شبكة ذي قار
عـاجـل










قلت في القسم الأول من هذا المقال أن لا طائفية في العراق.. والصراع في جوهره سياسي وتنازع على سلطة، ومال، وجاه، ومنصب.. تجاوز به السياسيون والمليشياويون و(الاسلاماويون) سقف المحرمات، التي تمس وحدة المجتمع العراقي ومصالحه العليا، وانتقلوا من التنافس السياسي إلى العزل الطائفي، وهو انتقال غير مسوغ بالصراع من أبعاده المشروعة إلى ما يصب في تفكيك وحدة المجتمع العراقي وتآلفه، ومهما تخفى السياسيون وراء عناوين ظرفية وعابرة، فإنهم لا يتجاوزون أهمية الأداة الصغيرة في العمليات الكبرى، وأعني بها عملية تقسيم الوطن وشرذمة سيادته المعنوية والترابية.. فالعراق الآن عبارة عن مستودع سلاح محرم، أو جموع مستلبة تحت وطأة سلطة غير مكترثة، أو شعب يلهث خلف لقمة العيش، أو بلد قابل للانشطار والتراكم في أية لحظة.


ووعدت أن أعرض لمذكرات جيرترود بيل، وهي المس بيل، التي لم أطلع عليها، من قبل، وإنما اطلعت على مراسلاتها مع أبيها في انكلترا من العراق، والتي نشرت تحت عنوان (صانعة الملوك) في ستينات القرن الماضي، ولكني قبل أيام اطلعت على مذكراتها التي يبدو أنها قد أفرج عنها مؤخراً بوصفها من الوثائق المهمة التي تتعلق بالاحتلال البريطاني للعراق في مطلع القرن الماضي، والعراقيون يطلقون على المسز بيل اسم "الخاتون".


والخاتون كلمة تركية تعني السيدة، ولكن أحد كبار الموسوعيين العراقيين يرى أنها كلمة عربية أصلها (القاطون)، والقاطون هي السيدة لأنها تقطن مع الرجل في البيت.


عملت المسز بيل أول ما عملت موظفة إدارية في شركة الهند الشرقية التابعة لوزارة المستعمرات البريطانية التي تعادل دائرة الاستخبارات الخارجية، وكانت تبدي اهتمامها كباحثة آثارية ومهتمة بالعشائر والعادات العربية والعراقية، وقد أسست تبعاً لاهتمامها هذا المتحف العراقي، ثم صارت المستشارة الأولى للحاكم البريطاني وسكرتيرة المندوب السامي البريطاني في العراق السير برسي كوكس أثناء الاحتلال البريطاني للعراق سنة 1917م، وبقيت في العراق حتى وفاتها فيه عام 1926م، وقد دفنت في العراق.


كانت للمسز بيل علاقات واسعة مع رجالات العراق وكانت تزورهم في بيوتهم وبساتينهم، ولكن أشهر أصدقائها كان الحاج ناجي الكرادي الذي يملك بساتين في منطقة الكرادة ،وكانت تستأنس بآرائه عن المجتمع العراقي وقد عاش 128 سنة، ويبدو أن العراقيين أطلقوا اسم الحاج ناجي على الاستعمار البريطاني ككل نسبة إليه.


في مذكرات المسز بيل إشارات طائفية كثيرة، حاول البريطانيون تسريبها إلى المجتمع العراقي وترسيخها للاستفادة منها في إدارة بلاد ما بين النهرين، لكنهم لم ينجحوا إلا قليلا بسبب تماسك العراقيين ووعي طبقتهم المثقفة آنذاك.


ولعلنا نستفيد من هذه المذكرات أن الاحتلال الأميركي للعراق سار مع النهج الاستعماري البريطاني الذي اتبع آنذاك حذو النعل للنعل في مجال الترويج للطائفية وإدارة البلاد.


في هذه المذكرات حشد من المغالطات والأكاذيب، نقرأ منها في الصفحة 69 قول المسز بيل: (إن سادة الفرات الملاّكين هم مصدر قوة لنا، فكلهم تقريباً ضد الأتراك لكونهم شيعة لايكنّون أيّ حبًّ لكل حكومة سنية)، في حين أن السيد محمد سعيد الحبوبي قائد الجهاد ضد الاحتلال البريطاني ألف جيش المجاهدين سنة 1914 من أبناء هذه العشائر وسار بهم إلى الشعيبة في البصرة لمقاتلة الجيش البريطاني نصرة للدولة العثمانية المسلمة، كما كانوا يعتقدون.. ولكن هؤلاء سيتحولون في نظرها في مكان آخر من المذكرات إلى (مشكلة مزعجة)، ففي الصفحة 188 تقول: (قد تكون مشكلة الشيعة أخطر المشاكل وأشدها إزعاجا في البلاد.. إنك لا تستطيع مطلقاً أن تشكل ولايات ثلاثاً مستقلة تمام الاستقلال في حكمها الذاتي، ولذلك يجب أن يُحتفظ بالموصل السنية في ضمن الدولة العراقية من أجل تنظيم التوازن... على أن السلطة النهائية يجب أن تكون في أيدي السنة). وهي هنا تقر بوجود مخطط لتقسيم العراق إلى ثلاث دويلات ولكن الواقع العراقي منعهم من تحقيق ذلك، وها هم قد عادوا إلى المخطط نفسه بعد أن أعطوه اسما جديداً هو الفيدرالية.


وهي تحاول في أكثر من مكان أن توصم شيعة العراق بأنهم من الفرس لإحداث شرخ بينهم وبين إخوانهم السنة، ففي الصفحة 121 تقول: (لأن الموظفين العرب كما تلاحظونهم ـ ويجب أن يكونوا كذلك دوماً ـ من البغداديين السنة بسبب عدم وجود طبقة مثقفة أخرى في البلاد، والعشائر ـ ومعظمها من الشيعة على ما تذكرون ـ تكرههم)، ثم تقول في الصفحة 148: (وأنا متأكدة من أن تسعين بالمئة من أهل السنة ينفرون من الاحتكاك بالشيعة والعكس بالعكس)، ولا أدري من أين جاءت بهذا التأكيد؟!!!.


ثم تضيف في الصفحة 214: (لهذا يحسن بالنقيب "تقصد السيد عبد الرحمن النقيب أول رئيس وزراء عراقي في حكومة الاحتلال" أن يضم أحد رجال كربلاء والنجف البارزين إلى عضوية مجلس الوزراء، لكن إحدى الصعوبات هي أن جميع رجال الشيعة البارزين في المدن أو كلهم تقريباً هم من رعايا إيران)!!.


وتقول: (فالشيعة يشتكون من أنهم غير مُمَثَلين تمثيلاً كافياً في المجلس وهم بهذا يتغاضون بالكلية عن أن قادتهم كلهم تقريباً "رعايا إيرانيون"، وعليهم ان يغيّروا جنسيتهم قبل أن يتبوأوا المناصب في الدولة العراقية، إنهم أصعب العناصر انقياداً في البلاد، وهم كلهم متذمرون مستاؤون تقريباً، ولا يبالون بالمصلحة العامة بالمرّة) ص219


وسنرى في الحلقة الثالثة والأخيرة من هذا المقال كيف أن رجالات الشيعة الذين وصمتهم بأنهم فرس إنما هم عرب أقحاح ذنبهم الوحيد أنهم ناهضوا الاحتلال البريطاني، كما يفعل الاحتلال الأمريكي الآن عندما يلصق شتى التهم بالسنة في العراق.. ولكن العراق دائماً ينفض عن نفسه هذه التسميات ويعود عراقاً، مثل طائر العنقاء.

 

 





الثلاثاء٠٧ جمادي الاخر ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ١٠ / أيـــار / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب سلام الشماع نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة