتم ايجازه به.

 

ي. في الساعة 1100، اكملت قيادة قوات بغداد والمدينة المنورة/ حرس جمهوري / احتلال الصفحة الاولى عدا لواء القوات الخاصة السادس عشر الذي توقف لشدة المقاومة.

 

ك. في الساعة 1205، زار القائد العام مقر الفيلق السابع التعبوي.

ل. في الساعة 1216 والساعة 1235 وجه القائد العام التوجيهات الاتية الى الفيلق السابع وتم تبليغ الفرق بها:

 

اولا. ابلاغ التشكيلات والوحدات التي يتقرر عدم دفعها الى امام بابقائها في العمق قواعد امينة لاعادة التنظيم على الهدف مع تهيئة مواضع بأي شكل من الاشكال، وبأسرع وقت.

 

ثانيا. التحسب من الان لتخصيص قطعات مشاة على وجه التحديد مع الدروع لتعزيز الحماية ليلا.

ثالثا. يجري تحديد القاطع القوي للعدو وتدميره باستخدام المدفعية وموارد القوة الجوية    وطيران الجيش .

رابعا. تطوير الهجوم بالاتجاه الناجح بالعمق للمشاة والدورع.

خامسا. الافادة من الضياء الابيض للدبابات ليلا.

سادسا. عندما نرى العدو هشاً، نؤسس قواعد امينة قبل ضربه، ثم يجري ترصين القاعدة الامينة وتحكيمها.

سابعا. يجب ان تتفاهم القطعات وتنسق، مع معرفة حدود اجنحتها في الليل خاصة.

ثامنا. لاننسى ان اسلوب المجاميع الصغيرة افضل اذا كانت نشطة في مثل هذه الارض.

تاسعا. نؤكد على الحماية ليلا.

ل. في الساعة 1305، شرعت قطعات الحرس الجمهوري في تنفيذ اهداف الصفحة الثانية.

 

م. في الساعة 1400، وصل القائد العام الى المقر التعبوي لقيادة قوات الحرس الجمهوري للاطلاع على الموقف.. واصدر توجيهاته بصدد استثمار انهيار العدو وسرعة اندفاع التشكيلات المعقبة دون انتظار، والعمل على تنفيذ الصفحات بالتداخل.

 

ن. في الساعة 1435، اصدر توجيهاً  الى قائد قوات الحرس الجمهوري يقضي بأن تمسك قوة كبيرة الارض جيدا مع حلول الظلام، ودفع عدد مناسب من مجموعات القتال لادامة التماس مع العدو، لمنعه من تعزيز موقفه، او قيامه بهجوم مقابل.

 

س. في الساعة 1800، وجه القائد بالامور الاتية:

 

اولا. تنفذ قيادة قوات الحرس الجمهوري الصفحة الثالثة فوراً، دون انتظار اكمال مرحلة اعادة التنظيم للصفحة الثانية ، بسبب انهيار العدو ، ولعدم اعطائه الفرصة لاعادة تنظيم صفوفه أو وصول وحدات تدعم تواجده ،  وتم تبليغ القيادات الثلاث بذلك.

 

ثانيا. ضرورة وصول اللواء المدرع العاشر/ حرس جمهوري/ الى اهدافه فورا باستغلال قابلية الحركة وامكانيات اللواء العالية بالمناورة.

ع. في الساعة 1810، امر رئيس اركان الجيش بتنفيذ ضربة بصواريخ اس اس/40 على اهداف الصفحة الثالثة بدلا من صواريخ لونا.

ف. في الساعة 1820، امرالقائد باستمرار اللواء الرابع/ حرس جمهوري/ بالاندفاع لتطهير عقدة الفاو فورا شمالا وجنوبا، ودون الدخول الى خط البساتين.

ص. في الساعة 1900، تمكن اللواء الرابع/ حرس جمهوري/ من احتلال عقدة الفاو.

 

ق. وفي الساعة 2030، اتصل القائد هاتفيا بقائد قوات الحرس الجمهوري، وطلب منه ازالة السواتر في منطقة المملحة، واصلاح الطرق المخربة فوراً، لتسهيل حركة القطعات.

 

ر. في الساعة 2215، انجزت قيادة قوات الحرس الجمهوري اهداف الصفحة الثانية كافة، وبذلك سحقت كل وجود للعدو في المنطقة حتى عقدة الفاو، والسيطرة عليها بشكل كامل.

 

ش. في الساعة 2235، تمكنت الفرقة المدرعة السادسة من تجسير قناة الاغمار الثانية، واندفعت الى الامام، وبذلك كانت قيادة الفيلق السابع قد انجزت اهداف الصفحة الثانية كافة، وسحقت كل وجود للعدو في المنطقة، عدا شريط النخيل المحاذي لشط العرب.

 

ت. في الساعة 2320، وجه القائد بما يأتي:-

تحدد الاهداف والواجبات ليوم 18/4 منذ الان لكل فرقة/ تشكيل/ وحدة، ويجب ان تكون واضحة لها، وكذلك معرفة الوحدات والتشكيلات الجانبية.

ث. في الساعة 2330، استنادا للموقف آنفاً وجه القائد بأن يدفع اللواء العشرون/ حرس جمهوري/ فوجاً باتجاه مدينة الفاو.

 

يوم 18 نيسان 1988

 

أ. في الساعة 0010، شرعت قطعات الحرس الجمهوري بقصف مدينة الفاو.

ب. في الساعة 0725، وصل القائد العام  ونائب القائد العام وزير الدفاع الى مقر قيادة قوات الحرس الجمهوري التعبوي، وتم ايجازهما بالموقف.

جـ. في الساعة 0855، تمكن لواء المشاة البحري/ 440 من احتلال لسان المشروع 81 من اتجاه مرسى امير المؤمنين.

د. في الساعة 1215، تم تحرير الفاو والسيطرة عليها بشكل كامل، كما يأتي:

اولا. دخول فوجين من اللواء 19/ حرس جمهوري/ وكتيبة دبابات من اللواء المدرع 17/ حرس جمهوري/ والانتشار فيها.

ثانيا. انجز لواء القوات الخاصة 3/ حرس جمهوري/ ولواء المغاوير 12/ حرس جمهوري/ مسك الضفة الغربية لشط العرب شمال مدينة الفاو.

هـ. في الساعة 1420، تمكن الفيلق السابع من تطهير شريط النخيل وتدمير كل وجود للعدو فيه، وبذلك كان الفيلق السابع قد انجز الصفحة الثانية حتى عقدة الفاو (خارج).

 

و. في الساعة 1450، وجه القائد العام بتأمين القضايا الادارية كافة للتشكيلات التي وصلت اهدافها حتى لو تطلب الامر استخدام الطائرات السمتية.

ز. في الساعة 1710، انجزت قيادة قوات الحرس الجمهوري اهداف الصفحة الثالثة، وبذلك تم تطهير مثلث الفاو كاملا، وتحرير الاراضي الوطنية، ورفع العلم العراقي على رأس البيشة، واعلان الكلمة الجفرية (صدام) بانجاز كامل الاهداف في الخطة.

 

ح. في الساعة 1800، وجه القائد العام للقوات المسلحة التهاني الى اعضاء القيادة العامة للقوات المسلحة اثناء زيارتهم لمقر قيادة قوات الحرس الجمهوري والفيلق السابع وكذلك لقادة القوات والقطعات التي انجزت اهدافها بالنصر العظيم.. وحمدوا الله على توفيقه وعونه.

 

ط. وجه القائد العام القطعات كافة بابقاء الغنائم في اماكنها للسماح لوسائل الاعلام بتصويرها، كما وجه بتدمير ماتبقى من جسر الانابيب.

 

ي. في الساعة 1900، زفت بشرى النصر العظيم الى الشعب العراقي والامة العربية بتحرير الفاو باذاعة البيان ذي العدد 3147 الذي خطه القائد العام للقوات المسلحة ومن ارض المعركة.

 

 ملاحظة (1) تم كتابة (3) رسائل بخط يد الرئيس صدام حسين :

 

1. رسالة الى القيادات التي تنسب اشتراكها في معركة تحري الفاو ، أثناء بدء الاستحضارات للمعركة.

 

2. رسالة الى ولديه عدي وقصي قبل ساعات من بدء المعركة ، حيث كانا متواجدين ، أحدهما مع قائد قوات الحرس الجمهوري والثاني مع قائد الفيلق السابع ، يوصيهما بأهمية التضحية في سبيل الوطن وان تواجدهما يعني له وللشعب العراقي أن لافرق بين أولاده وأي مقاتل من أجل تحرير الأرض المغتصبة .

 

3. رسالة بخط يد صدام حسين للبيان الذي صدر بعد تحرير الفاو مباشرة ومن أرض المعركة، ولقد تعذر علينا عرض هذه الرسائل ، وكذلك الخرائط التي كانت مرفقة مع البحث سابقاً بسبب تدمير العديد من المصادر والوثائق بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام( 2003 ) ومداهمة الميليشيات لدوائر الدولة ودور المواطنين والوطنيين ، مما حدا بالكثيرين لحرق الكثير من الوثائق خشية انتقام هؤلاء العملاء منهم أو اتهامهم بتهم مناهضة الاحتلال .

 

انني على ثقة عالية بوجود هذه الوثائق لدى البعض ، ممن تم اعطائهم نسخ من البحث الأصلي عام 2001 ، كونها ملاحق مرفقة ، فيما تعذر على الكاتب ادراجها للسبب الآنف الذكر ، لذا يرجى ممن تتوفر لديهم تلك الوثائق نشرها لكي يغني هذا البحث ويعزز اهميته التاريخية ، وهذا هو سبب نشرنا له في هذا الوقت ، بعد أن كشفت كل أوراق المحتل ومن تعاون معه ، والحقد التاريخي على العراق .

 

http://www.youtube.com/watch?v=BLq4M20qt2s&feature=related

معركة تحرير الفاو من الاحتلال الإيراني

 

http://www.youtube.com/watch?v=eksJbdgTJIY&feature=related

قصة تحرير الفاو من الاحتلال الإيراني 17-4-1988 Al Faw liberation

 

http://www.youtube.com/watch?v=pUNYjZfPlXM&feature=related

بيان البيانات IRAQ announce victory 1988-8-8

 

http://www.youtube.com/watch?v=71LZjOrbfFY&feature=fvwrel

خفايا الحرب العراقية الإيرانية

 

http://www.youtube.com/watch?v=fgOvfbGJp00&feature=related

مرحباً يا صقور- من تراث قادسية صدام IRAQ-Iran war

 

http://www.youtube.com/watch?v=DhrUT5sJ3hI&feature=related

THE UNFORGOTTEN IRAQI FIGHTER PILOT

الطيار المقاتل العراقي

 

http://www.youtube.com/watch?v=AG02EKCmMc0&feature=related

الطيار الايرانى الذي أسره اسود العراق

 

http://www.youtube.com/watch?v=_a49k-8iVfA&feature=related

البضاعة الأمريكية لإيران في حربها ضد العراق

 

http://www.youtube.com/watch?v=uqZntem4SS8&feature=related

ياكاع ترابج كافور

 

http://www.youtube.com/watch?v=6HIo6JHbGVI&feature=related

السلام الجمهوري العراقي - النشيد الوطني

 

في الجزء التاسع: أثر معركة تحرير الفاو على تغيير مجرى الحرب ، والانهيار التام للقدرة العسكرية الايرانية ، تحرير باقي الأراضي التي كانت ايران تحتلها على طول الحدود بين البلدين ، الأماكن والتوقيتات ، وتأثير ذلك على المواقف العربية والدولية.

 

 

qusay_almuatasim@yahoo.co


([1]) تحليل معركة رمضان مبارك القيادة العامة للقوات المسلحة . تحرير الفاو – مصدر سابق ، ص 171 .

 

 





الخميس٠٩ جمادي الاخر ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ١٢ / أيـــار / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب قصي المعتصم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة