شبكة ذي قار
عـاجـل










لاأعتقد أن العراقيون يعرفون الكثير عن مدينة الفاو .. تلك المدينة التي كان لها دوراً عظيماً في تاريخ العراق القديم والحديث .. وللامانة وللتاريخ .. أعددت جزءاً خاصاً عن تلك المدينة العظيمة والتي ارتبط اسمها باعظم معارك العرب .. انها ..


الفاو .. أرض الحناء والشهداء

يختلف اللغويون في تفسير معنى الفاو مثلما يختلف المؤرخون في تحديد عمر منطقة الفاو. وكلمة الفاو التي كانت في الاصل (الفأو) تعني الارض المكشوفة للناظر او الارض بين مرتفعين ، او هي الفج الواسع بين جبلين([1]).


وكما تعني الفم عند البعض الاخر فهي فم العراق المتدلي في منطقة المصب عند شط العرب ، كما هي فم الخليج ، وعليه فان الفاو تعني الفج الواسع الواقع بين منطقتي غابات النخيل شرق شط العرب وغربه ، وبين منفذي شط العرب وخور عبد الله في الخليج العربي.


ويعود تاريخ الفاو الى سنة 2500 ق م اذ تكشف بعض اللقى الاثارية عن اول معركة اشترك فيها رجال الضفادع البشرية وقعت في المنطقة التي أسس فيها ميناء الفاو .


تعد الفاو منطقة حديثه العهد في تكوينها الجيولوجي ، وقد عرفت بعدم استقرار خصائصها فهي تارة ارض يابسه تبتلعها المياه ، وتارة اخرى ارض غرينية فيضية يتسع جرفها ويضيق مع حركة المد والجزر ، وقد عرفت على مر الزمن صراعاً مريراً بين الانسان والطبيعة بهدف تطويعها لحياة الانسان واقامته وزراعته ، وهو ما اصبح جزءاً من نسيج الحياة على ضفاف شط العرب، حيث بساتين النخيل ، والبقع المائية المنتشرة حول ميناء الفاو .


كانت الفاو قرية صغيرة في العهد العثماني وقد تطورت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر عندما اولاها (مدحت باشا) الوالي العثماني، اهتمامه ، وجعلها سنة 1869 ضمن التقسيمات الادارية الجديدة في منطقة الخليج العربي ، مركز قضاء يمتد من رأس الخليج العربي جنوباً حتى الزبير وشط العرب شمالاً واصبح للفاو مركز اداري مدني عثماني يحتوي على مقر القائمقام ومكاتب ادارية ومكتب للتلغراف ومكتب للبريد ومكتب للحجر الصحي ، وجهاز كمركي.


في 14 تشرين الاول 1914 شهدت الفاو طلائع الاحتلال البريطاني للعراق اذ انزلت البحرية البريطانية اول قوة عسكرية لها على ارض الفاو واستولت على الميناء وانطلقت باتجاه البصره لتباشر احتلال البصره بعد ستة عشر يوماً من احتلالها للفاو واستمرت تلك القوات بزحفها لاحتلال العراق([2]).


اصبحت الفاو في ظل الحكم الوطني في العراق مرفأً متطوراً ومركزاً مهماً لتصدير النفط العراقي وحفرت بمحاذاة شط العرب قناة (الروكه) لمرور السفن الكبيرة كما انشأت جزراً اصطناعية في الخليج العربي لاستقبال البواخر العملاقة في كل من خور العمّية وميناء البكر لتصدير النفط القادم عبر انابيب ضخمة من الفاو وتشتهر الفاو بزراعة النخيل الى جانب المحاصيل الزراعية الاخرى كالحناء، كما انها مصدر اساسي لتزويد العراق بالملح الطبيعي النقي([3]).


 
2- الفــاو جغرافـياً :-


تقع شبه جزيرة الفاو في ادنى الجنوب الشرقي من محافظة البصره وتبعد عن مركزها قرابة 90كم وهي احد اقضيتها ، تتبعها ناحيتا البحار والخليج وتبلغ مساحتها حوالي 1353 كم2([4]) ، وتقع بين خطي عرض 34 – 29 و 34 – 30 شمالا وخطي طول 21 – 48 و 26 – 48 شرقا.


وتشكل شبه جزيرة الفاو لساناً بحرياً للعراق يطل على الخليج العربي ولها امتدادات بحرية مطلة على خور عبد الله المؤدي الى ميناء ام قصر وعلى الكويت والجزر البحرية الاخرى (وربه وبوبيان) يحدها من الشرق شط العرب ومن الغرب خور عبد الله ومن الشمال قضاء ابي الخصيب ومن الجنوب الخليج العربي([5]).


والفاو بشكل عام ارض مفتوحة رخوة في معظم اقسامها لقربها من شط العرب وخور عبد الله عدا الجزء الغربي من شط العرب الذي تتخلله بساتين النخيل والادغال والاحوازات (الانهر الصغيرة) المتعامدة على شط العرب، كما يوجد فيها عدد كبير من السداد التي تشكل احواض المملحة .


وتصل للفاو ثلاثة طرق برية هي :

1. طريق البصرة – الفاو القديم .
2. الطريق الستراتيجي .
3. الطريق الساحلي .


ومنطقة الفاو ذات مناخ متميز من حيث ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو وارتفاع درجة الحراره في اكثر ايام السنة ، وقلة كميات الافطار في الشتاء وتعرضها لرياح شمالية غربية جافة في الصيف لمرورها فوق الصحراء اليابسه مما يجعلها ترفع درجة حرارة المنطقة وتزيد درجة التبخر وهذه العناصر المناخية السائدة في الفاو جعلتها تصلح لزراعة المحاصيل المختلفة([6]) وتساهم ارض الفاو بجزء كبير من زراعة النخيل الذي يمثل 20,6% من انتاج محافظة البصرة من التمور و 4% من انتاج العراق وتشتهر باشجار الحناء والكروم .


3- الاهمية العسكرية والامنية للفاو :-


ان منطقة الفاو هي مفتاح شط العرب ، حيث تحتل الجزء الجنوبي منه، ولانها تقع على الساحل المطل على الخليج العربي فانها تتمتع بعدد من المميزات السياسية والستراتيجية والامنية .


فمن الناحية الستراتيجية – النفطية ، تعتبر مركزاً مهماً لتصدير النفط العراقي وتم انشاء جزر اصطناعية امام منطقة الفاو في الخليج العربي لاستقبال البواخر العملاقة من كل من خور العمية وميناء البكر ، ومن ناحية موقعها ، فهي تتمتع بموقع ستراتيجي كونها تتوسط الكتلتين الاقليميتين في المنطقة ، الكتلة العربية والكتلة الفارسية مما يجعل منها منطقة احتكاك دائمية.


ولان الفاو تقع في منطقة البصرة التي لها حدود برية مع الكويت والسعودية فانها تشكل المصده الامامية امام الاندفاعات الايرانية المحتملة للسيطرة على دول الخليــج .


كما انها تصلح كقاعدة اعتراض بحرية لغرض السيطرة والرقابة على منطقة شمال الخليج العربي ومداخله في خور عبد الله وخور موسى والموانئ الايرانية وليس في وسع العلاقات العراقية – الايرانية ان لا تكون من بين قضاياها الفاو لوقوعها في الجزء الجنوبي من شط العرب مما يجعلها ضمن دائرة النزاع السياسي الحدودي بين العراق وايران، كما يسبغ واقع جوار منطقة الفاو لمنطقة الاحواز ذات الاحتياطات النفطية الهائلة في ايران والمناطق النفطية في الكويت اهمية سياسية وستراتيجية كبيرة جداً بالنسبة للقوى الكبرى ذات المصالح الاقتصادية والستراتيجية في المنطقة.


وتمثل منطقة الفاو بالنسبة للعراق اهمية ستراتيجية بالغة الخصوصية لانها المنطقة الوحيدة في العراق التي تطل على سواحل بحرية شمال الخليج العربي ، والمسرح الوحيد للعمليات البحرية العسكرية العراقية وباعتبارها المنفذ البحري الوحيد للعراق ، فان القوة البحرية العراقية ستكون تحت سيطرة من يحتل هذه المنطقة.


ان مثلث الفاو وامتداداته على رأس البيشه يسيطر على الممر الملاحي في خور موسى ومنه الى ميناء بندر خميني الذي يعد من اكبر الموانئ الايرانية ، وهذه السيطرة توفر للعراق استخدام جميع امكانياته للتأثير على حرية العمل التجاري والحربي في خور موسى.


كذلك تنبع الاهمية الستراتيجية للفاو من موقعها القريب من اهداف ستراتيجية خطيرة بالنسبة للعراق او ايران كالميناء العراقي الرئيسي في ام قصر وحقول العراق النفطية العملاقة ، كما انها تجاور الاهداف الستراتيجية الايرانية الخطيرة التي تشمل مينائي المحمره وعبادان.


ان منطقة الفاو في حالة السيطره عليها من جانب ايران ، فان ذلك سيعطيها ميزه ستراتيجية في غاية الاهمية حيث يمكنها الاتصال البري بالكويت والسعودية وما يعنيه هذا الاتصال من اهمية تتعلق بالتهديد والتأثير على منطقة الخليج العربي([7]) ولا بد من الاشاره الى الاهمية التجارية والاقتصادية لمنطقة الفاو من خلال سيطرتها على الخط الستراتيجي الذي يربط العراق بمنطقة الخليج العربي وباعتبارها المنفذ الرئيسي لكل عمليات الاستيراد والتصدير البحري العراقية .


واخيراً نستطيع ان نطلق مجازاً انها الرئة التي يتنفس منها العراق عبر البحر باتصاله بدول العالم وموانئها البحرية .


الجزء الرابع : احتلال الفاو .. كيف تم ؟ ماهي الاجراءات التي اتخذتها القيادة الايرانيه بعد سيطرتها على المنطقة ؟ ماذا كانت تخطط لما بعد الفاو ؟

 

* * * *


([1]) سالم سعدون الجابر . قضاء الفاو ، بغداد ، مطبعة الارشاد 1987 ، ص 15 .
([2]) وزارة الثقافية والاعلام العراقية ، ملحمة الفاو ملحمة الاجيال ، بغداد ، 1987 ، ص12 .
([3]) المصدر السباق ، ص13 .
([4]) اطلس العراق ، وزارة التربية ، بغداد ، 1983 .
([5]) أمجد حسين الزهيري ، الاهمية السياسية السوقية والجيوبوليتيكية لمنطقة البصره والفاو ، جامعة البكر ، 1988 ، ص5 .
([6]) امجد الزهيري ، المصدر السابق ، ص 4 .
([7])  عبد الوهاب عبد الستار ، تأثيرات معركة الفاو على الامن القومي العربي ، بحث مقدم الى الندورة العلمية العسكرية ، جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا ، 1988 ، ص 12 .


qusay_almuatasim@yahoo.com

 

 





الثلاثاء٢٢ جمادي الاول ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٦ / نيسان / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب قصي المعتصم نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة