شبكة ذي قار
عـاجـل










بعد أن أصبحت وسائل التكنولوجيا متاحة بيد شريحة الشباب العربي وبعد الانتشار الهائل الذي شهدته الشبكة العنكبوتية أصبح لدى الشاب العربي منفذا وحيداً يمتلكه ليعبر من خلاله عن أفكاره وطموحاته وأحلامه والتي سعى مرارا لنشرها من خلال وسائل الإعلام التقليدية والتي كانت تواجهه بالرفض لتصل كتاباته في نهاية المطاف إلى سلة القمامة في غرف التحرير , والسؤال المطروح هنا وهو لماذا لا يجد هؤلاء الشباب فرصتهم في التعبير عن ذاتهم في وسائل الإعلام التقليدية ليصل صوتهم إلى أكبر شريحة ممكنه من أبناء امتنا؟!


تساؤل مشروع يدور في أذهان الكثير والإجابات عليه أكثر , لربما يعود السبب في ذلك إلى أن معظم مؤسسات الإعلام ربحيه تسعى للعائد المادي بدل من أن تسعى خلف الرسالة التي تحملها , أو لربما يعود البعض الأخر منها إلى جهات رسميه حكومية جل همها بث الأفكار التي يروج لها النظام فنجدها تسخر الكتبة المؤجرين ليطبلوا يصفقوا ليل لنهار في الحديث عن الانجازات الكارتونية والصورية التي صنعها النظام , أو لربما عدم وجود ثقة لدى بعض المؤسسات الإعلامية واستخفاف بعقول فئة الشباب الذين هم نصف الحاضر وكل المستقل .


ففي أحد الأيام كنت أجالس أحد أصدقائي الصحفيين والذي يكبرني بسنوات عديدة ودار بيننا الحديث عن غياب الحس الشبابي في وسائل الإعلام التقليدية فقال لي " إذا كنت شاباً في مستهل العمر وأردت أن ينشر لك ما تكتب في احد الصحف فالصق باسمك كنية الدكتور " قالها لي في سبيل المزاح ولكن عندما توقفت عليها وجدت إنها الحقيقة المرة التي يعاني منها الشباب, والسؤال المطروح هنا اذا كانت وسائل الإعلام لا تثق بفئة الشباب او ربما تستخف بكتاباتهم فلماذا لا تعقد هذه المؤسسات ورشات عمل تستهدف فئة الشباب للتطوير من مواهبهم ؟! او لماذا لا تفرد لهم زاوية خاصة لعرض كتاباتهم ؟! وأين هو دور المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني من ذلك ؟!


فلا نريد ان نكون هنا مجحفين فهناك بعض المنابر التي تتيح للشباب العربي طرح طموحه و أحلامه من خلالها إلا أننا نجدها منابر إقليمية ومحلية لا تستطيع الوصول الى شريحة كبيرة من الناس وتقتصر فقط على أعداد معينه والسبب بذلك هو غياب الدعم المادي والمعنوي لهذه المنابر والإهمال بها من قبل المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.


لقد أثبت شبابنا العربي اليوم وعيه وقدرته على تطويع الوسائل التكنولوجية المتاحة بين يديه ليعبر من خلالها عن طموحاته وأحلامه, و ألان نجد هناك الألوف من المدونات التي يكتبها ويحررها الشباب ليتخطوا بذلك وسائل الإعلام التقليدية و الهرمة التي تقتصر على الفئات غير الشبابية التي اتعب كاهلها ظروف الحياة ومجرياتها ليكتبوا وفق وجهات نظرهم التي تختلف في الكثير من الأحيان مع رؤى و أحلام الشباب , فإذا لم يأخذ الشاب اليوم فرصته في التعبير عن طموحه وأحلامه اليوم فمتى سيأخذها ؟ هل عندما يصل إلى مرحلة الشيخوخة أو ربما بعد أن يجتاز مرحلة الشباب يتاح له أن يعبر عن أحلامه التي راودته إبان حقبة الشباب ؟!!!!

 

 





الجمعة٢٥ جمادي الاول ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٩ / نيسان / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أسعد عطاري نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة